السبت 13 أبريل / أبريل 2024

دوري السوبر الأوروبي.. من يقود انتفاضة النجوم ضد "بطولة الأثرياء"؟

دوري السوبر الأوروبي.. من يقود انتفاضة النجوم ضد "بطولة الأثرياء"؟

Changed

أعلن يوم الأحد الماضي 12 ناديًا كبيرًا في أوروبا إطلاق دوري "السوبر الأوروبي"
أعلن يوم الأحد الماضي 12 ناديًا كبيرًا في أوروبا إطلاق دوري "السوبر الأوروبي" (غيتي)
شن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أمس هجومًا شديدًا على دوري السوبر الأوروبي، وهدد رئيسه ألكسندر تشيفرين بإيقاف الأندية واللاعبين المرتبطين بالدوري الجديد.

يوماً بعد يوم تتصاعد مواقف اللاعبين والنجوم التاريخيين الرافضين لبطولة دوري السوبر الأوروبي التي يتعزم إطلاقها 12 ناديًا أوروبيًا في تحد واضح لموقف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منها.

وكان المدرب التاريخي لفريق مانشستر يونايتد الإنكليزي أليكس فيرغسون أبرز المنتقدين للفكرة التي اعتبرها انحرافًا عن تاريخ كرة القدم. وبدا موقف قائد الفريق السابق غاري نيفيل أكثر حدة إذ عبّر عن "اشمئزازه" من الفكرة.

وأعلن يوم الأحد الماضي 12 ناديًا كبيرًا في أوروبا إطلاق دوري "السوبر الأوروبي"، ويشترك فيها كل من ليفربول ومانشستر يونايتد وأرسنال ومانشستر سيتي وتوتنهام و تشيلسي من إنكلترا، وريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد من إسبانيا، ويوفنتوس وإنتر ميلان وميلان من إيطاليا.

وفي حين بدت الفكرة الرافضة للسوبر تضرب " العمق التاريخي" لنادي الـ"ريدز"، جاءت تصريحات أساطيره لتدعم موقف مدربهم السابق، فرفع كل من دايفيد بيكهام والفرنسي أريك كانتونا سقف المعارضة. 

بيكهام اعتبر أن اللعبة في خطر، في حين كان كانتونا أشد قسوة كعادته في التعبير، فقال عن البطولة الحديثة إنها عار على كرة القدم.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) شن أمس هجومًا شديدًا على دوري السوبر الأوروبي، وهدد رئيسه ألكسندر تشيفرين بإيقاف الأندية واللاعبين المرتبطين بالدوري الجديد ومنعهم من المشاركة في جميع بطولات الاتحاد وكأس العالم "بأسرع ما يمكن".

أما النجوم الحاليون لمانشستر فلم يكونوا بمعزل عن تلك المواقف، فالبرتغالي فيرنارديز محبوب جماهير "الشياطين الحمر" اعتبر أن " الأحلام لا يمكن شرؤاها" 

وأتى تعليق النجم البرتغالي عقب منشور لمواطنه دانييل بودينسي لاعب وولفرهامبتون على"إنستغرام"، حيث كتب: "الكرة، الأغنية، الحلم، تسديدة زيدان الطائرة، مهارات كاكا الفردية، ليفربول في أثينا، أولي في برشلونة، كريس وسيدورف..هناك بعض الأشياء التي لا يمكننا دفع ثمنها".

أما لاعب مانشستر السابق وباريس سان جيرمان الحالي أندري هيريرا فكتب رسالة مطولة هاجم فيها بقوة دوري السوبر، وقال عبر تويتر :" أنا أعشق كرة القدم، ولا يمكنني التزام الصمت حيال ما يحدث، وأنا أؤمن بتطوير بطولة دوري أبطال أوروبا، ولكن ليس بأن يسرق الأثرياء ما صنعه الناس، من رياضة هي الأفضل على وجه الأرض".

علامة استفهام كبيرة

اللاعب الألماني مسعود أوزيل انضم لقائمة المعارضين للفكرة، فنشر عبر تويتر تعليقا جاء فيه: "الأطفال يكبرون على حلم الفوز بلقب كأس العالم و"تشامبيونزليغ"، وليس على حلم الفوز بدوري السوبر الأوروبي".

أما مدرب ليفربول الألماني يورغن كلوب فقد تمسك بموقفه الرافض للفكرة، فعلق قائلًا: "نحن لا نشارك في أي عملية، لا أنا ولا اللاعبين". وأضاف: "ليس لدي أي مشاكل مع دوري الأبطال. أحب حقيقة أن فريق وست هام قد يلعب في دوري أبطال أوروبا العام المقبل. من المفيد أن يكون لديهم هذه الفرصة".

قائد ليفربول جيمس ميلنر أيد موقف مدربه ورسم علامة استفهام كبيرة حول موقف اللاعبين المنضمين للفرق " الانفصالية" فقال: "لا أحب هذه البطولة، وأتمنى ألا تقام".

ظهير بايرن ميونخ الفرنسي بنجامين بافارد انضم لمنتقدي البطولة الجديدة، واعتبر أن الأمر لا يتعلق بتصحيح بطولة دوري الأبطال، إنما يتعلق بمشاعر لا توصف كلاعب، وذكريات لا تصدق كمشجع.

الأمور ليست وردية

ويبدو أن رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز وأحد عرابي فكرة السوبر الأوروبي؛ تنبه لمخاطر رفض نجوم كبار للفكرة فأرسل من خلال حديثه لبرنامج الشهير "تشيرينجيتو" رسالة اطمئنان للاعبين بعد تهديد الاتحاد الأوروبي باستبعادهم عن البطولات.

بيريز قال خلال حديثه:" يمكن للاعب كرة القدم أن يتحلى تمامًا بالهدوء، هذا لن يحدث، إنه ارتباك أولئك الذين يسيطرون على الاحتكارات، بالتأكيد الاتحاد الأوروبي محتكر، يجب أن يتحلى الاتحاد بالشفافية، الاتحاد الأوروبي لا يتمتع بصورة حسنة على مر التاريخ، لا أريد أن أذكر أمورًا عنه، ليس لديهم أي سبب لتهديد أحد، لم يقم أحد بأي فعلة سيئة".

لكن الأمور قد لا تبدو وردية للفرق التي قررت الانفصال خاصة في ظل معارضة شعبية تتسع، وبإمكانها إجبار النجوم الكبار على التمرد إزاء الفكرة التي بدت كانقلاب في عالم كرة القدم، الأمر الذي ذهب بمهاجم إيطاليا التاريخي أنطونيو كاسانو للطلب من الاتحاد الإيطالي طرد الفرق الإيطالية الثلاثة الكبرى من الدوري الإيطالي.

ورجحت تقارير صحافية صمت كبار النجوم كالفرنسي كليان مبامبي و البرتغالي رونالدو والنوريجي هالاند وأسطورة الأرجنتنين ليونيل ميسي، في المفاوضات التي تجري لاسيما مع ريال مدريد، حيث تتحدث التقارير عن اقتراب اللاعب الفرنسي من التعاقد مع بيريز وعودة رونالدو لصفوف الـ"ميرنغي"، في حين ينتظر ميسي حسم موقفه مع رئيس لابورتا في برشلونة، وكذلك ينتظر النروجي العملاق فرصة ذهبية من تلك الفرق لانتقال قد يكون الأغلى هذا العام.

المصادر:
العربي/ وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close