الخميس 28 مارس / مارس 2024

ردًا على مطالبات عمران خان.. رئيس الوزراء الباكستاني: الانتخابات في موعدها

ردًا على مطالبات عمران خان.. رئيس الوزراء الباكستاني: الانتخابات في موعدها

Changed

نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على احتجاجات أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان ضد الحكومة (الصورة: الأناضول)
أكّد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أن ولاية البرلمان الحالية ستنتهي في أغسطس 2023 على أن يعقبها تشكيل حكومة مؤقتة ستقوم بإجراء انتخابات عامة.

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أن الانتخابات العامة في بلاده "ستجري في موعدها"، وذلك خلافًا لما يطالب به زعيم حركة إنصاف ورئيس الوزراء السابق عمران خان بإجراء انتخابات مبكرة لإنهاء الأزمة السياسية.

وكان خان قد تراجع أمس السبت عن إكمال مسيرة أنصاره إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، خوفًا من "الفوضى وسفك الدماء". كما أعلن عن انسحاب حزبه من جميع المجالس الإقليمية، وهي خطوة اعتبرت بمثابة محاولة لدفع الحكومة لإجراء انتخابات مبكرة.

"تفويض شعبي"

وقال شريف على هامش زيارته إلى أنقرة في تصريح لوكالة "الأناضول"، إنّ "الحكومة الحالية تشكلت من خلال عملية دستورية وتتمتع بتفويض من الشعب الباكستاني".

وأضاف أنّ "ولاية الجمعية الوطنية (البرلمان) الحالية ستنتهي في أغسطس/ آب 2023 على أن يعقبها تشكيل حكومة مؤقتة ستقوم بإجراء انتخابات".

وتابع أن الحكومة الائتلافية الحالية لديها "تمثيل لجميع الأحزاب السياسية في البلاد باستثناء حزب حركة الإنصاف وهي مشغولة بالتعامل مع قضايا ذات أهمية كبيرة"، بحسب ما نقلت "الأناضول".

ضغوطات خان

وكان رئيس الوزراء الباكستاني السابق وزعيم حركة إنصاف عمران خان قد أكّد في تجمع لأنصاره، أنّ الأشخاص الذين تآمروا لقتله لا يزالون في مناصب رفيعة في الدولة.

وكشف خان أنه فشل في إخضاع أصحاب النفوذ للقانون، مؤكدًا تلقيه تحذيرات بإمكانية تكرار محاولة اغتياله.

وكانت محاولة اغتيال فاشلة في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني، والذي أصيب خلالها رئيس الوزراء السابق في ساقيه، أحدث تطور في أشهر الاضطرابات السياسية التي بدأت منذ أطيح به في تصويت لحجب الثقة في البرلمان في أبريل/ نيسان الماضي.

ويعتبر تجمع أمس السبت ذروة ما يسمى "المسيرة الطويلة" لحزب خان "حركة الإنصاف الباكستانية"، للضغط على الحكومة من أجل الدعوة إلى انتخابات مبكرة قبل انتهاء ولاية البرلمان في أكتوبر/ تشرين الأول من العام المقبل.

وقال خان لعشرات الآلاف من أنصاره، إنه سيقاتل حتى "آخر قطرة دم".

وتعليقًا على تلك التطورات، يشير الكاتب الصحفي جاويرد رانا إلى أنّ عمران خان يريد الضغط من أجل إلزام الحكومة بإجراء انتخابات مبكرة، بعد اتهامه لمسؤولين بارزين في الدولة بالوقوف وراء محاولة اغتياله بالتواطؤ مع قادة من الجيش.

ويلفت في حديث إلى "العربي"، من إسلام آباد، إلى أن رئيس الوزراء السابق تراجع عن استكمال مسيرة أنصاره إلى العاصمة الباكستانية لمنع الفوضى وسفك الدماء.

لكنه يرى أنّ أيّ مسؤول أو زعيم سياسي في باكستان لا يستطيع دفع الحكومة إلى الاستقالة من دون دعم من المؤسسة العسكرية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close