الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

رسم الزهور على صواريخ أوكرانية قبل إطلاقها على القوات الروسية.. لماذا؟

رسم الزهور على صواريخ أوكرانية قبل إطلاقها على القوات الروسية.. لماذا؟

Changed

"العربي" ينقل الواقع الميداني في "آزوفستال" (الصورة: ديلي ميل)
زينت قوات كييف الصواريخ المعدة لإطلاقها على الجيش الروسي ضمن الحرب المستمرة، وذلك بمناسبة يوم زي"فيشيفانكا" التقليدي.

انتشرت في الساعات الأخيرة، لقطات تظهر عناصر من القوات الأوكرانية في كييف وهم يرسمون الزهور ويكتبون الرسائل على الصواريخ، قبل إطلاق وابل من الذخائر على القوات الروسية.

فبحسب موقع "الدايلي ميل"، "زينت" قوات كييف الصواريخ برسائل "دافئة" بمناسبة يوم التطريز الأوكراني العالمي، المعروف باسم  يوم "فيشيفانكا"، والذي يحتفل به الأوكرانيون يوم 21 مايو/ أيار.

هذا العيد هو تقليد سنوي يتم الاحتفال به أيضًا في بيلاروسيا، حيث يقوم المواطنون بحياكة وارتداء الملابس الأوكرانية التقليدية المطرزة التي تمثل جزءًا من الزي الوطني للبلاد.

فالـ"فيشيفانكا" هو الزي الشعبي التقليدي للشعب الأوكراني، وهو عبارة عن قماش أبيض خفيف، ويتميز بتطريزاته الدقيقة أو رسومات الزهور التي تحاك باللونين الأسود والأحمر والأزرق غالبًا، فتميزه عن ألبسة شعبية مشابهة في دول مجاورة.

وتم حظر ارتداء هذا الزي خلال فترة الاتحاد السوفياتي قبل أن يشاع ارتداؤه مع استقلال أوكرانيا، وأصبح رمزًا للتحدي، ليصبح اليوم أكثر رمزية مع استمرار الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وأظهر مقطع فيديو، انتشر اليوم الخميس، رجالا ونساء في الجيش الأوكراني يرسمون بعناية على الصواريخ مجموعة متنوعة من الأنماط الملونة بمناسبة العيد قبل إطلاقها على مواقع عسكرية روسية.

كما قام أحد المقاتلين برسم أزهار وردية وزرقاء على طول الغلاف الخارجي للصاروخ، أرفقها برسالة على جانبها، قبل أن يقوم الجندي بعد ذلك بوضع الصواريخ الثلاثة على ظهر مركبة عسكرية أوكرانية.

وتضمنت بعض الرسائل عبارة: "تحية دافئة، عيد فيشيفانكا سعيد".

جندية أوكرانية تزخرف قذيفة مدفعية جاهزة للإطلاق - موقع "الديلي ميل"
جندية أوكرانية تزخرف قذيفة مدفعية جاهزة للإطلاق - تويتر

وحتى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين احتفلت بيوم "فيشيفانكا" ونشرت صورة لها على تويتر وهي ترتدي الثوب التقليدي، مشيرةً إلى أنه في الأسبوع الثالث من مايو يرتدي الأوكران هذا الزي تعبيرًا عن الوحدة والهوية الوطنية.

روسيا تحكم قبضتها على ماريوبول

في غضون ذلك، أعلن الجيش الروسي انتصارًا إستراتيجيًا في أعقاب سقوط مدينة ماريوبول على الساحل الجنوبي الشرقي لأوكرانيا.

وكانت روسيا قد أعلنت اليوم استسلام أكثر من 1700 جندي أوكراني كانوا متحصنين في المصنع، ونشرت وزارة الدفاع الروسية تسجيلات فيديو لمن قالت إنهم مقاتلون أوكرانيون يتلقون العلاج بمستشفى بعد استسلامهم في آزوفستال.

أما مراسل "العربي" في كييف فأشار إلى أن الأوكرانيين يؤكدون أنهم يعملون على ضمان خروج المقاتلين من مصنع "آزوفستال"، بينما يؤكد الروس محاصرة الجيش في هذه النقطة ويقومون بأسر الجنود.

 وماريوبول هي أكبر مدينة تسيطر عليها روسيا حتى الآن مما يمكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من إعلان نصر نادر في الهجوم الذي بدأ يوم 24 فبراير/ شباط.

ومنذ ذلك الحين دمر القصف الروسي مدنًا وبلدات وقتل الآلاف ودفع أكثر من ستة ملايين للفرار إلى الدول المجاورة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close