الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

روبوت ينفذ جراحة "منظار البطن" على الخنازير دون مساعدة بشرية

روبوت ينفذ جراحة "منظار البطن" على الخنازير دون مساعدة بشرية

Changed

فقرة تتناول الروبوت البريطاني "فيرسيوس" الذي أجرى ألف عملية جراحية ناجحة في أوروبا حتى نوفمبر 2020 (الصورة: تويتر)
أجرى الروبوت "ستار" جراحة بالمنظار لربط الأمعاء في أربعة خنازير بنجاح وهي المرة الأولى التي يجري فيها إنسان آلي جراحة بالمنظار دون مساعدة بشرية.

أفاد باحثون أميركيون بأن روبوتًا أجرى جراحة منظار البطن على الخنازير لوحده دون اليد الموجهة للإنسان. وقد تمكن الجراح الآلي من إحراز نتائج "أفضل بكثير" من البشر، بحسب صحيفة "الغارديان". 

ويعتبر هذا الاختراق خطوة أخرى نحو اليوم الذي يمكن فيه إجراء جراحة مؤتمتة بالكامل على المرضى.

الروبوت "ستار"

وأجرى روبوت الأنسجة الذكية الذاتي التحكم "ستار" جراحة بالمنظار لربط طرفي الأمعاء في أربعة خنازير. ووفقًا لورقة بحثية نُشرت في "سينس روبوتكس"، فقد برع الروبوت في الإجراء الذي يتطلب مستوى عاليًا من الدقة والحركات المتكررة.

وقال أكسل كريغر من جامعة جونز هوبكنز: "إن هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها إنسان آلي جراحة بالمنظار دون مساعدة بشرية". 

وأضاف: "تُظهر النتائج التي توصلنا إليها أنه يمكن أتمتة واحدة من أكثر المهام تعقيدًا وحساسية في الجراحة: إعادة توصيل طرفي الأمعاء".

وتابع: "أجرى الروبوت العملية على أربعة حيوانات وحقق نتائج أفضل بكثير من البشر الذين أجروا العملية نفسها". 

ويعد ربط طرفي الأمعاء إجراءً صعبًا في جراحة الجهاز الهضمي، حيث يتطلب من الجراح وضع الغرز بدقة عالية واتساق. حتى الرعشة الطفيفة في اليد أو الغرزة في غير مكانها يمكن أن تؤدي إلى تسرب قد يؤدي إلى معاناة المريض من مضاعفات مميتة.

خياطة الأنسجة الرخوة

وساعد كريغر، الأستاذ المساعد في الهندسة الميكانيكية بجامعة جونز هوبكنز، في إنشاء الروبوت، وهو نظام موجه بالرؤية ومصمم خصيصًا لخياطة الأنسجة الرخوة.

ويعمل على تحسين نموذج 2016 الذي أصلح أمعاء الخنزير، لكنه تطلب شقًا كبيرًا للوصول إلى الأمعاء والمزيد من الإرشادات من البشر.

ويعتبر الخبراء أن الميزات الجديدة تسمح بتحسين الدقة الجراحية، بما في ذلك أدوات الخياطة المتخصصة وأنظمة التصوير التي توفر تصورات أكثر دقة لمجال الجراحة.

ويصعب على الروبوتات إجراء جراحة الأنسجة الرخوة بسبب عدم إمكانية التنبؤ بما سيحدث، مما يجبرها على التكيف بسرعة للتعامل مع العقبات غير المتوقعة.

يعدل الخطة الجراحية

ويتمتع "ستار" بنظام تحكم جديد يمكنه من تعديل الخطة الجراحية في الوقت الفعلي كما يفعل الجراح البشري.

وقال كريغر: "ما يجعل روبوت ستار مميزًا هو أنه أول نظام آلي يخطط ويتكيف وينفذ خطة جراحية في الأنسجة الرخوة بأقل تدخل بشري".

وتعد المفاغرة الروبوتية (ربط هيكلين جراحيًا) إحدى الطرق لضمان إمكانية إجراء المهام الجراحية التي تتطلب دقة عالية وإمكانية تكرارها بمزيد من الدقة في كل مريض بغض النظر عن مهارة الجراح. وقال كريغر: "نحن نفترض أن هذا سيؤدي إلى نهج جراحي ديمقراطي لرعاية المرضى مع نتائج أكثر قابلية للتنبؤ و وأكثر ثباتًا للمرضى".

الروبوت "فيرسيوس"

وقد تمكن الروبوت البريطاني "فيرسيوس" من إجراء ألف عملية جراحية ناجحة في جميع أنحاء أوروبا حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2020. ويعد هذا الروبوت من أصغر الروبوتات الجراحية في العالم. ويتمتع بذكاء تقني ويجري العمليات بشكل دقيق لكن يشغله جراح ويتحكم به بالكامل.

وقال الجراح البريطاني توم براون: "إن النظام الدقيق للروبوت يسمح له بالقيام بعمليات عدة".  

وقد صُممت أذرع الروبوت الملتوية لتقليد حركة الإنسان. وقد ساعد في الحد من الجراحات التي تستوجب شق جروح كبيرة في أجسام المرضى. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close