الخميس 23 Sep / September 2021

الاستقالات بدأت.. رئيس الوزراء البريطاني يتعهد بالتصدي لـ"السوبر الأوروبي"

الاستقالات بدأت.. رئيس الوزراء البريطاني يتعهد بالتصدي لـ"السوبر الأوروبي"
الإثنين 19 أبريل 2021
بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يتعهد بالتصدي لدوري "السوبر الأوروبي" الجديد (غيتي - أرشيف)

لا يزال "الانقلاب" الذي شهده عالم كرة القدم، مع إعلان مجموعة مكونة من 12 ناديًا أوروبيًا، مساء الأحد، تشكيل دوري "السوبر الأوروبي"، بمشاركة 20 فريقًا، محور الاهتمام، في ظلّ تطورات متسارعة على خطّه، وسط مواقف متباينة وردود فعل واسعة.

وفي هذا السياق، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الإثنين، أنه سيبذل كل جهد مستطاع لمنع إقامة دوري "السوبر الأوروبي" الجديد لكرة القدم بالطريقة التي أعلن عنها 12 ناديًا أوروبيًا.

وقال جونسون في مقابلة: "سننظر فيما يمكننا القيام به بالتعاون مع سلطات كرة القدم لضمان عدم تنظيم الدوري بالطريقة المطروحة حاليًا".

وأضاف جونسون: "لا أعتقد أن هذه أخبار طيبة للجمهور، ولا أعتقد أنها أخبار طيبة لكرة القدم في هذه البلاد".

يوفنتوس يستقيل من "يويفا"

في غضون ذلك، وبعد إعلان الاتحاد الأوروبي "يويفا" واتحادات إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا لكرة القدم منع أي فريق يشارك في "دوري السوبر الأوروبي" من المشاركة في كل المسابقات المحلية والقارية الأخرى، ردّ رئيس نادي يوفنتوس الإيطالي، أندريا أنييلي بتقديم استقالته من منصبه باعتباره عضوًا في اللجنة التنفيذية للـ"يويفا".

ووفقًا لصحيفة "ذا ميرور" البريطانية فإن أنييلي سيشغل منصب نائب رئيس دوري "السوبر الأوروبي"، حيث ينضم يوفنتوس إلى ناديَين إيطاليَين آخرَين في المسابقة، هما ميلان وإنتر ميلان.

مانشستر يغادر رابطة الأندية الأوروبية

من جهته، أعلن نادي مانشستر يونايتد مغادرته رابطة الأندية الأوروبية، في إعلان للعصيان على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وذكرت شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية، أن نادي مانشستر غادر رابطة الأندية الأوروبية، فيما استقال إد وودوارد، نائب رئيس النادي الإنكليزي، من منصبه في الاتحاد الأوروبي، حيث عمل في مجلس إدارة المجلس الاستراتيجي لكرة القدم للمحترفين.

برشلونة يتحدى "يويفا"

وفي تحد لـ"يويفا"، نشر نادي برشلونة الإسباني بيانًا رسميًا جاء فيه: " نادي برشلونة يشارك في تأسيس دوري السوبر الأوروبي إلى جانب 11 من أكبر أندية القارة، وتأتي هذه الخطوة التاريخية بهدف إحداث أفضل مسابقة كروية على صعيد الأندية في العالم، حيث ستشهد مشاركة 20 فريقًا".

هل يتعارض "السوبر الأوروبي" مع قيَم كرة القدم؟

في المقابل، عارض رئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم سيرغي بريادكين فكرة تأسيس دوري السوبر الأوروبي، قائلًا: إن هذه البطولة "تتعارض مع القيم الأساسية لكرة القدم".

ونقلت الخدمة الصحفية للاتحاد عن بريادكين قوله: إن "الاتحاد الروسي تضامن مع موقف الاتحاد الأوروبي والدوريات الأوروبية، التي أصدرت بيانًا مشتركًا حول مشروع "الدوري الممتاز"، مضيفًا: "هذه الفكرة، في رأينا، تتعارض مع القيم الأساسية لكرة القدم، ولا تأخذ في الاعتبار المصالح. من الغالبية العظمى من الأندية ويقسم مجتمع كرة القدم الأوروبي".

وفي السياق،  انتقد نائب رئيس المفوضية الأوروبية المولجة الترويج لأسلوب الحياة الأوروبية  تشكيل دوري السوبر "الأوروبي".

وقال اليوناني مارغاريتيس سخيناس الإثنين على تويتر تعليقًا على إعلان الأندية الـ12: "يجب أن ندافع عن نموذج أوروبي للرياضة تحركه القِيَم ويقوم على التنوع والشمول".

وأضاف: "لا يوجد مجال لحصرها بالأندية المعدودة الثرية التي ترغب في قطع الروابط مع كل ما تمثله الاتحادات: الدوريات الوطنية، الصعود والهبوط ودعم كرة القدم الهواة على مستوى القاعدة".

"انقلاب" في عالم كرة القدم

وفي الأثناء، يعقد الـ"يويفا"  اجتماعًا هامًا لبحث تداعيات تلك الخطوة التي يموّلها مصرف جي بي مورغان الأميركي الذي يدعم المشروع بمبلغ 3.6 مليار جنيه إسترليني.

وأعلن 12 ناديًا كبيرًا في أوروبا يوم الأحد إطلاق دوري "السوبر الأوروبي" بقيادة فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد.

وقد وُصِفت هذه الخطوة بأنها بمثابة "انقلاب" في عالم كرة القدم، في ظلّ وجود معارضة على نطاق واسع من عناصر داخل اللعبة وخارجها، علمًا أنّ تداعياته قد تكون شملت سريعًا دوري أبطال أوروبا، في ظلّ تقارير صحافية تحدّثت عن تأجيل مبارياته المقرّرة، وربما إلغائها.

وقالت المنظمة التي تدعى دوري السوبر في بيان: "الدوري يستهدف بدء منافساته (بأقصى سرعة ممكنة) وستحصل الأندية المؤسسة على 3.5 مليار دولار "لدعم خطط الاستثمار في البنية التحتية، ومواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

رياضة - إسبانيا
منذ 39 دقائق
رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا والمدرب رونالد كومان (غيتي)
رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا والمدرب رونالد كومان (غيتي)
شارك
Share

يحتل برشلونة حاليًا المركز الثامن في ترتيب الدوري بثماني نقاط من أربع مباريات، متأخرًا بفارق ثماني نقاط عن ريال مدريد الذي خاض ست مباريات.

رياضة - العالم
منذ 10 ساعات
رونالدو يتخطى ميسي ويتصدر القائمة ومحمد صلاح في المركز الخامس
رونالدو يتخطى ميسي ويتصدر القائمة ومحمد صلاح في المركز الخامس (غيتي)
شارك
Share

النجم البرتغالي رونالدو سيحصد 125 مليون دولار قبل خصم الضرائب في موسم 2021-2022، منها 70 مليون دولار من راتبه والمكافآت الإضافية في مانشستر يونايتد.

رياضة - فرنسا
منذ 11 ساعات
منح المدافع المغربي أشرف حكيمي فريقه 3 نقاط بعد تسجيله هدفين بواجهة ميتز (غيتي)
منح المدافع المغربي أشرف حكيمي فريقه 3 نقاط بعد تسجيله هدفين بواجهة ميتز (غيتي)
شارك
Share

أحرز المدافع المغربي أشرف حكيمي هدفه الأول بعد خمس دقائق من البداية وأضاف الثاني في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع.

Close