السبت 20 أبريل / أبريل 2024

رغم تحذيرات روسيا.. السويد تؤكد أن فنلندا ستتقدم بطلب الانضمام إلى الناتو

رغم تحذيرات روسيا.. السويد تؤكد أن فنلندا ستتقدم بطلب الانضمام إلى الناتو

Changed

نافذة على تحركات الناتو العسكرية أول الحرب الروسية على أوكرانيا ( الصورة: غيتي)
أكدت وزيرة الخارجية السويدية أن فنلندا ستتقدم بطلب الانضمام إلى الناتو، رغم التحذيرات الروسية المتكررة من تلك الخطوة التي قابلها الحلف بالترحيب.

أكدت السويد، اليوم الأحد، أن فنلندا ستتقدم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، على لسان وزيرة خارجيتها آن ليدي في تصريحات للتلفزيون السويدي. 

وأجبر الهجوم الروسي على أوكرانيا كلًا من السويد وجارتها الشرقية فنلندا على مراجعة موقفهما المتمثل في أن الحياد العسكري هو أفضل وسيلة لضمان الأمن القومي.

وقالت ليندي لتلفزيون "إس.في.تي" العام: "نحن نعلم بشكل أو بآخر أنهم في فنلندا سوف يتقدمون بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. هذا يغير التوازن بالكامل، إذا انضمت إحدى دولنا، فإننا نعلم أن التوتر سيزداد".

وعندما سُئلت عما إذا كانت تعتقد أن فنلندا ستنضم إلى الحلف، ردت: "أعتقد أنه يمكنك قول ذلك بكل تأكيد".

التحذير الروسي ورد الناتو

ومن المتوقع ان يثير القرار، غضب روسيا التي حذرت مرارًا من انضمام كلا الدولتين السويدية، والفنلندية للناتو، وكانت وزارة خارجيتها قد أعلنت عن طريق المتحدثة باسمها ماريا زاخاروفا أن مثل هذا القرار سيكون له عواقب على العلاقات الثنائية، وعلى البنية الأمنية الأوروبية ككل، بحسب زاخاروفا في منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

والخميس، رحب الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ بعضوية فنلندا والسويد في التحالف إذا رغبتا في ذلك، مؤكدًا أن عملية انضمامهما ستكون سريعة لدى تقدمهما بطلب.

وقال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو يوم الجمعة إنه يأمل في أن تتخذ فنلندا والسويد خيارات مماثلة في التوقيت نفسه.

ووافقت فنلندا والسويد، من جهتهما، على تقديم طلبهما معًا لعضوية الناتو منتصف مايو/ أيار المقبل، وفق تقارير إعلامية. وكان البلدان محايدين عسكريًا بشكل صارم خلال الحرب الباردة، وأبرما اتفاقية شراكة مع الناتو عام 1995.

وازداد دعم عضوية الناتو بشكل كبير في كلا البلدين بعد أن بدأت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكان ستولتنبرغ قد أوضح أنه في حال دعوة الحلف هذين البلدين للانضمام إليه، فإن ذلك سيكون بمثابة رسالة سياسية قوية مفادها أن "أمن فنلندا والسويد مهم لجميع أعضاء الناتو".

كما أكد حق فنلندا والسويد في اختيار طريقهما، معتبرًا أن "تهديد روسيا وترويعها للبلدين كي لا يتقدما بطلب العضوية للحلف، يظهر أنها لا تحترم حق الدول في اختيار طريقها".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة