الخميس 28 مارس / مارس 2024

رغم إعلان انسحابهم.. أميركا: الإريتريون ما زالوا في إثيوبيا

رغم إعلان انسحابهم.. أميركا: الإريتريون ما زالوا في إثيوبيا

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تسليم جبهة تحرير تيغراي لأسلحتها الثقيلة بموجب اتفاق السلام (الصورة: الأناضول)
يُنظر إلى الوجود المستمر المحتمل للقوات الإريترية في تيغراي على أنه عقبة رئيسية أمام تنفيذ اتفاق السلام بصورة فعالة.

بعدما أُعلن عن مغادرة عدد كبير من الجنود الإريتريين بلدتين في تيغراي في شمال إثيوبيا، بعد شهرين ونصف شهر من توقيع الحكومة ومتمردي الإقليم اتفاق سلام، أكدت الولايات المتحدة أن القوات الإريترية ما تزال هناك، وهو ما يتناقض مع قول السلطات الإثيوبية.

وذكرت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، اليوم السبت، أن القوات الإريترية لا تزال في إثيوبيا رغم أنها تراجعت إلى الحدود.

وقاتلت القوات الإريترية إلى جانب الجيش الإثيوبي والجماعات المسلحة المتحالفة معه في الصراع المستمر منذ عامين بين الحكومة الإثيوبية والقوات في منطقة تيغراي الشمالية.

عقبة رئيسية

لكن الحكومة الإثيوبية وقعت مع قوات تيغراي اتفاقية لإنهاء الأعمال العدائية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ونصت تلك الاتفاقية على انسحاب جميع القوات الأجنبية من تيغراي.

وأدت حرب تيغراي، التي اندلعت في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إلى مقتل عشرات الآلاف وأجبرت الملايين على النزوح عن ديارهم.

ويُنظر إلى الوجود المستمر المحتمل للقوات الإريترية في تيغراي على أنه عقبة رئيسية أمام تنفيذ الاتفاق بصورة فعالة.

ونفى ضابط كبير بالجيش الإثيوبي لمسؤولين أجانب اليوم السبت وجود أي قوات إريترية في البلاد.

وقال الميجر جنرال تيشوم جيميتشو "لا توجد قوة أمنية أخرى في منطقة تيغراي باستثناء قوات الدفاع التابعة لجمهورية إثيوبيا الاتحادية الديمقراطية".

إلا أن الناطق الرسمي باسم قوات تيغراي جيتاشيو رضا نفى مزاعم مغادرة القوات الإريترية لتيغراي، قائلًا: إن الآلاف ما زالوا هناك.

وسبق أن رحّب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بـ"الانسحاب الجاري للقوات الإريترية من شمال إثيوبيا" في اتصال هاتفي السبت الماضي، مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد.

وعبر بلينكن عن "ترحيبه بهذا التطور"، مشيرًا إلى أنه "أساسي لضمان سلام دائم في شمال إثيوبيا"، وحاضًّا على "السماح بدخول مراقبي حقوق الإنسان الدوليين"، وفق ما قال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close