الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

رجحت وفاة 20 مليونًا بسببه.. منظمة الصحة: كوفيد لم يعد حالة طوارئ

رجحت وفاة 20 مليونًا بسببه.. منظمة الصحة: كوفيد لم يعد حالة طوارئ

Changed

تقرير سابق عن الرواية الأميركية حول منشأ كوفيد والنفي الصيني لها (الصورة: غيتي)
اتفقت لجنة الطوارئ المستقلة التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن أزمة جائحة كورونا لم تعد تستحقّ أعلى مستوى من التأهب.

أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أنّ جائحة كوفيد-19 التي أودت خلال أكثر من ثلاث سنوات بأرواح 20 مليون شخص على الأقلّ وأثارت فوضى اقتصادية وعمّقت انعدام المساواة، لم تعد تشكّل حالة طوارئ صحية عالمية، محذّرة في الوقت نفسه من أنّ الوباء لم ينته.

وجاء هذا الإعلان بعدما اتفقت لجنة الطوارئ المستقلة التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن كوفيد خلال اجتماعها الـ15 الخميس على أنّ الأزمة لم تعد تستحقّ أعلى مستوى من التأهب.

وخاطب المدير العام لمنظّمة الصحّة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس صحافيين قائلًا: "أُعلنْ أنّ كوفيد-19 لم يعد يعتبر حالة طوارئ صحية عالمية"، مقدّرًا أنّ الجائحة قتلت "ما لا يقلّ عن 20 مليون شخص"، وهي حصيلة أعلى ثلاث مرات من التقديرات الرسمية.

وفي 3 مايو/ أيار أحصت منظمة الصحة العالمية رسميًا حوالى سبعة ملايين وفاة بسبب الوباء.

تعزيز التعاون في اللقاحات والعلاجات

وكانت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية قد أعلنت لأول مرة أن كوفيد يمثل أعلى مستوى تحذير لديها قبل أكثر من ثلاث سنوات، في 30 يناير/ كانون الثاني 2020. ويساعد ذلك التصنيف في تركيز الاهتمام الدولي على التهديد الصحي وتعزيز التعاون في اللقاحات والعلاجات.

وقالت منظمة الصحة العالمية: إن رفع كوفيد-19 من حالات الطوارئ علامة على التقدم الذي أحرزه العالم في هذه المجالات، لكنه مازال هنا وسيبقى، حتى لو لم يعد يمثل حالة طوارئ.

وقال غيبريسوس: "غيّر كوفيد العالم، وغيّرنا. وهذا ما يجب أن تكون عليه الأمور. لو عدنا إلى ما كانت عليه الأمور قبل كوفيد-19، سيعني ذلك أننا لم نتعلم الدرس، ولخذلنا أجيال المستقبل".

كوفيد لم ينتهِ

لكنّ تيدروس حذّر من أنّ القرار لا يعني أنّ الخطر قد زال، مشيرًا إلى إمكان إعادة إعلان حالة الطوارئ إذا تغيّر الوضع.

وقال: "أسوأ شيء يمكن أن يفعله أي بلد الآن هو استخدام هذا الإعلان سببًا للتخلّي عن حذره أو تفكيك الأنظمة التي أنشأها أو إرسال رسالة إلى شعبه مفادها أنّ كوفيد-19 لا يثير القلق".

بدورها، قالت ماريا فان كيركوف التي كانت مسؤولة عن مكافحة الجائحة في منظمة الصحة العالمية منذ بداياتها للصحافيين: "لا يمكننا أن نتخلّى عن حذرنا"، موضحة: "انتهت مرحلة الأزمة، مرحلة الطوارئ، لكنّ كوفيد لم ينته".

وأظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية أن معدل الوفيات بسبب المرض تباطأ من ذروة بلغت أكثر من 100 ألف شخص في الأسبوع في يناير 2021 إلى ما يزيد قليلا عن 3500 في الأسبوع المنتهي في 24 أبريل/ نيسان 2023.

وبعد أكثر من ثلاث سنوات على ظهوره نهاية 2020 بالصين، رصدت نحو 764 مليون إصابة بكورونا، على مستوى العالم. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close