الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

رواندا مستعدة لاستقبالهم.. إلغاء رحلة جوية مخصصة لترحيل لاجئين من لندن

رواندا مستعدة لاستقبالهم.. إلغاء رحلة جوية مخصصة لترحيل لاجئين من لندن

Changed

نافذة إخبارية حول رفض القضاء البريطاني لطعون تهدف إلى منع ترحيل لاجئين إلى رواندا (الصورة: رويترز)
ألغيت أول رحلة جوية كانت مقررة لإرسال طالبي لجوء من بريطانيا إلى رواندا في اللحظات الأخيرة، بينما أكدت الحكومة البريطانية أنها ماضية قدمًا في خطتها لحماية حدود البلاد.

في اللحظات الأخيرة مساء الثلاثاء، تم إلغاء أول رحلة جوية كان يفترض أن ترحّل مهاجرين غير شرعيين من بريطانيا إلى رواندا، في إطار خطة أقرّتها الحكومة البريطانية للحدّ من تدفّق المهاجرين إليها.

وقالت منظمة "كير فور كاليه"، المتخصّصة في الدفاع عن طالبي اللجوء عبر "تويتر" إنّ "آخر تذكرة طيران ألغيت. لا أحد سيغادر إلى رواندا".

بدورها، نقلت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه" عن مصادر حكومية في لندن أنّ الرحلة الجوّية ألغيت، بسبب قرارات أصدرتها في اللحظات الأخيرة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

أما الحكومة البريطانية، فسارعت بدورها إلى التأكيد على أنّ قرارات القضاء الأوروبي لن تثنيها عن المضيّ قدمًا في خطتها، حيث قالت وزيرة الداخلية بريتي باتيل: "عزيمتنا لن تتراجع عن فعل الشيء الصحيح وتنفيذ خططنا للسيطرة على حدود بلادنا".

وأضافت أنّ الفريق القانوني للحكومة "يبحث في كلّ قرار يتّخذ بشأن هذه الرحلة، والاستعداد للرحلة التالية يبدأ الآن".

رواندا مستعدة لاستقبال المهاجرين

من جانبها، أكدت الحكومة الرواندية اليوم الأربعاء، التزامها استقبال المهاجرين على الرغم من إلغاء رحلة. وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، قالت الناطقة باسم الحكومة يولاند ماكولو إن: "رواندا ما زالت ملتزمة بالكامل العمل على إنجاح هذه الشراكة".

وأضافت ماكولو أن "الوضع الحالي الذي يتمثل بقيام أشخاص برحلات خطيرة لا يمكن أن يستمر لأنه يسبّب آلامًا لا توصف لعدد كبير من الأشخاص"، مؤكدة أن "رواندا مستعدة لاستقبال المهاجرين عند وصولهم وتأمين الأمن والفرص لهم".

وتقول الحكومة البريطانية إن خطتها ستضرب تجارة مهربي البشر بعدما وصل إلى أراضيها منذ بداية العام أكثر من 10 آلاف شخص عبر قوارب الهجرة غير القانونية، وإنّ الهدف منها هو الحد من عمليات عبور بحر المانش بشكل غير شرعي، التي ترتفع على الرغم من الوعود المتكررة بالسيطرة عليها منذ بريكست.

ووصف مسؤولو الكنيسة في بريطانيا هذه السياسة بـ"غير الأخلاقية"، والتي انتقدتها أيضًا مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ومجموعات الدفاع عن حقوق الإنسان، كما وصفها الأمير تشارلز بـ "المروعة".

وكانت محكمة الاستئناف في لندن، قد رفضت قبل أيام، إصدار أمر قضائي بمنع بريطانيا من إرسال أول رحلة لنقل طالبي لجوء من المملكة المتحدة إلى رواندا بعد تقديم طعون من قبل جماعات حقوقية على القرار. وقالت المحكمة إن الحكومة البريطانية يمكنها المضي قدمًا في رحلة الطيران المقررة الثلاثاء.       

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close