الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

رفضت ترجمة أعمالها للعبرية.. مقاطعة إسرائيلية للكاتبة الأيرلندية سالي روني

رفضت ترجمة أعمالها للعبرية.. مقاطعة إسرائيلية للكاتبة الأيرلندية سالي روني

Changed

أثارت تصريحات الكاتبة الأيرلندية الانتقادات داخل إسرائيل (غيتي)
أثارت تصريحات الكاتبة الأيرلندية الانتقادات داخل إسرائيل (غيتي)
تعد الكاتبة الأيرلندية واحدة من أشهر الكتّاب في العالم التي تثير غضب إسرائيل وترفض نظام الهيمنة والتمييز الذي تمارسه في حق الفلسطينيين.

لاقت أعمال الكاتبة الأيرلندية سالي روني، وهي واحدة من أشهر الكتّاب في العالم التي تثير غضب إسرائيل لدعمها القضية الفلسطينية، مقاطعة من قبل مكتبات إسرائيلية واهتمامًا واسعًا من قبل الفلسطينيين.

وأكدت دار نشر "مودان" الإسرائيلية اليوم الأحد استمرارها في بيع أعمال روني رغم توقف مكتبتين إسرائيليتين رائدتين عن تسويقها احتجاجًا على انتقادها لإسرائيل.

الكاتبة ترفض قبول عقد مع شركة إسرائيلية

وكانت المؤلفة روني (30 عامًا) وفي رصيدها ثلاث روايات قد صرحت الشهر الماضي بأنها "لا تشعر أنه سيكون من الصواب" قبول عقد مع شركة إسرائيلية "لا تنأى بنفسها علنًا عن الفصل العنصري وتدعم حقوق الشعب الفلسطيني التي نصت عليها الأمم المتحدة".

وقالت روني نقلًا عن تقارير منظمات حقوقية: "إنّ نظام الهيمنة والتمييز الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين يتوافق مع تعريف الفصل العنصري بموجب القانون الدولي".

وأضافت: أنها تدعم حركة "المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) التي تستهدف الشركات والمؤسسات المتواطئة.. ردًا على نظام الفصل العنصري وغيره من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان".

ورأت الكاتبة أن حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات قامت "على أساس نموذج المقاطعة الاقتصادية والثقافية التي ساعدت على إنهاء الفصل العنصري في جنوب إفريقيا".

"مقاطعة" إسرائيلية

وأثارت تصريحات الكاتبة الأيرلندية، التي نشرت كتابها الأخير "أين أنت أيها العالم الجميل" الانتقادات داخل إسرائيل، حيث حذفت مكتبات "ستمتزكي" الأكبر في إسرائيل مع 130 فرعًا أعمال روني من موقعها.

أما دار نشر "تزوميت سفاريم" التي تملك نحو 90 فرعًا، فتوقفت عن تسويق كتاب روني "أشخاص عاديون" الصادر عام 2018 عبر الإنترنت.

وقالت دار "مودان" للنشر والتي سبق أن ترجمت عملين سابقين لروني اليوم الأحد لوكالة "فرانس برس": إنها ستستمر في بيع أعمال الكاتبة الأيرلندية رغم موقفها من إسرائيل.

وقالت المتحدثة باسم الدار تالي ثليت: "نحن لا نؤيد المقاطعة الثقافية وبالتالي سنواصل بيع أعمال سالي روني كالمعتاد".

اهتمام فلسطيني واسع

وبينما تعاني مبيعات أعمال روني في إسرائيل، يبدو أنها تلقى اهتمامًا واسعًا بين الفلسطينيين.

وقال مدير المكتبة العلمية أحمد منى إنه أوصى بدفعة جديدة من كتب روني في أعقاب تصريحاتها. وتدارك مدير المكتبة الواقعة في القدس الشرقية: "لكن المشكلة أنها لن تصلنا في الوقت الذي نريده".

وأضاف: "أعتقد أن تصريحاتها (روني) بعدم رغبتها في ترجمة دار نشر إسرائيلية لأعمالها قد أثارت الكثير من الاهتمام".

ونُشر كتاب "أين أنت أيها العالم الجميل" في سبتمبر/ أيلول وسرعان ما تحول أحد أكثر الكتب مبيعًا في المملكة المتحدة وأيرلندا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close