الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

رغم الحرب.. اليمنيون لا يزالون توّاقين إلى الكرامة وسيادة القانون

رغم الحرب.. اليمنيون لا يزالون توّاقين إلى الكرامة وسيادة القانون

Changed

هل نجحت الثورة في فتح الباب أمام يمن جديد أفضل؟
هل نجحت الثورة في فتح الباب أمام يمن جديد أفضل؟ (غيتي)
إذا خرج اليمن من هذا الصراع، فسيجد أن الأهداف الأوسع- الكرامة والعدالة وسيادة القانون- التي دفعت الجماهير إلى الثورة في المقام الأول لم تتغيّر.

في 11 فبراير/ شباط 2011، في أعقاب إعلان نائب الرئيس المصري السابق عمر سليمان استقالة حسني مبارك من رئاسة مصر، احتشد حشد صغير من اليمنيين، من نشطاء مخضرمين إلى طلاب الجامعات اليمنيين المقيمين في القاهرة للاحتفال بالنجاح الظاهر للثورة المصرية. ودعوا إلى ثورة مماثلة في اليمن الذي حكمه علي عبد الله صالح لأكثر من ثلاثة عقود. في ذلك الوقت، بدا الأمر وكأنه فورة عفوية بسيطة- ومضة من نوع ما.

"لم نكن نفكر حتى، هذا هو مدى صفاء الأمر"، يتذكر أحد اليمنيين الذين شاركوا في هذه المظاهرات الأولية بعد بضع سنوات، مضيفًا أنه "لم يكن لدينا أي فكرة عمّا كنا قد أطلقناه"، بحسب ما ينقل عنه مقال نشر في "نيو لاينز ماغازين".

ويشير المقال إلى أنه كما هو الحال في بقية المنطقة، فإن سقوط زين العابدين بن علي في تونس، وحسني مبارك في مصر، هزّ النظام السياسي المتحجّر بشدة في اليمن بشكل سريع وعميق. وبدأت وتيرة الاحتجاجات العفوية تتزايد وتكبر عددًا.

وصل الربيع العربي إلى اليمن الذي كان على "حافة الهاوية". شهد العقد الأول من القرن الحادي والعشرين سلسلة من التطورات في جميع أنحاء البلاد وصلت إلى ذروتها. في الشمال، تمّت عسكرة شباب الزيديّة الشيعية، تدريجيًا، وازدادت قوتها على الرغم من استهدافها في ست حروب من قبل الحكومة المركزية، وقُتل زعيمها رجل الدين المثير للجدل حسين الحوثي.

في الجنوب، أدت التداعيات المستمرة، ومشاعر التهميش من توحيد اليمن عام 1990، والحرب الأهلية عام 1994، إلى ظهور "الحراك الجنوبي"، وهو مجموعة غير متبلورة من الفصائل والشخصيات التي تدعو إلى العودة إلى الحكم الذاتي.

حتى في صنعاء نفسها، أدت التوترات بين الحزب الحاكم وأحزاب اللقاء المشترك المعارضة  إلى إغراق السياسة في أزمة أدت إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية في البلاد. وتنبأت شائعات بأن المنافسة ستؤدي إلى انشقاقات داخل حزب صالح.

تزامنًا مع ذلك، كان تنظيم "القاعدة" في اليمن، يرى أنه أصبح ذا أهمية متزايدة لصانعي السياسة في واشنطن الذين ينظرون إلى صالح باعتباره شريكا حاسما في مكافحة الإرهاب وقوة لتحقيق الاستقرار.

حتى لو لم يحدث الربيع العربي أبدًا، فقد بدا أن المعارضين داخل الحزب الحاكم يؤسّسون حركة الاحتجاج الوليدة، ويبدو أنهم ركزوا على استخدام المظاهرات وسيلة ضغط في المفاوضات مع صالح بدلًا من محفز محتمل للإطاحة به، وفقًا للمقال.

ولكن مع بدء فبراير، أدى مزيج من الإثارة في الشوارع وتداعيات القمع القاتل على المتظاهرين إلى زيادة الدعوات في هذا الاتجاه. بحلول مارس/آذار، تحوّلت معسكرات الاحتجاج في صنعاء- بالإضافة إلى العديد من المدن خارج العاصمة- إلى مدن للخيام مترامية الأطراف مع إعلان أعداد متزايدة من سياسيي الحزب الحاكم دعمهم للثورة.

