الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

"الفيفا" يفرض عقوبات جديدة على مسؤولين سابقين

"الفيفا" يفرض عقوبات جديدة على مسؤولين سابقين

Changed

Sepp Blatter
كان من المفترض أن ينتهي إيقاف بلاتر الحالي في أكتوبر المقبل. (غيتي)
قررت لجنة القيم في "الفيفا" معقابة سيب بلاتر، الرئيس السابق، بالإيقاف الإضافي عن ممارسة أنشطة اللعبة لمدة ست سنوات وثمانية أشهر.

قررت لجنة القيم في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" معقابة سيب بلاتر، رئيس الفيفا السابق، بالإيقاف الإضافي عن ممارسة أنشطة اللعبة لمدة ست سنوات وثمانية أشهر، إلى جانب تغريمه مليون فرنك سويسري، (حوالي 1.07 مليون دولار)، بعد تحقيقات تتعلق بمكافآت إضافية ضخمة.

وكان من المفترض أن ينتهي إيقاف بلاتر الحالي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. لكن العقوبة الجديدة، المفروضة بسبب مخالفة لوائح القيم، سيبدأ تنفيذها من هذا الوقت.

وهذه أحدث تحقيقات بخصوص حصول بلاتر ومجموعة من مسؤولي الفيفا البارزين السابقين على مكافآت إضافية تتعلق بكأس العالم. ومن بين هؤلاء الأشخاص أيضاً جيروم فالك، الأمين العام السابق للفيفا، وخوليو جروندونا نائب الرئيس السابق، وماركوس كاتنر المدير المالي السابق.

وقالت لجنة القيم إن بلاتر خالف لوائح القيم بقبول وتلقي مكافآت استثنائية إضافية قيمتها 23 مليون فرنك سويسري، سواء بالتوقيع أو الموافقة أو بتنفيذها بواسطة جروندونا وفالك وكاتنر. وكذلك بسبب الموافقة وتقديم مكافآت استثنائية قيمتها 46 مليون فرنك سويسري لهؤلاء الثلاثة.

وتتعلق هذه المدفوعات بالأساس بكأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا وكأس العالم 2014 في البرازيل. فيما نفى المسؤولون السابقون ارتكاب أي خطأ.

واعتبر بلاتر، في تعليقات نشرها المتحدث باسمه، القرار ضربة مؤلمة وغير مفهومة. وأضاف أن لجنة القيم بتشكيلها الحالي ليس لها علاقة بكونها جهة مستقلة، "بل تعد بمثابة ذراع لرئيس الفيفا وليس أكثر من مجرد عدالة موازية".

وقال المتحدث باسم بلاتر إن المسؤول السابق، البالغ عمره 85 عاماً، خضع لجراحة في القلب في ديسمبر/كانون الأول، ولا يزال يتعافى.

الطعن ممكن

وتولى بلاتر رئاسة الفيفا خلال الفترة 1998 وحتى 2015 عندما اعتُقل مجموعة من مسؤولي الفيفا في تحقيقات أميركية ضد الفساد. وعوقب بالإيقاف ثماني سنوات من لجنة القيم في ديسمبر/كانون الأول 2015 قبل تخفيض الفترة إلى ست سنوات.

وعوقب فالك، الذي يستمر إيقافه الحالي حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023، بنفس عقوبة بلاتر الجديدة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قرر الفيفا معاقبة كاتنر بإبعاده عن اللعبة لمدة عشر سنوات. وتوفي جروندونا رئيس الاتحاد الأرجنتيني السابق في 2014.

وقالت لجنة القيم إن التحقيقات مع بلاتر وفالك شملت اتهامات عديدة، وخاصة المتعلقة بالمدفوعات الإضافية لبطولات الفيفا، التي تم دفعها لكبار مسؤولي الفيفا، إلى جانب وجود العديد من التعديلات والتمديدات في عقود العمل، وكذلك تحمل الفيفا للأتعاب القانونية الخاصة بقضية فالك.

ويمكن الطعن في هذه العقوبات لدى محكمة التحكيم الرياضية في لوزان بسويسرا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close