الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

رغم استمرار الوفيات.. بايدن يعلن انتهاء جائحة كوفيد 19 في الولايات المتحدة

رغم استمرار الوفيات.. بايدن يعلن انتهاء جائحة كوفيد 19 في الولايات المتحدة

Changed

فقرة سابقة (يناير 2022) من برنامج "العربي اليوم" تتساءل ما إذا كان فيروس كورونا سيصبح مع الوقت مرضًا عاديًا (الصورة: غيتي)
أعلن الرئيس الأميركي بايدن انتهاء جائحة كوفيد 19 في بلاده رغم استمرار تسجيلها معدل وفيات يناهز 400 شخص بشكل يومي وعشرات الآف الإصابات أسبوعيًا.

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن Hن جائحة كوفيد 19 انتهت، على الرغم من أن الولايات المتحدة ما زالت تكافح إصابات فيروس كورونا التي تودي بحياة مئات الأميركيين يوميًا.

وفي مقابلة بثتها محطة "سي بي إس" أمس، على هامش معرض ديترويت للسيارات قال بايدن: "الجائحة انتهت". وأضاف: "ما زلنا نواجه مشكلة مع كوفيد-19. ما زلنا نقوم بعمل كبير بشأنه. ولكن الجائحة انتهت. إذا لاحظتم فلا أحد يضع كمامة. يبدو أن الجميع في حالة طيبة. لذا أعتقد أن الوضع بدأ يتغير".

وتراجع عدد وفيات جائحة كوفيد-19 بشكل كبير منذ وقت مبكر من رئاسة بايدن عندما كان أكثر من ثلاثة آلاف أميركي يموتون يوميًا، بعد أن أصبحت الرعاية المعززة والأدوية، واللقاحات متاحة على نطاق أوسع.

معدل الوفيات

لكن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تقول إن ما يقرب من 400 شخص يموتون يوميًا، بسبب كوفيد-19 في الولايات المتحدة.

وطلب بايدن، الذي أصيب بدوره قبل أشهر مرتين بالفيروس، من الكونغرس 22.4 مليار دولار كتمويل إضافي للاستعداد لزيادة محتملة في إصابات كورونا خلال الخريف،

وانخفض معدل الإصابات في البلاد، إلى 60 ألف إصابة بشكل أسبوعي، وهو رقم أقل من الواقع وفقًا للخبراء، كما أنّ حالات الاستشفاء آخذة في الارتفاع. 

وسبق أن تم رفع إلزامية وضع الكمامة في الولايات المتحدة في أبريل/ نيسان عند استخدام وسائل النقل العام ولا سيما في الطائرات، بموجب قرار قضائي.

وترى السلطات الصحية أن العدد الكبير من العلاجات أصحبت متوافرة بينها اللقاحات التي تقلل من خطر الفيروس، إلى جانب مضاد الفيروسات Paxlovid الذي توصي به في حال الإصابة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close