الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

رئيس كوريا الجنوبية يحذر من تهديدات تواجه "القيم العالمية"

رئيس كوريا الجنوبية يحذر من تهديدات تواجه "القيم العالمية"

Changed

نافذة إخبارية ضمن "العربي" تستعرض آخر تجارب بيونغيانغ التي أثارت سخطًا عالميًا (الصورة: تويتر)
نقل المسؤول عن يون قوله في خطابه: إن المجتمع الدولي يواجه تهديدات أمنية معقدة، لا تستطيع دولة واحدة حلها، لكنه لم يذكر روسيا أو الصين.

أكد مسؤول كوري جنوبي، أن رئيس البلاد يون سوك يول، حذر قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" من التهديد الذي تواجهه القيم العالمية، في وقت يشهد صراعًا وتنافسًا جديدًا، في إشارة إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا وتعاون الصين مع روسيا.

وأصبح الرئيس يون، أول زعيم كوري جنوبي يحضر قمة الحلف الأطلسي، وينضم إلى قادته بصفة مراقب في قمة منعقدة في مدريد الإسبانية مع تكثيف القوات الروسية هجماتها في أوكرانيا منذ خمسة أشهر.

وأوضح المسؤول الكوري الجنوبي، أن يون ذكر في كلمة ألقاها أمس الأربعاء، أن "مع البنية الجديدة للتنافس والصراعات، هناك أيضًا حركة تنكر القيم العالمية التي كنا نحميها".

ونقل المسؤول عن يون قوله في خطابه: إن المجتمع الدولي يواجه تهديدات أمنية معقدة، لا تستطيع دولة واحدة حلها، لكنه لم يذكر روسيا أو الصين.

موازنة في العلاقة

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، اليوم الخميس: "كان يشير إلى حرب أوكرانيا، وكما فعلت معظم الدول المشاركة الأخرى، فقد أثار مخاوف بشأن مسؤولية روسيا عن الحرب ومسؤولية الصين في المجتمع الدولي".

وكوريا الجنوبية حليف قوي للولايات المتحدة وتستضيف نحو 28 ألف جندي أميركي. كما طورت علاقة اقتصادية مهمة مع الصين، الشريك التجاري الأكبر لسول.

وسيتعين على يون، مثل من سبقه من رؤساء، أن يوازن بين هاتين العلاقتين بينما يواجه في نفس الوقت كوريا الشمالية التي تطور ترسانتها من الأسلحة النووية والصواريخ اللازمة لإطلاقها.

وكثير ما طالب رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بأن يرد على نحو منسق على استفزازات كوريا الشمالية الصاروخية.

ومنذ بداية العام الجاري، نفذت كوريا الشمالية 18 جولة على الأقل من اختبارات الأسلحة. وفي أحدث اختبار، أطلقت ثمانية صواريخ بالستية قصيرة المدى، وهو على الأرجح أكبر اختبار إطلاق منفرد لها، بعد يوم واحد من إنهاء كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات مشتركة بمشاركة حاملة طائرات أميركية.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون قبل القمة: إن يون يأمل في بناء علاقات مع أعضاء الحلف في مواجهة الوضع الدولي، الذي لا يمكن التنبؤ به وتعزيز التعاون الدولي بشأن طموحات كوريا الشمالية النووية.

واجتمع يون والرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الذي حضر أيضًا قمة الحلف كمراقب، واتفقوا على أن التقدم في البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية يشكل تهديدات خطيرة ليس فقط لشبه الجزيرة الكورية ولكن أيضًا لشرق آسيا والعالم.

وحذرت وسائل الإعلام الصينية الحكومية من حضور كوريا الجنوبية واليابان لقمة حلف "الناتو"، وانتقدت توسيع شراكات الحلف في آسيا.

وقالت كوريا الشمالية هذا الأسبوع: إن مشاركة حلف شمال الأطلسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، من شأنها أن تستورد الصراع المحتدم في أوروبا.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن أمس الأربعاء، من مدريد، أن بلاده "ستعزز وجودها العسكري في أوروبا" كي يتمكن حلف شمال الأطلسي من "الرد على التهديدات الآتية من كل الاتجاهات وفي كل المجالات".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close