الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"السوبر الأوروبي".. الفيفا يحذّر الأندية "المنشقة" وجونسون يدرس خياراته

"السوبر الأوروبي".. الفيفا يحذّر الأندية "المنشقة" وجونسون يدرس خياراته

Changed

السوبر الأوروبي
لافتة كتب عليها: "عار عليك"، وضعت خارج استاد "الاتحاد" في مانشستر بإنكلترا (غيتي)
قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: لا يوجد أي إجراء مستبعد لمحاولة إيقاف دوري السوبر الأوروبي الانفصالي، وشدّد على أنّ الحكومة تناقش كل الخيارات الممكنة.

ما زالت ردود الفعل "الغاضبة" من إقامة "السوبر الأوروبي" تتوالى تباعًا بعد إعلان 12 فريقًا أوروبيًا إنشاء الدوري الجديد.

فقد شدّد رئيس "الفيفا" جياني إنفانتينو على أنه "لا يسعنا إلا أن نرفض بشدة إنشاء دوري مغلق منفصل عن المؤسسات الحالية، وعن الدوريات، وعن الاتحادات، وعن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وعن فيفا".

واعتبر الفيفا الإعلان بمثابة "انشقاق عن الهيئة الحالية"، مشدّدًا على وجوب "حماية نموذج الرياضة الأوروبية". ونبّه من عواقب هذه الخطوة، مضيفًا: "الأندية مسؤولة عن خياراتها".

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: لا يوجد أي إجراء مستبعد لمحاولة إيقاف دوري السوبر الأوروبي الانفصالي لكرة القدم، وشدّد على أنّ الحكومة تناقش كل الخيارات الممكنة، ومنها سن قوانين جديدة.

وعقد جونسون اجتماعًا مع ممثلي الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم، ورابطة الدوري الممتاز، وروابط المشجعين، وأكد لهم جميعًا أن الحكومة لن تقف لمشاهدة إنشاء متجر مغلق، وفقًا لما أعلنه مكتبه في بيان.

وبحسب البيان، فقد كرر جونسون دعمه الكامل لسلطات كرة القدم وأكد لهم أن الحكومة تدعمهم لاتخاذ أي إجراء ضروري "لإيقاف مثل هذه الخطط".

وأضاف: "لقد كان واضحًا أنه لا يوجد أي إجراء مستبعد، وأن الحكومة تناقش كل الخيارات، ويتضمن ذلك الخيارات التشريعية، لضمان إيقاف هذه الخطط".

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لوّح بحزمة عقوبات ستطال الأندية المشاركة في هذه المسابقة ولاعبيها، أبرزها منع لاعبي الأندية المشاركة في "السوبر الأوروبي" من تمثيل منتخبات بلادهم خلال البطولات العالمية.

وانضم ديفيد بيكهام وإيريك كانتونا، نجما مانشستر يونايتد السابقين، إلى قائمة المنتقدين لخطط إقامة دوري "السوبر الأوروبي" لكرة القدم وقالا: إن هذه المسابقة تجاهلت آراء المشجعين وقد تهدد قيم اللعبة.

فقد كتب بيكهام، على إنستغرام: "اللعبة التي نحبها في خطر. أنا شخص أحب كرة القدم وهي تمثل حياتي طوال ما أتذكره".

وأضاف: "بصفتي لاعبًا سابقًا والآن مالك، أعرف أن لعبتنا لا تعني شيئًا دون المشجعين. نحتاج إلى أن تكون كرة القدم للجميع. نحتاج إلى أن تكون كرة القدم عادلة، وتكون المسابقات بناء على الجدارة الرياضية. إذا لم نحافظ على هذه القيم ستكون اللعبة التي نحبها في خطر".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by David Beckham (@davidbeckham)

أما إريك كانتونا قائد يونايتد السابق فأكد إنه يجب الأخذ في الاعتبار وجهات نظر المشجعين، وقال في فيديو عبر إنستغرام: "الجماهير هي أهم عنصر ويجب احترامهم. هل سألت هذه الأندية الكبيرة جماهيرهم عمّا يعتقدوه بخصوص هذه الفكرة؟ لا وهذا عار".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Eric Cantona (@ericcantona)

كما عبرت رابطة مشجعي مانشستر يونايتد عن معارضتها لخطط إقامة المسابقة، وقالت إنها "غير مقبولة تمامًا".

وستكون المسابقة الجديدة من 15 عضوًا مؤسسًا إلى جانب خمسة أندية تتأهل بشكل سنوي بناء على نتائجها المحلية. وستضمن الأندية المؤسسة المشاركة باستمرار دون وجود مخاطر تتعلق بعدم التأهل.

المصادر:
رويترز، تويتر، أنستغرام

شارك القصة

تابع القراءة
Close