الثلاثاء 12 مارس / مارس 2024

روسيا تتهم أذربيجان بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار مع أرمينيا

روسيا تتهم أذربيجان بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار مع أرمينيا

Changed

نافذة سابقة عبر "العربي" تلقي الضوء على الصراع حول إقليم ناغورني كاراباخ (الصورة: غيتي)
كشفت وزارة الدفاع الروسية في بيان أنه في 25 مارس 2023 الجاري "اجتازت وحدة من القوات المسلحة الأذربيجانية الخط الفاصل في منطقة شوشا".

اتهمت روسيا، الوسيطة في النزاع بين أذربيجان وأرمينيا، السبت باكو بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الذي أنهى الحرب بين البلدين في 2020 عبر السماح لقواتها بعبور الخط الفاصل.

ومنذ عقود، تخوض أذربيجان وأرمينيا نزاعًا مسلحًا للسيطرة على منطقة ناغورني كاراباخ ذات الغالبية الأرمينية في أذربيجان.

وعلى الرغم من تبادل إطلاق النار على طول الحدود الأرمينية الأذربيجانية وفي كاراباخ بين الحين والآخر، لكن الهدنة التي تم التوصل إليها بوساطة روسية وأنهت ستة أسابيع من القتال بين الطرفين في خريف 2020 تمكنت من الصمود. 

انتهاك أذربيجان

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه "في 25 آذار/مارس 2023 اجتازت وحدة من القوات المسلحة الأذربيجانية الخط الفاصل في منطقة شوشا في انتهاك" لوقف إطلاق النار المبرم في 2020.

وذكرت موسكو أن القوات الأذربيجانية "احتلت تلة" و"بدأت بنصب مركز". 

كذلك أفادت وزارة الدفاع الأذربيجانية في وقت سابق السبت، أنها سيطرت على بعض الطرق الفرعية في كاراباخ.

وقالت: "إنه تم تنفيذ إجراءات رقابة ضرورية من قبل وحدات الجيش الأذربيجاني لمنع استخدام الطرق الترابية شمال لاتشين" لنقل إمدادات الأسلحة من أرمينيا.

ويعد لاتشين الممر الوحيد الذي يربط بين كاراباخ وأرمينيا، ويخضع منذ أشهر لحصار أذربيجاني قالت يريفان إنه تسبب بأزمة إنسانية في المنطقة متهمة باكو بالسعي من خلاله إلى طرد الأرمن من كاراباخ.

مخاطر تصعيد

وفي الأسبوع الماضي، حذر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان من "مخاطر تصعيد شديدة" في ناغورني كاراباخ.

كما اتهمت أرمينيا قوات حفظ السلام الروسية بالفشل في حماية الأرمينيين الذين يعيشون في المنطقة، مشيرة إلى أنها ستلجأ للمجتمع الدولي للمساعدة بمنع حصول "إبادة جماعية" في كاراباخ.

واتهمت أرمينيا القوات الأذربيجانية الخميس بفتح النار وقتل جندي أرميني عند الحدود بين البلدين.

وأجرى باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف جولات عدة من محادثات السلام بوساطة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وتتهم يريفان القوات الأذربيجانية بأنها استولت على نحو 150 كيلومترًا مربعًا في أرمينيا على طول الحدود المشتركة بين البلدين بعد حرب 2020.

ونشر الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بعثة مراقبة موسعة على الجانب الأرميني من الحدود في ظل تنامي الوجود الغربي في منطقة تعتبر تقليديًا مجالًا حيويًا لنفوذ الكرملين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close