الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

رجحت تراجع خطره.. منظمة الصحة: كورونا قد يصبح شبيهًا بالإنفلونزا العام الحالي

رجحت تراجع خطره.. منظمة الصحة: كورونا قد يصبح شبيهًا بالإنفلونزا العام الحالي

Changed

حلقة سابقة من برنامج "عين المكان" وجولة في مدينة ووهان الصينية، البؤرة الأولى لفيروس كورونا (الصورة: رويترز)
بعدما شغل العالم على مدى أعوام وحصد ملايين الوفيات والإصابات، بدأ خطر فيروس كورونا يتراجع ليصبح كالإنفلونزا بحسب منظمة الصحة العالمية.

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أن خطر جائحة كورونا قد يتراجع العام الجاري إلى مستوى شبيه بما تمثله الإنفلونزا الموسمية.

وقال مسؤولون بـ"الصحة العالمية"، في إفادة إعلامية بثت على تويتر، إنهم على ثقة بأن المنظمة "قد تكون قادرة على إعلان انتهاء حالة الطوارئ العالمية في وقت ما من 2023".

وقال مدير الطوارئ لدى المنظمة مايكل راين خلال مؤتمر صحافي "أعتقد أننا بدأنا نصل إلى مرحلة ننظر فيها إلى كوفيد-19 مثلما ننظر إلى الإنفلونزا الموسمية، كخطر على الصحة وفيروس سيستمر بحصد أرواح لكنه مع ذلك لا يعطل مجتمعنا".

وأضاف: "أعتقد أن ذلك سيحصل هذا العام".

نهاية الجائحة خلال 2023

وقبل نحو 3 أيام، توقع المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، انتهاء جائحة كورونا خلال العام الحالي 2023.

وقال إنه "واثق" من أن جائحة كورونا "ستنتهي هذا العام"، وهو ما سيؤدي إلى التخلي عن أنظمة الطوارئ الدولية التي فُرضت لمكافحة الوباء.

وأضاف: "واثق بأنه في مرحلة ما خلال هذا العام، سنكون قادرين على القول إن كورونا انتهت بوصفها حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، وانتهت كجائحة".

وجاءت تصريحات غيبريسوس بالتزامن مع مرور 3 سنوات على تفشي فيروس كورونا حول العالم، والذي تسبب في ملايين الوفيات والإصابات.

ويصر المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على أنه كان يتوجب على الدول أن تتحرك قبل عدة أسابيع من ذلك الإعلان.

وأشار خلال كلمته التي نشرت عبر تويتر، إلى أنه في 11 مارس/ آذار 2020 "أعلنت منظمة الصحة العالمية لأول مرة أن التفشي العالمي لفيروس كورونا، يمكن وصفه بأنه جائحة"، واصفًا تلك اللحظة بأنها كانت "بالغة الأهمية، ولفتت انتباه وسائل الإعلام العالمية".

وتسببت الجائحة في وفاة نحو سبعة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم حتى الآن وفقًا لإحصاءات رسمية.

وسبق أن أكد تيدروس في نهاية يناير الماضي أن رفع مستوى الطوارئ القصوى "سابق لأوانه". وقال خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف: "على الرغم من أنني لا أريد استباق رأي لجنة الطوارئ، إلا أنني ما زلت قلقًا للغاية بشأن الوضع في بلدان عدة وتزايد حالات الوفاة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close