الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

رغم زيادة الاستثمارات.. ألمانيا تدخل في حالة الركود بعد انكماش اقتصادي

رغم زيادة الاستثمارات.. ألمانيا تدخل في حالة الركود بعد انكماش اقتصادي

Changed

"العربي" يواكب القصة الكاملة لنهضة الاقتصاد الألماني قبل الحرب الروسية الأوكرانية (الصورة: رويترز)
مع انكماش طفيف في الاقتصاد المحلي تدخل ألمانيا حالة ركود بعد انخفاض خفيف في الناتج المحلي خلال الربع الأول من هذا العام رغم تخطيها أزمة الغاز وزيادة الاستثمارات.

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الألماني، اليوم الخميس، أن اقتصاد البلاد انكمش بشكل طفيف في الربع الأول من عام 2023، مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، وبذلك قد يكون دخل في حالة ركود.

البيانات أظهرت أن الناتج المحلي الإجمالي انخفض 0.3% عند تعديله، للأخذ في الاعتبار تأثيرات الأسعار والتقويم. ويأتي هذا بعد انخفاض بنسبة 0.5% في الربع الرابع من عام 2022.

الركود

ويجري تعريف الركود عمومًا بأنه ربعان متتاليان من الانكماش. وأظهر تقدير أولي أن الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول شهد كسادًا، وأن ألمانيا بالكاد تجنبت الركود.

وقال مكتب الإحصاءات إن التضخم لا يزال يشكل عبئًا على الاقتصاد الألماني في بداية العام. وانعكس ذلك في استهلاك الأسر الذي تراجع 1.2% على أساس فصلي، بعد تعديلات على أساس السعر والعوامل الموسمية والتقويم.

وبالاختلاف مع ذلك التوجه، زاد الاستثمار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بعد ضعفه في النصف الثاني من 2022. كما جاءت التجارة بمساهمات إيجابية أيضًا.

الغاز

وتأثر الاقتصاد الألماني بشكل مباشر بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا العام الماضي، ولا سيما بعد أزمة طاقة نتجت عن فرض الغرب والولايات المتحدة عقوبات غير مسبوقة على موسكو.

وأواخر العام الماضي، وافقت المفوضية الأوروبية على خطة لدعم الطاقة المتجددة حجمها 28 مليار يورو (29.69 مليار دولار) تقدمت بها ألمانيا بهدف تسريع وتيرة التوسع في استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ولا سيما في ظل تناقص إمدادات الغاز الروسي عقب الحرب. 

وبهدف تجنب النقص والتخلي عن الشحنات الروسية التي أوقفتها الحرب في أوكرانيا، افتتحت ألمانيا، أول وحدة عائمة لاستقبال الغاز المسال، خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close