الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

رجل يصلي وسط السيول التي ضربت درنة.. ما حقيقة الفيديو المتداول؟ 

رجل يصلي وسط السيول التي ضربت درنة.. ما حقيقة الفيديو المتداول؟ 

شارك القصة

التُقط المقطع الذي يظهر رجلًا يصلي وسط السيول في جدة عام 2022- مواقع التواصل.
التُقط المقطع الذي يظهر رجلًا يصلي وسط السيول في جدة عام 2022- مواقع التواصل
تم تداول مقطع فيديو يظهر رجلًا يصلي وسط السيول وزعم ناشروه أنه التقط في مدينة درنة الليبية التي تضررت جراء الإعصار دانيال.

حصد مقطع فيديو تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي ويظهر رجلًا يصلي وسط سيول، مئات المشاركات والتعليقات. 

وزعم ناشرو المقطع أنه صور في مدينة درنة المنكوبة في شرق ليبيا خلال الأيام الماضية. لكن هذا الادعاء غير صحيح، حيث أن مقطع الفيديو هذا قديم وقد التُقط في السعودية عام 2022.

وانتشر هذا الفيديو حاصدًا مئات المشاركات على منصتي "فيسبوك" و"إكس" (تويتر سابقًا)، في وقت تواصل فيه مدينة درنة إحصاء ضحاياها بعد الفيضانات الكارثية التي دمرت أحياء بكاملها مخلفة آلاف القتلى والمفقودين.

وكانت درنة الأكثر تضررًا من الإعصار "دانيال" الذي ضرب المنطقة بعد ظهر الأحد، حيث تساقطت أمطار غزيرة جدًا متسبّبة بانهيار سدّين، فاجتاحت المياه المدينة جارفة الأبنية والسكان.

الفيديو صوّر في جدة

لكن الفيديو الذي يظهر رجلًا يصلي وسط السيول لا علاقة له بكارثة ليبيا، حيث أظهر التفتيش عنه عبر محركات البحث أنه نُشر قبل أشهرٍ على موقع يوتيوب وعبر وسائل إعلام سعوديّة أشارت إلى أنّه صوّر خلال سيولٍ ضربت مدينة جدة.

وكانت صحيفة "عاجل" الإلكترونية السعودية قد نقلت في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 عن نجل الرجل الظاهر في الفيديو قوله: "إن أحد الجيران قام بتصوير والده عند أدائه الصلاة وسط الفيضانات في حوش العمارة في جدّة".

وشرح أنه كان يحاول برفقة والده وأخيه إبعاد السيارات عن السيول، لكنها جرفتهم بسبب قوّتها، فيما تمكّن والده من التمسّك بالسيارة.

وأضاف الابن أن والده شرع في الصلاة والمياه تتدفق من حوله عندما حان وقت صلاة الظهر. 

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close