الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

رحلات "مكوكية" إلى قطر.. شركات طيران خليجية تستعدّ لكأس العالم

رحلات "مكوكية" إلى قطر.. شركات طيران خليجية تستعدّ لكأس العالم

Changed

نافذة على افتتاح استاد الجنوب (الصورة: تويتر)
وصف الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية بطولة كأس العالم بأنها "كعكة كبيرة" ستحقق "فائدة اقتصادية ضخمة" تهدف الدوحة إلى تقاسمها مع جيرانها الخليجيين.

مع بقاء نحو ستة أشهر على انطلاق مونديال قطر 2022، أكدت الخطوط الجوية القطرية، اليوم الخميس، أن شركات طيران خليجية أخرى، ستسيّر أكثر من 180 رحلة مكوكية يومية إلى قطر خلال كأس العالم، المقرر إقامته بين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

وستسمح هذه الخطوة للجماهير بالسفر من مدن قريبة قبل المباراة والعودة في نهاية اليوم، حيث ستقام المباريات في ثمانية ملاعب في محيط الدوحة، وبالتالي تخفيف ضغط الإقامة في العاصمة، ولا سيما مع تقارب المسافات بين ملاعب المباريات طوال منافسات البطولة على مدى 28 يومًا.

وصرح أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية في مؤتمر صحافي بأن شركة فلاي دبي الإماراتية والطيران العماني والخطوط الجوية الكويتية والخطوط السعودية ستسيّر رحلات مكوكية، وأن شركتي الاتحاد للطيران والعربية للطيران في الإمارات قد تنضمان أيضًا.

ما هو حجم الطيران اليومي المكوكي؟

وبحسب الخطوط القطرية، فإنه كجزء من اتفاقية النقل في كأس العالم، ستسيّر فلاي دبي ما يصل إلى 60 رحلة يومية من دبي لنقل نحو 2500 مشجع، بينما ستسيّر شركة الطيران العماني ما يصل إلى 48 رحلة يومية من مسقط لنقل حوالي 3400 مشجع.

وقالت السعودية إنها ستسيّر ما يصل إلى 60 رحلة يومية لنقل حوالي 10 آلاف مشجع من الرياض وجدة. وستسيّر الخطوط الجوية الكويتية ما يصل إلى 20 رحلة في اليوم لنقل نحو 1700 مشجع.

ومضى الباكر "مثل أي مكان آخر، كان هناك دائمًا نقص في أماكن الإقامة، لذلك نحن لسنا حالة فردية. التحدي الأكبر بالنسبة لنا هو أن كل شيء يحدث في مكان واحد".

ووصف بطولة كأس العالم، وهي المرة الأولى التي تستضيفها دولة في الشرق الأوسط، بأنها "كعكة كبيرة" ستحقق "فائدة اقتصادية ضخمة" تهدف الدوحة إلى تقاسمها مع جيرانها الخليجيين.

وتأمل قطر أن تجتذب البطولة ما يقرب من 1.2 مليون زائر، وهو عدد يعادل تقريبًا نصف سكانها، مما يشكل تحديًا لوجستيًا وأمنيًا.

وتعمل الخطوط الجوية القطرية على تعديل 70% من جدولها لإفساح المجال للرحلات القادمة، وتلغي رحلات أخرى وتخفض عدد الرحلات من أجل توفير طائرات لتلبية الطلب من المشجعين.

وشدّد الباكر على أنه "سيكون الأمر تحديًا بالغًا أن تكون قادرًا على إدارة هذا الطلب سريع الحركة للغاية لأعداد كبيرة جدًا من المشجعين".

وستتيح الرحلات المكوكية للمشجعين في الخارج تفادي الإقامة المكلفة والمحدودة في قطر من خلال الإقامة في أماكن أخرى بالخليج.

ويقول منظمو البطولة إنهم سيوفرون ما يصل إلى 130 ألف غرفة، بما في ذلك غرف الفنادق.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close