السبت 20 أبريل / أبريل 2024

رئيس جماعة فاغنر: جنرال أميركي سابق في المارينز عضو في مجموعتنا

رئيس جماعة فاغنر: جنرال أميركي سابق في المارينز عضو في مجموعتنا

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" عن مجموعة فاغنر الروسية والعمليات التي تقوم بها (الصورة: غيتي)
يقاتل الفنلنديون ضمن كتيبة بريطانية في إطار مجموعة فاغنر بقيادة جنرال سابق في سلاح المارينز الأميركي.

كشف رئيس مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين، اليوم الجمعة، أن جنرالًا سابقًا في مشاة البحرية الأميركية يعمل لحساب المجموعة.

وردًا على طلب من صحيفة "هلسنغين سانومات" الفنلندية للتعليق، قال بريغوجين: "ليس هناك عدد كبير من المواطنين الفنلنديين في مجموعة فاغنر، 20 شخصًا تقريبًا. لكن لأسباب واضحة، لا يمكنني تقديم معلومات دقيقة عنهم".

ونقل المكتب الإعلامي لشركته "كونكورد" عنه قوله: "لدي رأي جيد جدًا حول الفنلنديين في ميدان المعارك. هم يقاتلون ضمن كتيبة بريطانية (في إطار مجموعة فاغنر) بقيادة مواطن أميركي، جنرال سابق في سلاح المارينز".

ويخضع بريغوجين، المعروف بلقب "طبّاخ بوتين" على خلفية عقوده مع الكرملين في مجال الضيافة، لعقوبات أوروبية وأميركية.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، كشف للمرة الأولى أنه أسّس مجموعة "فاغنر" عام 2014 للقتال في أوكرانيا، وأقرّ بتواجد لها في إفريقيا، والشرق الأوسط، وأميركا اللاتينية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، اعترف بريغوجين بحصول "تدخل" في الانتخابات الأميركية، وذلك عشية انتخابات منتصف الولاية، في الولايات المتحدة، التي تُتهم موسكو منذ سنوات بالتدخل فيها.

ومنذ سنوات، تُتهم مجموعة "فاغنر" بالإسهام في تحقيق طموحات الكرملين الخارجية، ومنها في أوكرانيا حيث يقاتل عناصر منها في الخطوط الأمامية في الحرب الروسية على أوكرانيا المستمرّة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

والشهر الماضي، افتتحت المجموعة مقرًا لها في مدينة سان بطرسبرغ ثاني أكبر المدن الروسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close