الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"روسيا فقدت ثلث قواتها في أوكرانيا".. قصف متبادل بين موسكو وكييف

"روسيا فقدت ثلث قواتها في أوكرانيا".. قصف متبادل بين موسكو وكييف

Changed

تقرير لـ"العربي" يرصد تطورات الحرب في أوكرانيا (الصورة: وسائل التواصل)
أفادت المخابرات العسكرية البريطانية بأن روسيا فقدت على الأرجح نحو ثلث القوات البرية، وأن هجومها على منطقة دونباس فقد الزخم وتخلف كثيرًا عن جدوله الزمني.

أصاب هجوم صاروخي صباح اليوم الأحد بنى تحتية العسكرية في منطقة لفيف الواقعة غرب أوكرانيا، بالقرب من الحدود البولندية.

وقال مكسيم كوزيتسكي حاكم منطقة لفيف في منشور على تلغرام": إن "أربعة صواريخ معادية أصابت بنية تحتية عسكرية في منطقة لفيف. الجسم تدمر تمامًا. بحسب المعلومات الأولية لم تقع إصابات ولم يطلب أحد مساعدة طبية".

في غضون ذلك، أصيب شخص واحد عندما فتحت قوات في أوكرانيا النار على قرية روسية قريبة من الحدود، على ما أعلن حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف.

"روسيا فقدت ثلث قواتها في أوكرانيا"

وفي سياق متصل، أفادت المخابرات العسكرية البريطانية بأن روسيا فقدت على الأرجح نحو ثلث القوات البرية التي نشرتها في أوكرانيا، وأن هجومها على منطقة دونباس "فقد الزخم وتخلف كثيرًا عن جدوله الزمني".

وقالت وزارة الدفاع البريطانية على تويتر: "على الرغم من التقدم على نطاق محدود في بادئ الأمر، فشلت روسيا في تحقيق مكاسب كبيرة على الأرض في الشهر الأخير في حين تتعرض لمستوى عالٍ ومستمر من الاستنزاف".

وأشارت إلى أنه من المستبعد أن تسرع روسيا بدرجة كبيرة من وتيرة تقدمها في الأيام الثلاثين المقبلة.

خسائر أوكرانيا

وكانت روسيا قد أعلنت الجمعة، أن عملياتها العسكرية ضد أوكرانيا أسفرت عن إسقاط 165 طائرة و125 مروحية وتدمير 3032 دبابة ومدرعة، و304 منظومات صواريخ دفاع جوي، و842 مسيرة و1491 مدفع هاوترز، و2869 مركبة عسكرية خاصة أوكرانية.

وقال المتحدث العسكري الروسي: "إنّ المدفعية استهدفت الجمعة 15 مركز قيادة للجيش الأوكراني و520 منطقة فيها وحدات وعربات عسكرية ومستودعًا للذخيرة في منطقة خاركيف، وتدمير محطة بترول كبيرة وعدد من الدبابات في منطقة بولتافا".

وأضاف أنّ وحدات الدفاع الجوي الروسية أصابت طائرة حربية أوكرانية من طراز "سو-27"، ودمّرت 15 مسيرة في مناطق متفرقة.

خسائر روسيا

في المقابل، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية، يوم الجمعة، أن الجيش الأوكراني تمكن أيضًا من تدمير 200 طائرة، و162 مروحية، و1205 دبابات، و2900 عربة مدرعة، و542 مدفعًا، و193 راجمة صواريخ، و88 نظام دفاع جوي.

وأفادت بأن الجيش الروسي خسر 2042 سيارة عسكرية، و13 سفينة وزورقًا، و405 طائرات مسيّرة. كذلك تصدى الجيش الأوكراني لـ95 صاروخًا روسيًا موجهًا، بحسب هيئة الأركان.

كما أشارت الهيئة في بيان إلى ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي إلى 26 ألفًا و900 جندي منذ بدء الهجوم العسكري.  

وذكرت أن 250 جنديًا روسيًا قُتلوا خلال الساعات الـ24 الماضية، أغلبهم في الاشتباكات في منطقة دونيتسك.

وأضافت أن حصيلة قتلى الجيش الروسي ارتفعت بذلك إلى 26 ألفًا و900، في الفترة بين 24 فبراير/ شباط، و13 مايو/ أيار الجاري.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close