السبت 13 أبريل / أبريل 2024

دور الجماهير في توقيف دوري السوبر الأوروبي.. الفقراء يستردون لعبتهم

دور الجماهير في توقيف دوري السوبر الأوروبي.. الفقراء يستردون لعبتهم

Changed

توتنهام
أحد مشجعي نادي توتنهام يرفع لافتة كتب عليها : "قل لا للسوبر ليغ" (غيتي)
فرحة عارمة تعم محبي كرة القدم الذين رفعوا الصوت في وجه أنديتهم التي يشجعونها مع خبر إعلان مشاركتها في دوري السوبر الأوروبي الذي لم يبصر النور.

مع إعلان تعليق دوري السوبر الأوروبي الجديد، تطلق جماهير الأندية الـ12 التي كانت تنوي المساهمة في تلك المسابقة؛ عنانها في التعبير عن سعادتها ورضاها عن الانسحابات التي توالت منذ ليلة أمس وحتى اليوم.

ولعبت الجماهير دورًا هامًا في الضغط على الأندية الكبرى إلى جانب الحكومات والإعلام بوجه رواد تلك الفكرة المستحدثة التي لم تلق القبول في أغلبية روابط الأندية العريقة ابتداء من الأندية الإنكليزية تحديداً. 

وكان مجلس إدارة دوري " السوبر الأوروبي" أصدر بيانًا رسميًا يؤكد فيه وقف البطولة الجديدة حتى إشعار آخر، وذلك عقب انسحابات الأندية الإنكليزية منها.

وركزت صحيفة "آس" الإسبانية اليوم بعنوان غلافها على دور الجماهير في إجهاض المسابقة المستحدثة فكتبت: "تظاهرات واحتجاجات الجماهير الإنكليزية تأتي بنتيجة إيجابية، بخروج أندية البريميرليغ من السوبرليغ مما أدى إلى انهياره".

وكان لجماهير تلك الأندية الستة في إنكلترا الأثر البالغ في تدمير "حلم الأثرياء"، حيث نزلوا إلى الشوارع وشكلوا ظاهرة شعبية واسعة رافضة لهذا المخطط.

"سأحرق قمصان النادي"

خارج ملعب ستامفورد بريدج  أمس كان جمهور تشيلسي الصاخب يحاصر حافلة فريقه قبل لقائه برايتون في الدوري الممتاز، وهاتفًا ضد مالك النادي الروسي الشهير رومان إبراموفيتش، الأمر الذي دفع المدير الرياضي والحارس التاريخي للنادي بيتر تشيك للتوجه إليهم مطالبا إياهم بالتهدئة ريثما تنجلي الأمور، لكن من دون جدوى.

جماهير ليفربول العريضة لم تكن بمعزل عن تلك التحركات، فتحركت رابطة مشجعي الـ"ريدز" التي تعتبر واحدة من أقوى وأشهر روابط الجماهير في العالم، وعلّقت شعارات إدانة النادي على جدرانه، كما قامت الجماهير بكتابة عبارة "أرقد بسلام يا ليفربول".

ومنذ اللحظة الأولى لإعلان السوبر الجديد تفاعلت تلك الجماهير، وانهالت انتقاداتها على إدارات النوادي، فكتب أحد مشجعي ليفربول: "منذ 44 عاماً وقعت في حب هذا النادي، فإذا كان هذا الدوري الأوروبي الجديد أصبح واقعًا، فهذا الحب قد انتهى. سأحرق كل قمصان ليفربول التي أملكها، وسيكون النادي ميتًا بالنسبة لي".

فلنبقِ على الحلم

خارج ملعب أولد ترافورد الشهير؛ كان جمهور مانشستر يونايتد يذكّر إدارة النادي العريق بأن الفقراء هم من أسسوا هذا الصرح الرياضي العالمي. وجسّد رموز النادي التاريخيين معارضة صلبة عكست رغبة جماهيره ابتداء من الـ"سير" أليكس فيرغسون، وصولاً لقائده السابق غاري نيفيل الذي شكّل حالة شعبية قوية، وكان الأكثر شراسة في الهجوم على "السوبر" الجديد. 

وتداعى النجوم الكبار الذين ارتدوا قمصان النادي لرفض الفكرة الحديثة، كبيكهام وكانتونا وغيرهم. واحتفل مشجعو النادي بعد قرار انسحاب فريقهم، وعبروا بطرق مختلفة على مواقع التواصل عن فرحهم بقرار الانسحاب.

ووقفت جماهير مانشستر سيتي ضد رغبة إدارتها، ورحبت بتصريحات مدرب الفريق بيب غوارديولا ودعمت أقواله حول دوري السوبر الأوروبي، لاسيما أن الإسباني اعتبر أن تلك المسابقة تتعارض مع مبدأ تلك اللعبة الشعبية.

وأيّد نجم الفريق البلجيكي كيفن دي بروين ميول الجماهير قبل ساعات من إعلان سيتي الانسحاب بشكل رسمي؛ فكتب رسالة كان لها الأثر البالغ في نفوس المشجعين ولقيت استحسانًا كبيرًا.

وكتب النجم صاحب الـ29 عاماً على منصة تويتر: "عملت وتنافست مع الجميع محاولًا الفوز بأقصى شيء، ولكن أهم كلمة هي (التنافس)، مع كل الأحداث التي جرت في الأيام القليلة الماضية، هذه أفضل لحظة كي يتكاتف الجميع للعمل على إيجاد حل".

وتابع: "نعلم أن هذه صناعة كبرى، وأنا أعلم بأنني جزء منها، ولكنني لا أزال الفتى الصغير الذي أحب فقط لعب كرة القدم، الأمر لا يمثل كيانًا في تلك الحالة، بل يتعلق بكرة القدم في جميع أنحاء العالم". وختم: "دعونا نحافظ على الإلهام للجيل القادم من لاعبي كرة القدم ونبقي على حلم الجماهير".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close