الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

رغم إعلان السلطات تأمين الاحتجاجات.. مقتل 3 متظاهرين بالرصاص في الخرطوم

رغم إعلان السلطات تأمين الاحتجاجات.. مقتل 3 متظاهرين بالرصاص في الخرطوم

Changed

تطرق "العربي اليوم" إلى التظاهرات التي شهدها السودان اليوم الإثنين وما رافقها من مواجهات أدت إلى سقوط ضحايا (الصورة: غيتي)
تجمع آلاف المتظاهرين في مسيرة إلى قصر الرئاسة وسط الخرطوم، كما خرج محتجون إلى شوارع أم درمان غربي العاصمة للمطالبة بحكم مدني ومحاسبة المسؤول عن مقتل المتظاهرَين.

سقط ثلاثة قتلى من بين المحتجين "بالرصاص الحي" الإثنين، خلال تظاهر الآلاف من السودانيين في العاصمة وأحيائها ضد الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان قبل ثلاثة أشهر وقد قابلتها قوات الشرطة بالعنف.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية المناهضة للانقلاب على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك في أحدث بيان لها "صعدت قبل قليل روح الشهيد: قاسم محمد إثر إصابته برصاص حي في الرأس والكتف في مواكب مدينة ود مدني بولاية الجزيرة أثناء القمع الوحشي لمليونية اليوم".

وكانت اللجنة نشرت بيانين سابقين أكدت فيهما مقتل اثنين في مواكب الخرطوم بدون التعرف على بياناتهما.

غياب القوة الخاصة

وأشار مراسل "العربي" من الخرطوم إلى أن مظاهرات اليوم واكبتها قوات مكافحة الشغب، إلا أن القوة الخاصة للشرطة المسماة "أبو طيرة" محليًا غابت عنها.

وقال المراسل إن هذه القوة كانت تتولى قمع المتظاهرين وتستخدم الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية وينسب إليها استخدام الذخيرة الحية.

وكانت السلطات السودانية أعلنت فتح الجسور الأساسية فوق نهر النيل، وتأمين المواقع السيادية والإستراتيجية وسط الخرطوم، مع استمرار خدمات الإنترنت، وتأمين المظاهرات اليوم الإثنين.

احتجاجات متواصلة

ويشهد السودان احتجاجات متواصلة تتخللها اضطرابات وعنف منذ الانقلاب الذي أطاح خلاله البرهان بالمدنيين الذين تقاسموا مع الجيش السلطة بعد سقوط الرئيس السابق عمر البشير.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

وتقول لجنة الأطباء المركزية التي تشكل مجموعة أساسية في معارضة الانقلاب العسكري، إن 76 متظاهرًا قتلوا في احتجاجات، العديد منهم بالرصاص، منذ الانقلاب الذي وقع في 25 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتنفي الشرطة استخدام الرصاص الحي وتقول إن ضابطًا طعن على أيدي متظاهرين خلال الاحتجاجات الأخيرة، ما أدى الى وفاته، بالإضافة إلى إصابة العشرات من أفراد الأمن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close