السبت 20 أبريل / أبريل 2024

رغم انقراضه.. عرض وجبة مبتكرة من لحم حيوان الماموث في متحف هولندي

رغم انقراضه.. عرض وجبة مبتكرة من لحم حيوان الماموث في متحف هولندي

Changed

تمّ تصنيع كرة اللحم من خلايا خراف أدخل فيها جين واحد من جينات الماموث يُعرف باسم الميوجلوبين (الصورة: رويترز)
تمّ تصنيع كرة اللحم من خلايا خراف أدخل فيها جين واحد من جينات الماموث يُعرف باسم الميوغلوبين - رويترز
ابتكرت شركة أسترالية وجبة من اللحم المستنبت من حيوان الماموث المنقرض، واصفة إياه بأنه بديل أكثر استدامة مقارنة مع اللحم الطبيعي.

كشف متحف "نيمو" للعلوم في هولندا أمس الثلاثاء، النقاب عن وجبة مبتكرة عبارة عن كرة ضخمة من لحم مستنبت من الحمض النووي (دي.إن.إيه)، لحيوان الماموث الصوفي المنقرض.

وأقدمت شركة "فاو" الأسترالية على صناعة كرة اللحم المستنبت في المختبر، قائلة إنها أرادت حث الناس على الحديث عن هذا اللحم، الذي تصفه بأنه بديل أكثر استدامة بالمقارنة مع اللحم الطبيعي.

وفي تصريح لوكالة "رويترز"، قال مؤسس الشركة، تيم نوكسميث: "أردنا ابتكار ما هو مختلف تمامًا عن أي شيء يمكنك الحصول عليه الآن"، مضيفًا أن سببًا آخر جعلهم يختارون الماموث هو أن العلماء يعتقدون أن انقراض هذا الحيوان كان بسبب تغير المناخ.

وكانت دراسة حول حياة الماموث أعدها فريق بحثي كندي - أميركي ونُشرت في  "نايتشر" العلمية في ديسمبر/ كانون الأول 2021، قد أشارت إلى أنه عاش في إقليم يوكون منذ 5000 عام وعاصر المصريين القدماء، لافتة إلى أن أعداده مع أحصنة أميركا الشمالية، انخفضت بشكل كبير بسبب عدم الاستقرار المناخي.

ولم يكن انقراض هذا الحيوان نتيجة الصيد الجائر للإنسان كما كان يُعتقد في السابق، حيث إن زيادة الرطوبة خلال أواخر العصر الجليدي كانت العامل الرئيس في انقراض الحيوانات الضخمة. 

وجرى تصنيع كرة اللحم من خلايا خراف أدخل فيها جين واحد من جينات الماموث يُعرف باسم الميوغلوبين. وكانت هناك فجوات قليلة في تسلسل الحمض النووي للماموث الذي حصلت عليه شركة "فاو"، لذا جرى استخدام الحمض النووي للفيل الإفريقي لاستكماله.

"ليست للاستهلاك"

لكن كرة اللحم الذي تشبه رائحتها رائحة لحم التماسيح، ليست للاستهلاك في الوقت الحالي.

وقال نوكسميث: "البروتين الموجود بها عمره أربعة آلاف عام. لم نشهده منذ وقت طويل للغاية ويعني هذا أننا نريد إخضاعه لاختبارات صارمة".

ورغم أنّ تصنيع اللحم المستنبت في المختبر، يعني عادة استخدام دماء عجل نافق، فإن الشركة استخدمت بديلاً، مما يعني أن تصنيع كرة لحم الماموث لم يتضمن قتل أي حيوانات.

وتأمل الشركة في أن يصبح للحم المستنبت في المختبر مكان في الاتحاد الأوروبي، وهو سوق لم يصدر ضوابط لاستخدام مثل هذا اللحم كطعام.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close