الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

رغم الأزمة الاقتصادية.. فعاليات معرض القاهرة للكتاب تتواصل وسط أسعار تشجيعية

رغم الأزمة الاقتصادية.. فعاليات معرض القاهرة للكتاب تتواصل وسط أسعار تشجيعية

Changed

فقرة ضمن "شبابيك" تسلط الضوء على فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب (الصورة: غيتي)
تأتي الدورة الحالية للمعرض في ظل ظروف اقتصادية صعبة حيث يشهد الجنيه المصري تراجعًا غير مسبوق مقابل الدولار.

تتواصل فعاليات الدورة الـ54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي انطلقت في 25 يناير/ كانون الثاني المنصرم، وسط مشاركة دولية واسعة، حيث من المقرر أن يختتم المعرض السنوي يوم السادس من فبراير/ شباط الجاري.

وتشارك في فعاليات المعرض أكثر من ألف دار نشر، من 53 دولة، تحت شعار "على اسم مصر - معًا: نقرأ.. نُفكر.. نُبدع"، في مركز مصر للمعارض الدولية، وتحمل الدورة الحالية اسم الشاعر والكاتب المصري الراحل صلاح جاهين، فيما تم اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف المعرض.

وتأتي الدورة الحالية للمعرض في ظل ظروف اقتصادية صعبة، حيث يشهد الجنيه المصري تراجعًا غير مسبوق مقابل الدولار الأميركي، ما رفع أسعار الكتب، وأثر سلبًا على حركة الشراء.

وكانت اللجنة العليا للمعرض، قد أعلنت الشهر الماضي عن خفض أسعار الزيادة المقررة على تأجير أجنحة العرض، للناشرين المصريين والعرب، فيما أعلن ناشرون عن عروض غير مسبوقة في خفض أسعار الكتب. 

وكان الكاتب وصاحب دار نشر مصرية محمد دحروج، قد أكد في حديث إلى "العربي"، في وقت سابق أن الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد انعكست على قطاع النشر والطباعة، بحيث ارتفعت أسعار الورق ووضعت عددًا كبيرًا من الناشرين في قلق كبير.

معرض القاهرة الدولي للكتاب

مساهمات فعالة

وتساهم مؤسسات حكومية في دعم القارئ من خلال إصدارات بعناوين جديدة وبأسعار في المتناول، فيما يقام على هامش المعرض برنامج ثقافي حافل يضم 500 فعالية ثقافية، بمشاركة رموز وكتاب ومفكرين من مصر وخارجها. 

كما تتنوع موضوعات الندوات المدرجة بالبرنامج بين آفاق الترجمة إلى العربية، ودور المرأة في تشكيل الوعي الثقافي والأخلاقي، وصناعة المحتوى الرقمي، وقيم الشخصية المصرية في الجمهورية الجديدة.

وعن أهمية معرض الكتاب هذا العام، يلفت دحروج إلى أن معرض القاهرة الدولي ربما يعد الثاني عالميًا بعد معرض فرانكفورت للكتاب، ويعدّه فرصة جيدة ليتعرف الجمهور على أحدث الأعمال الروائية، ولا سيما أن مصر تقدّم في كل عام أعدادًا ضخمة من الروايات القادرة على منافسة أدباء الغرب.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close