كانت ساحة التغيير في صنعاء مليئة بالإثارة والترقّب، والملصقات الباهتة لشخصيات سياسية يمنية راحلة؛ تؤكد الشعور السائد لدى الكثيرين بأنها كانت لحظة حساب تاريخي، لحظة من العمق السياسي لدرجة أن الماضي والحاضر كانا يتزاحمان.

وقال ضابط منشقّ عن الجيش، وشارك في حماية المتظاهرين في صنعاء: "كنا نرى الأيديولوجيات القديمة تتلاشى لصالح شيء جديد وأفضل".

تحوّل طلاب الجامعات إلى ثوّار نصّبوا أنفسهم، نشطاء ومثقفين نشيطين أقاموا صالونات سياسية في مخيم الاحتجاج. تبرّعت النساء بمهورهن لتمويل التكاليف التنظيمية. تخلّى رجال القبائل عن الثأر الذي طال أمده، تاركين أسلحتهم في المنزل. بدا الأمر كله غير ذي صلة، على الأقل في الوقت الحالي: بدا أن حقبة جديدة ستكون مؤشرًا على حكومة أكثر عدلًا وخضوعًا للمساءلة.

"نشهد ولادة جديدة"، قال أستاذ في جامعة صنعاء، مضيفًا: "ليس هناك ولادة بدون ألم"، وهو يشير إلى جرح في رجله بسبب رصاصة خلال حملة القمع السابقة التي شنّتها قوات النظام، ما جعله يعرج بشكل ملحوظ. 

كثيرًا ما اندلعت التوترات بين العناصر الأكثر محافظة في حزب الإصلاح الإسلامي والمتظاهرين، ما أدى في إحدى الحالات إلى تعرّض مجموعة من الناشطات البارزات للضرب لانضمامهن إلى مسيرة احتجاجية مع الرجال. وفي تحذير، يُنذر بتفكّك اليمن في معارك إقليمية بالوكالة، كانت النقاشات حول إعلانات التضامن مع الاحتجاجات في سوريا والبحرين في كثير من الأحيان حادة، واتخذت صبغة طائفية.

وطوال الوقت، أكدت تصريحات الدعم للانتفاضة من قدامى المحاربين المثيرين للجدل في عهد صالح؛ استمرار الانقسامات في الجسم السياسي اليمني، ما أثار صرخات  تُحذّر من أن الآمال في تغيير شامل قد تم إحباطها. بلغ هذا الأمر ذروته في 18 مارس/ آذار، عندما أدت حملة قمع دموية إلى تراجع مجموعة من النخبة السياسية اليمنية عن دعمها لصالح وإعلان دعمها للثورة. من ناحية ما، اعتُبرت هذه الخطوة نعمة سياسية هائلة للانتفاضة،

وتصاعد الاهتمام الدولي بما يحدث في اليمن، واندفعت عمليات الوساطة حيث أصبح من الواضح أنه بات يتعذّر على الدول الفاعلة الدفاع عن صالح.

من ناحية أخرى، تحوّلت الحركة من ثورية إلى صراع بين الأنظمة. تمّ تهميش الفصائل الرئيسية التي دعمت الاحتجاجات- بما في ذلك مقاتلو الحوثي والحراك الجنوبي والشباب المستقلون، وهو تهميش يمكن القول إنه لعب دورًا رئيسيًا في تقوية عدم ثقتهم بالعملية السياسية السائدة. في نظر العديد من المتظاهرين، تم اختطاف حركتهم؛ من تحرك يهدف إلى إنشاء يمنٍ جديد إلى عملية لن تؤدي إلا إلى إعادة تشكيل اليمن القديم.

