الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

روايات مرعبة.. فتيات أوكرانيات يقصصن شعرهن ليتجنبن الاغتصاب

روايات مرعبة.. فتيات أوكرانيات يقصصن شعرهن ليتجنبن الاغتصاب

Changed

تقرير عن وضع النساء الأوكرانيات في الملاجئ بعيدًا عن بيوتهن (الصورة: غيتي)
قالت نائبة رئيس بلدية منطقة محررة في أوكرانيا، إن الفتيات قصصن شعرهن ليكن "أقل جاذبية" ويتجنبن الاغتصاب من قبل بعض الجنود الروس.

كشفت نائبة رئيس بلدية إيفانكيف الأوكرانية أن الفتيات في بلدتها، قصصن شعرهن ليصبحن "أقل جاذبية"، وذلك حتى لا يغتصبهن الجنود الروس الذين كانوا يحتلون المدينة.

وفي التفاصيل، تم تحرير  إيفانكيف، الواقعة على بعد 50 ميلًا شمال غربي كييف، من قبل القوات الأوكرانية يوم 30 مارس/ آذار بعد أكثر من شهر من احتلالها من قبل القوات الروسية، حيث أفادت قناة "أي تي في"، بأن مهندسي الجيش الأوكراني تمكنوا من استعادة السيطرة على المنطقة بعد بناء جسر عائم حول المنطقة.

اغتصاب وقتل

أما عقب تحرير إيفانكيف، فقالت مارينا بشستنا نائبة عمدة المدينة لـ"أي تي في" إنها سمعت روايات مرعبة عن كيفية معاملة الجنود الروس للنساء في المنطقة.

وأشارت إلى أنه "كانت هناك حالة في إحدى القرى، حيث اغتصبت شقيقتان.. تتراوح أعمارهما بين 15 و 16". وقالت: "تم سحب النساء من شعرهن إلى الطوابق السفلية حتى يتسنى للجنود الإساءة إليهن".

وأضافت: "بدأت الفتيات بقص شعرهن حتى يصبحن أقل جاذبية، لذلك لم يعد أحد ينظر إليهن".

ووفق موقع "إنسايدر"، ظهرت تقارير صحفية تؤكد اغتصاب عدد كبير من النساء على يد بعض جنود الجيش الروسي في عدة مدن وقرى أوكرانية، وذلك منذ بدء الهجوم العسكري يوم 24 فبراير/ شباط.

والشهر الماضي، أعلن مسؤولون أوكرانيون أنهم يحققون في مزاعم امرأة من قرية خارج كييف قالت إن الجنود الروس قتلوا زوجها ثم اغتصبوها مرارًا وتكرارًا، بينما كان ابنها البالغ من العمر أربع سنوات يبكي في الغرفة المجاورة.

وقالت لصحيفة "التايمز اللندنية" إنها تعرضت أيضًا للسخرية والاحتجاز تحت تهديد السلاح عندما قال الجنود لبعضهم البعض أمامها: "ما رأيكم؟ هل نقتلها أم نبقيها على قيد الحياة؟".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أخبرت ليزيا فاسيلينكو، عضوة البرلمان الأوكراني مسؤولين بريطانيين بوجود تقارير متزايدة عن حالات اغتصاب في البلاد.

وقالت فاسيلينكو، وفقًا لصحيفة "الغارديان": "لدينا تقارير عن تعرض النساء للاغتصاب الجماعي. وعادة ما تكن النساء غير قادرات على الهروب. نحن نتحدث أيضًا عن كبار السن. معظم الضحايا النسوة إما أُعدمن بعد جريمة اغتصاب أو أنهن انتحرن بأنفسهن".

الخطر يلاحق الهاربات أيضًا

في المقابل، تعيش النساء الأوكرانيات اللواتي فررن بدورهن من فظاعة الحرب في بلداتهم تهديدات مشابهة، إذ تشير الإحصاءات الأممية إلى أن نحو 90% من اللاجئين هم من النساء والأطفال كون السلطات الأوكرانية تمنع الرجال تحت سن الستين من مغادرة البلاد.

بالتالي، أشارت المنظمة العالمية في عدة تقارير إلى المصاعب التي تواجههن خلال مغادرتهن أوكرانيا، فمع تزايد أعداد النازحين واللاجئين، حذرت منظمة الهجرة الأممية من تنامي خطر الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close