الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

ريال مدريد يحسم موقعة الكلاسيكو.. وبرشلونة الى المركز الثالث

ريال مدريد يحسم موقعة الكلاسيكو.. وبرشلونة الى المركز الثالث

Changed

ريال مدريد يفوز على برشلونة
بنزيما خلال احتفاله بتسجيل الهدف الأول بكعب القدم (غيتي)
فاز ريال مدريد على غريمه برشلونة ليتربع مؤقتاً على عرش الـ"ليغا" بفارق نقطة عن الفريق الكاتالوني، ليتساوى مع أتلتيكو مدريد الذي تنتظره مباراة هامة غداً.

أنهى ريال مدريد "الكلاسيكو" رقم 182 مع برشلونة بفوز ثمين بهدفين مقابل هدف واحد، اليوم السبت، في مباراة الإياب التي جمعتهما في مدريد ضمن الجولة الثلاثين من الدوري الإسباني. 

ودفع مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان منذ البداية بفالفيردي بدلاً من أسونسيو خلافاً لمبارياته الأخيرة لاسيما في دوري الأبطال الأوروبي، معتمداً على انطلاقته مع البرازيلي فينيسوس.

وضغط الفريقان على منطقة وسط الملعب منذ البداية مع اقتراب برشلونة الذي حاول الضغط على دفاع ريال عند استلام الكرة، وتراجع بدا متعمدًا للاعبي ريال لخلق مساحة كافية في وسط الملعب لانطلاقة مهاجميه.

ولاحت في الدقيقة 9 فرصة أولى حين اخترق ظهير برشلونة البا يمين منطقة مدريد بعد تمريرة من ميسي، ومررها عرضية زاحفة تصدى لها حارس ريال، ومع هذه الفرصة كان لزيدان ما أراده بحيث قادت اندفاعة لاعبي برشلونة لخلق مساحات كافية لمرتدات ريال السريعة.

وفي الدقيقة 14 اخترق فالفيردي منطقة الوسط، ومرر الكرة عرضية للظهير المتقدم فاسكيز، ليحولها الأخير أرضية للمهاجم كريم بنزيما المندفع فيلعبها سريعاً بكعب رجله بطريقة رائعة، لتسكن زاوية الحارس تيريشتغين. معلناً تقدم الفريق الملكي 1-0.

وأدرك لاعبو برشلونة الفخ الذي نصبه لهم زيدان، وأدى ذلك لارتباك واضح في دفاعهم. ونال بيدري انذارًا في الدقيقة 22 بعد عرقلة كاسيميرو، وحصل الملكي على ضربة حرة لكن بنزيما أطاج بالكرة عالياً .

واستمرت اللعبة على هذا المنوال، خاصة أن برشلونة اضطر للاندفاع أكثر باتجاه منطقة مدريد لتعويض الهدف، لكن وبهجمة مرتدة في الدقيقة 27 فر فينيسيوس بالكرة متلاعباً بدفاع برشلونة، لكنه تعرض لعرقلة نال أروخو على أثرها بطاقة صفراء ثانية. وانبرى "المهندس" الألماني كروس للكرة، وسددها بطريقة رائعة لترتطم بظهر جوردي ألبا وتتحول في مرمى تيريشتيغن معلنًا الهدف الثاني لمدريد.

ولم يتدارك مدرب برشلونة وضع لاعبي فريقه، الذين راحوا يتبادلون الكرة وسط كماشة دفاعية مدريدية، حاول فيها لاعبو الميرنغي اقتناص الكرة وتحويلها سريعاً للهجوم المرتد.

واستمر مخطط "الملكي" كما يجب، ففي الدقيقة 33 هجمة مرتدة أخرى لفينيسيوس السريع مرر خلالها الكرة عرضية لفالفيردي الذي بدوره سددها صاروخية لترتطم بالقائم وتعود لبنزيما ليعاود التسديد فيتصدى لها حارس الفريق الكاتالوني منقذاً فريقه من هدف جديد.

واستحوذ برشلونة على الكرة بعدها من دون أي فعالية تذكر، وسط تبادل للكرات بين لاعبي الفريق الكاتالوني دون نهايات سعيدة لمنطقة دفاع مدريد التي أحكم إغلاقها لاعبو الميرنغي. وفي الدقيقة 42  أصيب الظهير المدريدي فاسكيز وتم إدخال أودريوزولا بديلاً منه. 

