الخميس 5 أغسطس / August 2021

"انقلاب" في كرة القدم.. أندية أوروبية تطلق "دوري السوبر" وسط انتقادات

"انقلاب" في كرة القدم.. أندية أوروبية تطلق "دوري السوبر" وسط انتقادات
الإثنين 19 أبريل 2021
ريال مدريد وبرشلونة
قطبا إسبانيا ريال مدريد وبرشلونة هما بين الأندية المؤسسة لـ"دوري السوبر" (غيتي)

بعد ساعات من تهديدات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بعقوبات تاريخية وغير مسبوقة على عدة أندية تسعى إلى إطلاق "دوري انفصالي"، أعلن 12 ناديًا كبيرًا في أوروبا يوم الأحد إطلاق دوري "السوبر الأوروبي" بقيادة فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد.

وقد وُصِفت هذه الخطوة بأنها بمثابة "انقلاب" في عالم كرة القدم، في ظلّ وجود معارضة على نطاق واسع من عناصر داخل اللعبة وخارجها، علمًا أنّ تداعياته قد تكون شملت سريعًا دوري أبطال أوروبا، في ظلّ تقارير صحافية تحدّثت عن تأجيل مبارياته المقرّرة، وربما إلغائها.

ويهدف هذا التحرك، الذي واجه انتقادات حادة من سلطات كرة القدم ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى منافسة دوري أبطال أوروبا.

وأوضحت المنظمة التي تدعى "دوري السوبر" في بيان أن "من بين الأندية المؤسسة ستة من الدوري الإنكليزي الممتاز مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وليفربول وأرسنال وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير، بالإضافة إلى قطبي إسبانيا ريال مدريد وبرشلونة، إلى جانب أتلتيكو مدريد، وكذلك إنتر ميلان ويوفنتوس وميلان من إيطاليا.

وأضاف البيان أن دوري السوبر يستهدف بدء منافساته "بأقصى سرعة ممكنة" وستحصل الأندية المؤسسة على 3.5 مليار يورو (4.19 مليار دولار) "لدعم خطط الاستثمار في البنية التحتية، ومواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا.

بدوره، قال بيريز رئيس دوري السوبر: "سنساعد كرة القدم على كل المستويات، وسنصل بها إلى مكانتها الصحيحة في العالم. كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي تضم أكثر من أربعة مليارات مشجع ومسؤوليتنا بصفتنا أندية كبيرة هي الاستجابة لرغباتهم".

ويخطط دوري السوبر إلى إضافة ثلاثة فرق أخرى كأندية مؤسسة للمسابقة ثم اللعب بمشاركة 20 ناديًا على أن تتأهل خمسة فرق سنويًا "بناء على إنجازاتها في المواسم السابقة".

وأضاف البيان أن هناك نية لإقامة دوري سوبر للسيدات أيضًا بعد بدء وإقامة منافسات الرجال.

فلورنتينو بيريز
رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز يقود "دوري السوبر" الأوروبي (غيتي)

نظام دوري "السوبر الأوروبي"

وينص نظام المسابقة الجديدة على اللعب بنظام المجموعتين، حيث تضم كل مجموعة عشرة فرق وستلعب كل الفرق بنظام الذهاب والإياب على أن تتأهل أول ثلاثة فرق من كل مجموعة إلى دور الثمانية.

وستقام مواجهات فاصلة بين فرق المركزين الرابع والخامس في المجموعتين لاستكمال فرق دور الثمانية.

من جهته، أكد رئيس يوفنتوس أندريه أنييلي، نائب رئيس دوري السوبر الجديد، أن هذا التحرك سيضمن مستقبل اللعبة على المدى البعيد.

وأضاف: "تملك الأندية المؤسسة البالغ عددها 12 ناديًا مليارات المشجعين حول العالم و99 لقبًا أوروبيًا".

وقال: "لقد اتحدنا معًا في هذه اللحظة الحاسمة، حتى نسمح بتحول في المنافسة الأوروبية ونضع اللعبة التي نحبها على طريق مستقر من أجل مستقبل طويل الأجل، وبالتالي سيزيد التضامن وسنمنح المشجعين واللاعبين الهواة عددًا منتظمًا من المباريات القوية التي تشبع ولعهم باللعبة مع تقديم نماذج تحتذى بالنسبة لهم".

ولم تضم الأندية المؤسسة أي فريق من ألمانيا أو فرنسا.

إدانة "الفيفا" و"اليويفا" لبطولة "السوبر الأوروبي"

وعبر الاتحاد الدولي "فيفا" عن "رفضه لإقامة "دوري انفصالي مغلق" خارج إطار كرة القدم الدولية.

لكن الملاحظ أن البيان لم يذكر شيئًا عن تهديد سابق بمنع أي لاعب مشارك في هذه المسابقة من الظهور في منافسات كأس العالم.

ويأتي هذا الإعلان قبل يوم واحد من عقد اجتماع في اليويفا لمناقشة تغيير شكل منافسات دوري الأبطال.

وقبل إعلان إطلاق دوري السوبر، أصدر اليويفا بيانًا شديد اللهجة بالاشتراك مع اتحادات كرة القدم في إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا قائلًا: إنه مستعد لاستخدام "كافة التدابير" للتصدي إلى أي انفصال، مضيفًا أن أي نادٍ يشارك سيمنع من اللعب في مسابقات الدوري المحلية مثل الدوري الإنكليزي الممتاز.

وأكد اليويفا أنّه "سيتم حظر الأندية المعنية من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يُحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية".

وأضاف: "نشكر تلك الأندية في الدول الأخرى، ولا سيما الأندية الفرنسية والألمانية، التي رفضت الانضمام إلى هذا".

