الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

رغم معارضة بعض الدول.. اكتمال مشروع نورد ستريم 2

رغم معارضة بعض الدول.. اكتمال مشروع نورد ستريم 2

Changed

سيكون بمقدور المشروع نقل 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا (غيتي)
سيكون بمقدور المشروع نقل 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا (غيتي)
أعلنت الشركة المشغلة أن "سفينة إرساء الأنابيب الروسية فورتونا قامت بلحام القطاع الأخير من خط الأنابيب المزدوج في المياه الألمانية".

أعلنت الشركة المشغلة لخط أنابيب "نورد ستريم 2" اليوم الإثنين، أنه تم الانتهاء من إرساء القطاع الأخير في خط الأنابيب المزدوج الذي سينقل الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا.

ويواجه خط الأنابيب البالغ قيمته 11 مليار دولار، الذي سيضاعف السعة التصديرية لشركة غازبروم الروسية عبر بحر البلطيق، معارضة من الولايات المتحدة وأوكرانيا ودول أخرى تعارض تزايد اعتماد أوروبا على واردات الطاقة من روسيا.

وينظر إلى المشروع أيضًا على أنه يسمح لروسيا بالتخلي عن نقل الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وبالتالي حرمان كييف من رسوم المرور.

نقل 55 مليار متر مكعب من الغاز

وقالت الشركة المشغلة: إن "سفينة إرساء الأنابيب الروسية فورتونا قامت بلحام القطاع الأخير من خط الأنابيب المزدوج في المياه الألمانية".

وأعلنت غازبروم في تدوينة على تطبيق تلغرام أن "العمل في إرساء الأنابيب في نورد ستريم 2 اكتمل."

وقالت الشركة المشغلة: إنها تهدف لأن يكون نورد ستريم 2 قيد التشغيل بحلول نهاية العام.

"سلاح جيوسياسي خطير"

وفي 22 أغسطس/ آب الماضي، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن خط الغاز "نورد ستريم 2" الروسي الألماني "سلاح جيوسياسي خطير" بيد موسكو، وذلك لدى استقباله في كييف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تدعم هذا المشروع.

من جانبها، حاولت المستشارة التي ستغادر منصبها في الخريف مجددًا طمأنة كييف، مشيرة إلى أنها اتفقت مع الولايات المتحدة التي تعارض المشروع على السماح بتنفيذ المشروع، على ألا تستخدمه روسيا لإضعاف أوكرانيا وتمديد عقد نقل الغاز إلى ما بعد عام 2024.

وأوضحت "أننا متفقون مع الأميركيين على وجوب عدم استخدام الغاز سلاحًا جيوسياسيًا وفي نهاية المطاف سنرى ذلك في ضوء تجديد روسيا عقد مرور الغاز عبر أوكرانيا. وكلما كان ذلك أسرع كان أفضل".

وتشهد أوكرانيا، حليف الغرب، نزاعًا ضد انفصاليين موالين لروسيا في شرق البلاد منذ عام 2014، عقب ضم موسكو لشبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وخط الأنابيب الجديد سيكون بمقدوره نقل 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، وهو ما يكفي لإمداد 26 مليون أسرة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close