الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

روسيا تعترض 114 مسيّرة.. واشنطن: أولوية لتسليم كييف أنظمة دفاع

روسيا تعترض 114 مسيّرة.. واشنطن: أولوية لتسليم كييف أنظمة دفاع

Changed

 خصصت واشنطن أكثر من 51 مليار دولار من الأسلحة وغيرها من المساعدات الأمنية لأوكرانيا - غيتي
خصصت واشنطن أكثر من 51 مليار دولار من الأسلحة وغيرها من المساعدات الأمنية لأوكرانيا - غيتي
الولايات المتحدة داعم عسكري رئيسي لأوكرانيا حيث خصصت لها أكثر من 51 مليار دولار من الأسلحة والذخيرة وغيرها من المساعدات الأمنية.

أعلن البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة ستعطي "الأولوية" لتسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي، وسترسل الأسلحة التي ثمة حاجة ماسة قبل دول أخرى قدمت طلبات بذلك.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين أمس الخميس: "سنعيد ترتيب أولويات تسليم هذه الصادرات بحيث يتم الآن إرسال تلك الصواريخ التي تخرج من خط الإنتاج إلى أوكرانيا"، خصوصًا صواريخ باتريوت وناسامس.

أولوية لأوكرانيا

وأضاف كيربي أن "تسليم هذه الصواريخ إلى دول أخرى على قائمة الانتظار سيتعين تأجيله".

وأكد أن شحنات الأسلحة إلى تايوان التي تخشى غزوًا محتملًا من الصين، وإسرائيل لن تتأثر بالقرار.

بدوره علّق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر منصة إكس بالقول: "أنا ممتن بعمق للرئيس الأميركي جو بايدن لاعطائه أوكرانيا الأولوية في تسليم أنظمة الدفاع الجوي التي نحن في حاجة ماسة إليها للرد على الهجمات الروسية".

والولايات المتحدة داعم عسكري رئيسي لأوكرانيا حيث خصصت لها أكثر من 51 مليار دولار من الأسلحة والذخيرة وغيرها من المساعدات الأمنية، منذ أن شنت روسيا هجومًا واسع النطاق في فبراير/ شباط 2022.

وتعهدت كييف حمل القتال إلى داخل روسيا ردًا على عمليات القصف الكثيف لأراضيها.

من جانبه، اعتبر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بات رايدر أن القرار الأميركي سيسمح لكييف "بزيادة مخزوناتها بسرعة أكبر حتى تتمكن من الاستمرار في حماية هذه البنى التحتية الإستراتيجية (للطاقة) وسكانها المدنيين مع اقتراب الشتاء".

روسيا تعترض 114 طائرة مسيّرة أوكرانية

وفي سياق المواجهات المستمرة بين كييف وموسكو، أعلنت روسيا اليوم الجمعة، أنها اعترضت 114 طائرة مسيّرة أوكرانية أطلقت خلال الليل واستهدفت خصوصًا منطقة كراسنودار في جنوب البلاد حيث قتل شخص بحسب السلطات المحلية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "اعترضت منظومات الدفاع الجوي الروسية ودمرت 70 مسيّرة فوق شبه جزيرة القرم و43 أخرى فوق منطقة كراسنودار وطائرة مسيرة واحدة فوق منطقة فولغوغراد".

وفي منطقة كراسنودار، ألحق هجوم بمسيّرات أضرارًا بمحطة للتدفئة قرب محطة يوجني للنقل البري على ما أوضح حاكم المنطقة فينيامين كوندرتييف عبر تلغرام.

ونوه البيان إلى مقتل موظف في محطة التدفئة في سقوط حطام مسيّرة.

وأشار حاكم المنطقة فينيامين كوندراتييف عبر تلغرام إلى أن طائرة مسيّرة ألحقت أيضًا أضرارًا بمبنى إداري في مصفاة لتكرير النفط.

وذكر مسؤولو الطوارئ أن ثلاث بلديات تعرضت لهجوم. وسقطت شظايا طائرة مسيرة على دار ضيافة في منطقة تمريوك، لكن تم إجلاء النزلاء دون وقوع إصابات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close