ودعا "جميع عشاق كرة القدم والمشجعين والسياسيين للانضمام إلينا في القتال ضد هذا المشروع إذا تم إعلانه"، مضيفًا: "تستمر هذه القلة من الأندية منذ فترة طويلة في النظر لمصلحتها الذاتية فقط. هذا يكفي".

إدانة من سلطات كرة القدم في كافة أنحاء أوروبا

قوبلت هذه التحركات بإدانة من سلطات كرة القدم في كافة أنحاء أوروبا ووصفها لاعبون سابقون مثل جاري نيفيل قائد مانشستر يونايتد السابق بأنها "عار مطلق" وقال: إن مُلّاك الأندية كانوا مدفوعين "بجشع خالص".

ولا توجد تقارير حول موافقة النادي الفرنسي الأبرز باريس سان جيرمان على الخطة، كما تحدث الرئيس ماكرون عن معارضته للانفصال.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان: "يرحب رئيس الجمهورية بموقف الأندية الفرنسية الرافض للمشاركة في مشروع دوري السوبر الأوروبي الذي يهدد مبدأ التضامن والجدارة الرياضية".

وأضاف قصر الإليزيه: "الدولة الفرنسية ستدعم جميع الخطوات التي يتخذها الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ورابطة الدوري الفرنسي واليويفا والفيفا لحماية نزاهة المسابقات الاتحادية سواء كانت وطنية أو أوروبية".

كما عارض رئيس الوزراء البريطاني جونسون الخطط.

وكتب جونسون عبر تويتر: "ستكون خطط إقامة دوري سوبر أوروبي مدمرة جدًا لكرة القدم، ونحن ندعم سلطات كرة القدم في الإجراءات التي تتخذها.

تأجيل دوري "أبطال أوروبا"

وفي غضون ذلك، كشفت تقارير صحافية، اليوم الإثنين، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم  يدرس بقوة تأجيل المباريات المتبقية من بطولة دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي لهذا الموسم على خلفية الأزمة المثارة في الوقت الحالي، وذلك بعد إطلاق 12 ناديًا أوروبيًا بطولة دوري السوبر الأوروبي بشكل رسمي مساء أمس الأحد.

وأكدت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أنه سيتم إيقاف المباريات المتبقية من بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بشكل مؤقت لحين اتخاذ القرار النهائي.

وذكرت إذاعة "أ ب سي" الإسبانية، أن الاتحاد الأوروبي سيجتمع اليوم الإثنين، وقد يعلن تتويج باريس سان جيرمان الفرنسي بطلًا لبطولة دوري أبطال أوروبا "شامبيونزليغ" الموسم الحالي.

في المقابل، نفت قناة "سكاي سبورت إيطاليا" أن يكون هناك أي شيء معلن أو رسمي أو مؤكد حتى الآن بخصوص مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي للموسم الحالي، وأنه سيتم حسم الأمر خلال الاجتماعات الطارئة المقبلة.

وكانت تقارير عديدة عن مسابقة انفصالية قد ظهرت لعدد من السنوات وعادت للظهور في يناير/ كانون الثاني بعد أن كشفت تقارير إعلامية عن وثيقة توضح خطط إنشاء المسابقة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، قال جوسيب ماريا بارتوميو رئيس برشلونة في ذلك الوقت: إن النادي وافق على مقترح بالانضمام إلى المسابقة.

وبسبب هذه التقارير، أصدر الفيفا واليويفا تحذيرًا بأنه سيمنع أي لاعب يشارك في مسابقة انفصالية من اللعب في كأس العالم وبطولة أوروبا للمنتخبات.

واقترح اليويفا زيادة عدد الأندية في دوري الأبطال إلى 36 من 32 وإجراء تغيير شامل على دور المجموعات ليصبح من جدول واحد بدلًا من النظام الحالي الذي يتضمن ثماني مجموعات مكونة من أربعة فرق.

ويخوض كل فريق عشر مباريات في دور المجموعات بدلًا من ست في النظام الحالي، وسيتم أيضا استحداث جولة فاصلة قبل دور الستة عشر.

ورغم وجود توافق واسع النطاق على هذه الإصلاحات، قامت الأندية الكبيرة بمحاولة أخيرة للضغط من أجل إجراء تغييرات على الحوكمة وإدارة المسابقة وقبل الإعلان عن إطلاق المسابقة الجديدة يوم الأحد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

رياضة - سوريا
منذ 6 ساعات
معن أسعد خلال مشاركته ضمن منافسات رفع الأثقال في أولمبياد طوكيو
معن أسعد خلال مشاركته بمنافسات رفع الأثقال في أولمبياد طوكيو (غيتي)
شارك
Share

نال الرياضي السوري معن أسعد ميدالية برونزية بعدما سجّل 424 كيلوغرامًا ضمن منافسات رفع الأثقال في أولمبياد طوكيو.

رياضة - العالم
منذ 9 ساعات
كيشو يحمل مدربه خلال احتفاله بالفوز (غيتي)
كيشو يحمل مدربه خلال احتفاله بالفوز (غيتي)
شارك
Share

انتزعت مصر ميدالية جديدة في أولمبياد طوكيو عن طريق المصارع محمد إبراهيم الذي حقق البرونزية على حساب مصارع روسي بأفضلية النقاط.

رياضة - إسبانيا
منذ 10 ساعات
توني كروس خلال التدريبات الأخيرة للفريق بمواكبة النجم الكرواتي مودريتش (غيتي)
توني كروس خلال التدريبات الأخيرة للفريق بمواكبة النجم الكرواتي مودريتش (غيتي)
شارك
Share

أعلن نادي ريال مدريد رسميًا إصابة نجمه الألماني توني كروس قد تبعده لمدة شهرين عن الملاعب لتتواصل معاناة النادي الملكي مع الإصابات خلال الفترة الأخيرة.

Close