الخميس 28 مارس / مارس 2024

روسيان يعيشان بالسويد منذ عام 2000.. ستوكهولم توقف شخصين بتهمة التجسس

روسيان يعيشان بالسويد منذ عام 2000.. ستوكهولم توقف شخصين بتهمة التجسس

Changed

يشتبه في قيام أحد الموقوفين بنشاطات استخبارية غير مشروعة جسيمة ضد السويد
يشتبه في قيام أحد الموقوفين بنشاطات استخبارية غير مشروعة جسيمة ضد السويد - غيتي
رفض جهاز الأمن السويدي وهيئة الادعاء إعطاء تفاصيل عن الموقوفين، لكن صحيفة "أفتونبلاديت" ذكرت أنهما زوجان هاجرا من روسيا إلى السويد قبل عام 2000 بوقت قصير.

أوقف جهاز الأمن السويدي الثلاثاء شخصين في منطقة ستوكهولم يشتبه في قيامهما بالتجسس على مدى سنوات لصالح دولة لم تُحدَّد، على ما أعلنت السلطات، فيما ذكرت وسائل إعلام أنهما زوجان من روسيا.

وقالت السلطات: "أجرى جهاز الأمن عملية صباح الثلاثاء في منطقة ستوكهولم".

من جانبه، أفاد جهاز الأمن السويدي بأنه "يشتبه في قيام أحد الموقوفين بنشاطات استخبارية غير مشروعة جسيمة ضد السويد ونشاطات استخبارية غير مشروعة ضد قوة أجنبية".

وأضاف: "الشخص الثاني يشتبه في تواطئه".

وتظهر وثائق المحكمة أن المدّعين يعتقدون أن عملية جمع المعلومات الاستخبارية كانت تجري في منطقة ستوكهولم منذ يناير/ كانون الثاني 2013.

زوجان من روسيا

ورفض جهاز الأمن السويدي وهيئة الادعاء إعطاء تفاصيل عن الموقوفين، لكن صحيفة "أفتونبلاديت" ذكرت أنهما زوجان هاجرا من روسيا إلى السويد قبل عام 2000 بوقت قصير.

وأشارت الصحيفة إلى أن الزوجين الستينيَين، بدا أنهما يعيشان حياة هادئة في حي سكني في ستوكهولم، فيما كانا يتجسسان على السويد ودولة أخرى لصالح روسيا.

وقال جهاز الأمن: إنه "بعد توقيفهما، أجريت عمليات تفتيش للمسكن واقتيد شخص ثالث للاستجواب".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، اتّهم الادعاء شقيقين سويديين بـ"التجسس" لصالح جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية بين عامَي 2011 و2021، ومن المقرر أن تبدأ محاكمتهما هذا الأسبوع.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close