وفي الدقيقة الأخيرة لاحت أول فرصة حقيقية لبرشلونة حين صطدمت كرة ركنية معكوسة بالقائم. وفي الدقيقة الأولى التي أعطاها الحكم كوقت بدل عن ضائع، ركنية أخرى لبرشلونة وصلت لميسي في الزاوية اليسرى لحارس مدريد فسددها ليتصدى لها الأخير.

الشوط الثاني

وسط أمطار غزيرة هطلت فوق أرضية الملعب، بدأ الشوط الثاني بالوتيرة ذاتها التي انتهى عليها في الشوط الأول، فتقدم لاعبو برشلونة باتجاه مرمى الملكي عبر تمريرات دون جدوى تذكر، وأبقى زيدان على الطريقة ذاتها بانتهاز المرتدات السريعة. 

ولاحت هجمة مرتدة أولى في الدقيقة 51 لبنزيما مررها عرضية باتجاه كروس المندفع خارج المنطقة لكن الأخير سددها عالية فوق المرمى.

واندفع برشلونة عبر مهاجميه لاسيما غريزمان الذي بدأ يشكل ازعاجاً لمدافعي مدريد. وفي الدقيقة 59، مرر ليو عرضية أفسح لها غيرزمان الطريق باتجاه ميغوزا المندفع الذي حولها سريعًا من نقطة الجزاء لمرمى الملكي معلنًا عن الهدف الأول لبرشلونة.

ولاحت بعدها بدقيقة فرصة لجوردي ألبا المندفع فحاول عكسها عرضية أرضية مقابل المرمى، لكن كورتوا منع الفريق الكاتالوني من تشكيل خطورة.

ثم أحكم برشلونة قبضته أكثر ودفع كومان بالعائد سيرجيو ربرتو بدلاً من بوسكتيس، فأخرج زيدان لاعبه فالفيردي المنهك وأقحم بأسونسيو بدلاً منه في الدقيقة 66.

في الدقيقة 67، أضاع كروس فرصة ذهبية حين وجد نفسه في مواجهة تيرشتيغن بعد تمريرة رأسية من بنزيما، فسددها رأسية زاحفة، إلا أن المدافع لانغلي أبعدها. 

وانقلب سحر الهجمات المرتدة على ساحره، فنال في الدقيقة 68 ناتشو انذراً لعرقلة ميسي، وبعدها بدقيقة اقتحم مينغوزا ميمنة مدريد وسددها عرضية قوية لكنها أضاعت الشباك.

وفي الدقيقة 73 رفع ميسي الذي تراجع لصنع ألعاب فريقه كرة ساقطة لديملبي الذي سددها رأسية قوية تصدى لها كورتوا. 

وأخرج زيدان بعدها في الدقيقة 76 توني كروس وبنزيما وأقحم دياز والاركون، بدلًا منهما، ثم أخرج فينغر وأدخل المخضرم مارسليو بدلاً منه. ولجأ كومان لتبديلاته ايضاً فأخرج بيدري وديمبلي وأبدلهما ببريثوايت وترينكاو.

واندفع برشلونة أكثر لينفرد غريزمان على الجهة اليسرى ويسدد الكرة التي تحولت من الحارس عرضية، لحق بها ترينكاو الذي تعرض لدفعة من ميندي، ثار بعدها لاعبو برشلونة مطالبين بركلة جزاء دون أن يصفر لهم الحكم أو يلجأ لتقنية الفيديو "فار". ونال على إثرها ألبا انذاراً مع مدربه كومان الذي احتج بشدة.

وفي الدقيقة الأخيرة رتكب كاسميرو خطأه الثاني بعد عرقلته ميسي على أبواب المنطقة، ونال من خلالها إنذاره الثاني ليقوم الحكم بطرده. وانبري ميسي للكرة لكنه سددها باتجاه كورتوا المتحفز.

واستغل مارسليو المندفع  في الدقيقة 91 خطأ مينغوزا فانفرد بالكرة التي طالت منه ليسبقه تيريشتغين. 

وفي الدقيقة الرابعة بدلاً عن ضائع سنحت الفرصة لموريبا بديل أروخا في برشلونة فسددها في العارضة ، لتعود للحارس تيرشتيغن الذي اندفع مع المهاجمين دون جدوى .

وانتهت المباراة لصالح الفريق الملكي الذي تمكن من التربع على صدارة الـ"ليغا" برصيد 66 نقطة متساوياً مع غريمه في مدينته أتلتيكو، الذي سيخوض مباراة ضد ريال بيتيس غداً، بينما هبط برشلونة الى المركز الثالث بفارق نقطة عنهما.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close