وقّع صالح أخيرًا على الصفقة التي شهدت تنحيه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، وسافر إلى الرياض للتوقيع على مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي، جنبًا إلى جنب مع أعضاء حزبه وأحزاب اللقاء المشترك. بدأت عملية انتقالية طموحة مدعومة دوليًا في 21 فبراير 2012 ، عندما تولّى نائب صالح عبد ربه منصور هادي السلطة لفترة كانت في البداية لمدة عامين. نجحت الانتفاضة في الإطاحة بصالح. لكن هل نجحت في فتح الباب أمام يمن جديد أفضل؟

وفقًا للمقال، فإن نظرة خاطفة على البلاد اليوم، تُشير بقوة إلى أنها لم تفعل ذلك. منذ أكثر من نصف عقد من الزمن، كان اليمن غارقًا في حرب أهلية مؤلمة ومدمّرة، أثارها استيلاء مقاتلي الحوثي على صنعاء في عام 2014، والذي أشعل هو نفسه التدخل العسكري المستمر بقيادة السعودية. لقد تمّ محو عقود من التنمية والتقدّم الاقتصادي، في حين جرى إحباط الحريات المدنية بشكل نهائي. كان الجيل الذي تمّ تمكينه من خلال انتفاضة 2011 مستقطبًا ومنقسمًا.

لقد وجد الرفاق السابقون، الذين اتحدوا ظاهريًا في أهداف إقامة يمن مدني أكثر ديموقراطية، أنفسهم على طرفي نقيض من الصراع لأسباب تتعلّق بالانقسامات القديمة. وقد اختار عدد أكبر منهم الانسحاب، وفي كثير من الحالات فرّوا إلى الخارج.

برز الحنين إلى فترة ما قبل 2011، حتى بين العديد من الثوّار. واعترف عدد منهم ممن قضوا الجزء الأكبر من عام 2011  في خيام الاحتجاج، بأنهم بكوا قليلًا، عندما لقي صالح حتفه على أيدي مقاتلي الحوثي في ديسمبر/ كانون الأول 2017.

لكن هل يعني ذلك أن الثورة فشلت، وأن كل ذلك كان خطأ؟ لا يُمكن قول ذلك، لكن ما لا يرقى إليه الشكّ هو أنه للحظة، بدا البديل ممكنًا، بحسب ما جاء في المقال.

وقال أحد أعضاء البرلمان الذي انشقّ عن صالح لدعم الاحتجاجات في عام 2012: "هذا ليس مجرد حساب لنا جميعًا. إنها فرصة لنا لتوحيد جهودنا".

على الرغم من الجهود الحقيقية التي بذلها عدد من اليمنيين، إلا أن ذلك لم يحدث للأسف. انتهت الانقسامات، التي سعى الكثيرون في انتفاضة 2011 إلى تجاوزها، إلى جرّ البلاد إلى حرب أهلية مدمّرة لا نهاية لها على ما يبدو.  بعد عشر سنوات، تصدّر اليمن مرة أخرى عناوين الأخبار وسط دفعة دبلوماسية من قبل إدارة بايدن والمبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث لإنهاء الصراع.

لقد وجدت البلاد نفسها ساحة معركة في صراع إقليمي على السلطة، حيث يبدو أن الكثير من الحديث حول الصراع يتجاهل طموحات اليمنيين أنفسهم. إنه بعيد كل البعد عن الوقت الذي تصدّرت فيه أعداد كبيرة من اليمنيين الموجودين في الشوارع عناوين الصحف قبل عقد واحد فقط- أو حتى من العملية الانتقالية التي أعقبت ذلك، والتي ركّزت على مؤتمر موسّع وشامل للحوار الوطني، جمع مجموعة متنوعة من اليمنيين معًا، لصياغة ميثاق وطني جديد.

إذا خرج اليمن من هذا الصراع، فسيجد أن الأهداف الأوسع- الكرامة والعدالة وسيادة القانون- التي دفعت الجماهير إلى الثورة في المقام الأول لم تتغيّر. تُوفّر هذه الأهداف الأساس الحقيقي الوحيد لبناء سلام مستدام. وإلى أن يكون لليمن بنيان حكم يعمل لصالح اليمنيين، بدلًا من تلك التي تعمل ضدّهم، فإن دورات الصراع التي لا نهاية لها تبدو حتمية، بحسب ما يخلص إليه مقال "نيو لاينز ماغازين".

المصادر:
نيو لاينز ماغازين

شارك القصة

تابع القراءة
Close