الإثنين 25 مارس / مارس 2024

روسيا ترد على اتهامات "الهجوم الكيميائي": أميركا تنشر معلومات مضللة

روسيا ترد على اتهامات "الهجوم الكيميائي": أميركا تنشر معلومات مضللة

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول إمكانية استخدام روسيا أسلحة كيميائية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أكدت موسكو أن "متطرفين أوكرانيين" يستعدون لترويج مسألة استخدام أسلحة كيماوية، وأن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ينشر معلومات مضللة.

اعتبرت روسيا اليوم الأربعاء أن مزاعم واشنطن وكييف بأنها قد تستخدم أسلحة كيميائية في أوكرانيا، ما هي إلا معلومات مضللة، لأن موسكو دمرت آخر مخزوناتها الكيماوية عام 2017.

ويأتي الموقف الروسي، بعد أن ذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية أمس الثلاثاء أنها تتحقق من مزاعم بأن روسيا ربما استخدمت أسلحة كيماوية في مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب أوكرانيا.

كما جاءت أيضَا بعد تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين أمس الثلاثاء، قال إن بلاده قلقة من أن تسعى روسيا للجوء إلى أسلحة كيماوية في أوكرانيا.

وقالت السفارة الروسية في واشنطن: إن "متطرفين أوكرانيين يستعدون لترويج مسألة استخدام أسلحة كيماوية وإن المتحدث باسم وزارة الخارجية برايس ينشر معلومات مضللة".

وذكرت السفارة في بيان "ندعو واشنطن للكف عن نشر المعلومات المضللة".

"مقلقة للغاية"

والإثنين، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، أنهما تحققان في تقارير تشير إلى استخدام القوات الروسية "أسلحة كيميائية" في ماريوبول.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، أن التقارير عن استخدام روسيا أسلحة كيميائية في مدينة ماريوبول الأوكرانية مقلقة للغاية.

وذكر في بيان: "نحن على علم بتقارير على وسائل التواصل الاجتماعي تدّعي أن القوات الروسية ألقت ذخيرة كيميائية على ماريوبول. لا يمكننا تأكيد ذلك في الوقت الحالي وسنواصل مراقبة الوضع عن كثب".

من جهتها قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، إن بلادها تتحقق من صحّة معلومات عن استخدام القوات الروسية أسلحة كيميائية في هجوم شنته على ماريوبول المحاصرة.

وأشارت على تويتر إلى وجود تقارير "باحتمالية استخدام القوات الروسية مواد كيميائية في هجوم على سكان ماريوبول".

وكانت كتيبة العمليات الخاصة الأوكرانية "آزوف" أعلنت الإثنين، أن القوات الروسية ألقت مادة سامة مجهولة على الجيش الأوكراني والمدنيين في ماريوبول باستخدام طائرة مسيرة.

وأكدت الكتيبة في بيان، رصد فشل تنفسي لدى المصابين إثر الهجوم الذي وقع في ساعات المساء، وأن البحث ما زال جاريًا في آثار المادة السامة.

وفي مارس/ آذار الماضي، حذر  الرئيس الأميركي جو بايدن من أن روسيا "ستدفع ثمنًا باهظًا إذا استخدمت أسلحة كيميائية" في أوكرانيا.

وتعد روسيا واحدة من 193 دولة وقّعت على معاهدة دولية تحظر إنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية، وتنفي موسكو امتلاك أو استخدام مثل هذه الأسلحة.

ومع ذلك، استخدم عملاء روس غاز الأعصاب القاتل "نوفيتشوك" (novichok)، في مدينة ساليسبري في بريطانيا عام 2018، مما أسفر عن مقتل امرأة. كما استخدمته موسكو في محاولة تسميم المعارض أليكسي نافالني في أغسطس/ آب 2020.

كما يعتقد الصحافيون الاستقصائيون أن روسيا تحتفظ ببرنامج سري للأسلحة الكيميائية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close