الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

رغم الانتقادات الغربية.. موسكو مصرة على نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا

رغم الانتقادات الغربية.. موسكو مصرة على نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول آخر التطورات الميدانية في معارك شرق أوكرانيا (الصورة: غيتي)
برر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قراره بنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، بنية لندن إرسال ذخائر باليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا.

رغم الانتقادات الغربية الشديدة، أكدت روسيا الإثنين أنها لن تغير خططها القاضية بنشر أسلحة نووية "تكتيكية" في بيلاروسيا.

وصرّح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافة، معتبرًا أن "ردود فعل كهذه لا يمكن أن يكون لها تأثير على خطط روسيا".

والسبت، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه حصل على موافقة مينسك لنشر أسلحة نووية "تكتيكية" في الدولة المجاورة التي يقودها أقرب حلفائه ألكسندر لوكاشينكو منذ العام 1994.

وأوضح بوتين أن التحضيرات ستبدأ اعتبارًا من الشهر المقبل لنشر هذه الأسلحة.

"خطاب خطر وغير مسؤول"

وأثار الإعلان انتقادات شديدة من الغربيين، حيث ندد حلف شمال الأطلسي بـ"خطاب خطر وغير مسؤول" من جانب روسيا، فيما توعد الاتحاد الأوروبي مينسك بعقوبات جديدة في حال نفذت الخطة.

وطالبت أوكرانيا من جهتها الأحد باجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي للتصدي لـ"الابتزاز النووي" الذي اتهمت روسيا بممارسته.

ولم تشارك بيلاروسيا مباشرة في النزاع في أوكرانيا، إلا أنها سمحت لموسكو بشن هجومها من أراضيها على كييف العام الماضي، بحسب السلطات الأوكرانية.

وبرر بوتين قراره السبت بنية لندن إرسال ذخائر باليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، وفق تصريحات صدرت مؤخرًا عن مسؤولة بريطانية.

ووجه مسؤولون في روسيا مرارًا تهديدات مبطنة باستخدام أسلحة نووية في أوكرانيا في حال حصول تصعيد كبير في النزاع.

في غضون ذلك، اتهم نيكولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن الروسي دول حلف شمال الأطلسي بأنها طرف في الصراع الدائر في أوكرانيا، وفقًا لمقتطفات من مقابلة أجراها مع صحيفة روسيسكايا جازيتا الحكومية الروسية اليوم الإثنين.

ونقلت الصحيفة عنه قوله: "في الواقع، دول حلف شمال الأطلسي طرف في الصراع. لقد جعلوا أوكرانيا معسكرًا كبيرًا. يرسلون الأسلحة والذخيرة إلى القوات الأوكرانية ويزودونهم بالمعلومات المخابراتية".

ويُنظر بشكل كبير إلى باتروشيف، الرئيس السابق لجهاز الأمن الاتحادي (إف.إس.بي)، على أنه أحد أكثر المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشددًا.

تطورات الحرب الأوكرانية

ميدانيًا، أسفر هجوم صاروخي بأنظمة S-300 روسية استهدفت مدينة سلوفيانسك إلى الشمال من مقاطعة دونيتسك، عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة 25 آخرين بجروح، حسبما أفاد مراسل "العربي"، نقلًا عن تصريحات من الإدارة العسكرية في المقاطعة.

وقالت الإدارة العسكرية، إن منطقة تيريشكوفا في مقاطعة دونيتسك كانت قد تعرضت لقصف روسي صباح اليوم استهدف روضة أطفال وألحق بها أضرارًا جسيمة.

وأضاف مراسلنا من العاصمة كييف، أن بيان هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قال إن قواته صدت خلال اليوم الماضي نحو 60 هجومًا في الجبهات الشرقية في المحاور في ليمان وكوبيانسك وشاختار وأفدييفكا، بالإضافة إلى باخموت المحور الأبرز والذي يشهد توترًا وتصعيدًا في حدة العمليات العسكرية.

وتابع أن قائد القوات البرية الأوكرانية كان قد أجرى زيارة ميدانية إلى المواقع الأمامية في مدينة باخموت اليوم، حيث قال إن قواته لا تزال تحافظ على مواقعها، وهي تقوم بإلحاق القدر الأكبر من الخسائر في القوات الروسية المهاجمة، مشددًا على أن الوضع في هذه المدينة مستقر لكنه صعب أيضًا.

وأشار مراسلنا إلى تصريحات أخرى لقيادة عمليات الشرق حول باخموت، والتي أكدت أيضًا أن العمليات في باخموت قد تشهد استقرارًا مع انخفاض في حدة العمليات الروسية الهجومية خلال الأيام الثلاثة الماضية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close