الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

رغم اعتباره شخصًا "غير مرغوب فيه".. غوتيريش يُبقي موفده إلى السودان

رغم اعتباره شخصًا "غير مرغوب فيه".. غوتيريش يُبقي موفده إلى السودان

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تلقي الضوء على ردود الفعل بشأن دعوة البرهان لتغيير المبعوث الأممي إلى السودان (الصورة: تويتر)
أعلن كل من الجيش وقوات الدعم السريع الالتزام بالهدنة الجديدة التي تبدأ السبت في السودان، في وقت أكد غوتيريش تمسكه بموفده فولكر بيرتس.

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الجمعة، أن اعتبار الحكومة السودانية موفد المنظمة الدولية شخصًا "غير مرغوب فيه" "يتنافى" ومبادئ الأمم المتحدة و"لا يمكن تطبيقه".

وقال ستيفان دوجاريك: إن "صفة السيد فولكر بيرتس لم تتبدل راهنا ويبقى موقف الأمين العام كما عبر عنه أمام مجلس الأمن الأسبوع الفائت"، في إشارة إلى "الثقة المطلقة" التي عبر عنها أنطونيو غوتيريش تكرارًا حيال موفده إلى السودان.

المبعوث الأممي شخص غير مرغوب فيه

وأعلنت الحكومة السودانية أن المبعوث الأممي الألماني فولكر بيرتيس شخصًا غير مرغوب فيه، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الخميس.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت عبر "تويتر" أن بيرتيس كان في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الخميس لإجراء سلسلة محادثات دبلوماسية.

وسبق وأن اتهم قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بيرتيس بالمساهمة بسلوكه "المنحاز" وأسلوبه "المضلل" في اندلاع النزاع الدامي بالسودان في منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

فيما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه "صُدم" برسالة من البرهان طلب فيها "ترشيح بديل" لبيرتيس، واتهمه بارتكاب "تزوير وتضليل" أثناء قيادته عملية سياسية تحولت حربًا مدمرة.

قوات الدعم السريع توافق على الهدنة

وفي سياق متصل، أعلنت قوات الدعم السريع بالسودان، اليوم الجمعة، موافقتها على مبادرة الوساطة السعودية الأميركية بهدنة إنسانية لمدة 24 ساعة، مؤكدة التزامها التام بوقف إطلاق النار.

وأعربت قوات "الدعم السريع" في بيان لها عن تقديرها لجهود الوساطة السعودية الأميركية التي بذلت خلال المرحلة الماضية.

وورد في البيان: "نعلن موافقتنا على مبادرة الوساطة السعودية الأميركية بهدنة إنسانية لمدة 24 ساعة تبدأ السبت".

وأكدت هذه القوات "التزامها التام بوقف إطلاق النار في هذا اليوم بما يخدم أغراض الهدنة وفي مقدمتها إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين".

كما أعربت عن "أملها في أن يلتزم الجيش بالهدنة، وعدم عرقلة جهود المساعدات الإنسانية لرفع معاناة المواطنين".

يأتي ذلك بعد وقت قصير من إعلان الجيش السوداني موافقته والتزامه بالهدنة لمدة 24 ساعة، "تقديرًا لجهود السعودية والولايات المتحدة" اللتين ترعيان محادثات مباشرة بين ممثلين عن طرفي الصراع في مدينة جدة منذ مايو/ أيار الماضي.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت السعودية والولايات المتحدة، اتفاق الجيش السوداني و"الدعم السريع" على وقف لإطلاق النار بكافة أنحاء البلاد لمدة 24 ساعة يبدأ السبت، وفق بيان نقلته وزارة الخارجية السعودية.

ووفق البيان السعودي، ستبدأ الهدنة "اعتبارًا من الساعة السادسة من صباح يوم 10 يونيو/ حزيران بتوقيت الخرطوم (04:00 تغ)".

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد الخرطوم ومدن أخرى اشتباكات بين الجيش بقيادة البرهان و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وخلّف النزاع في السودان، عن مقتل أكثر من 1800 شخص. إلا أن الأرقام الفعلية للضحايا قد تكون أعلى بكثير، بحسب وكالات إغاثة ومنظمات دولية.

وبحسب آخر أرقام المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، تسبب النزاع بنزوح زهاء مليوني شخص، بينهم أكثر من 476 ألفًا عبروا إلى دول مجاورة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close