الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

قطر تجدد استعدادها لاستضافة الألعاب الأولمبية والبارالمبية لعام 2032

قطر تجدد استعدادها لاستضافة الألعاب الأولمبية والبارالمبية لعام 2032

Changed

قطر2020
الشيخ جوعان بن حمد رئيس اللجنة الأولمبية القطرية التي حققت انجاز استضافة ألعاب آسيا 2030 (غيتي)
أعلنت اللجنة الأولمبية القطرية أنها ملتزمة باستضافة دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية لعام 2032، وذلك بالرغم من إعلان اللجنة الأولمبية الدولية السابق أن مدينة بريزبين الاسترالية قد تكون الأوفر حظًا في استضافة تلك الألعاب.

أعلنت اللجنة الأولمبية القطرية في بيان اليوم الجمعة، استمرارها في برنامج الحوار المتواصل مع لجنة الاستضافة المستقبلية التابعة للجنة الأولمبية الدولية، في إطار سعيها لاستضافة الحدثين الأولمبيين للمرة الأولى.

وقالت اللجنة الأولمبية إنها قدمت مخططها المبدئي إلى لجنة الاستضافة المستقبلية في الثالث من  فبراير/شباط الفائت.

وأوضحت أنه حمل التوافق الكامل بين ملفها ورؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى تعزيز ركائز التنمية البشرية والاجتماعية، والاقتصادية والبيئية عبر الرياضة.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية كشفت، الاربعاء الماضي، أن مدينة بريزبين الاسترالية قد تكون الاوفر حظاً بين المرشحين.

فرصة للشرق الأوسط

وتسعى قطر بتلك الاستضافة أن تُمنح منطقة الشرق الأوسط فرصتها باستضافة الاولمبياد للمرة الاولى، بعدما نجحت بذلك مع مونديال 2022 لكرة القدم.

وتستضيف قطر أيضًا في السنوات المقبلة بطولة العالم للألعاب المائية 2023، بطولة العالم للجودو 2023 ودورة الألعاب الآسيوية 2030.

وارتكز "المخطط الرئيسي للجنة الأولمبية القطرية على نسبة 80% من الملاعب الرياضية المميزة التي خضعت للفحص، والاختبار من أبرز الاتحادات الرياضية الدولية أثناء تنظيم البطولات الرياضية الكبرى في قطر، كبطولة العالم لألعاب القوى 2019، وبطولة العالم للجمباز الفني 2018، وغيرها من البطولات".

وتقام نسخة أولمبياد 2020 الصيف المقبل في العاصمة اليابانية طوكيو بعدما تأجّلت لعام بسبب جاحة كورونا، على أن تكون نسختا 2024 و2028 في باريس ولوس أنجلس الأميركية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close