الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تصدّرهم محمد أبو تريكة ورياض محرز.. نجوم كرة القدم يتضامنون مع فلسطين

تصدّرهم محمد أبو تريكة ورياض محرز.. نجوم كرة القدم يتضامنون مع فلسطين

Changed

حمزة تشودري وويسلي فوفانا
احتفل لاعبا ليستر سيتي حمزة تشودري وويسلي فوفانا بعد تحقيق كأس الاتحاد الإنكليزي برفع علم فلسطين (تويتر- حساب محمود رمضان)
منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، أظهر العديد من نجوم كرة القدم في العالم الجانب الإنساني، بتضامنهم مع القضية الفلسطينية في وجه آلة الحرب والهمجية.

رغم المساحة الشاسعة التي تفصل عالمي الرياضة والسياسة، إلا أن القضية الفلسطينية كانت كفيلة بحثِّ نجوم كرة القدم على التعبير عن تضامنهم مع فلسطين.

وأسهمت القضية الفلسطينية في إظهار الروح الرياضية والجانب الإنساني لنجوم الملاعب، الذين لم يتأخّر الكثير منهم في إبداء تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، ولو لاذ آخرون منهم بالصمت.

عبّر البعض على صفحات منصات التواصل الاجتماعي عن موقفهم المتضامن مع الشعب الفلسطيني لما يتعرض له من انتهاكات يمارسها المستوطنون وقوات الاحتلال الإسرائيلية.

كان نجم منتخب مصر محمد أبو تريكة أول من تضامن مع الفلسطينيين خلال مواجهات الأقصى، ونشر تغريدات عدة تعكس موقفه في وقت لاحق.

ونشر الجزائري "محارب الصحراء" رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي الذي سيخوض نهائي دوري أبطال أوروبا صورةَ العلم الفلسطيني على حسابه الشخصي على "تويتر"، مع وسم: "أنقذوا الشيخ جرّاح".

كما نشر اللاعب المصري محمد النني صورًا للقدس، وتعرّض على إثرها لانتقادات عديدة من نادي أرسنال، وربما تؤدي إلى رحيله من النادي اللندني.

كذلك تضامن اللاعب المغربي نصير مزراوي مع القضية الفلسطينية، ما أثار غضب جماهير ناديه، أياكس، التي طالبت برحيل اللاعب. ونشر نزراوي على خاصية ستوري على "أنستغرام" صورة لطفل فلسطيني ممسكًا بحجارة أمام جندي مسلح من قوات الاحتلال.

ويوم السبت الماضي حقق ليستر سيتي كأس الاتحاد الإنكليزي للمرة الأولى في تاريخه على حساب نظيرة تشيلسي بهدف نظيف. واحتفل لاعبا ليستر حمزة تشودري وويسلي فوفانا بعد تحقيق كأس الاتحاد برفع علم فلسطين في ملعب ويمبلي أحد أكثر الملاعب الإنكليزية شهرة.

وفي بداية أحداث حي الشيخ جرّاح في القدس، نشر نجم ليفربول الإنكليزي ساديو مانيه سنغالي الجنسية، قبل أسبوع، على حسابه في منصة "تويتر" صورة للمسجد الأقصى وكتب: "الحرية لفلسطين".

واختار نجم برشلونة عثمان ديمبلي الفرنسي الجنسية نشر صورة لشرطي إسرائيلي يعتقل فتاة فلسطينية على منصة "أنستغرام" تتوسطها عبارة باللغة الفرنسية، تقول "الشعب الفلسطيني يرفض الصمت"، فيما شارك زميله الإسباني في الفريق إلياكس موريبا صورة شهيرة لعجوز فلسطينية تنهر أحد أفراد الشرطة الإسرائيلية وكتب: "الصلاة لفلسطين".

ونشر زميلهما في الفريق الكاتالوني البوسني بيانيتش صورة لطفلة فلسطينية تبكي موت أحد أقاربها وكتب باللغة الإنكليزية عليها: "الصمت ليس خيارًا"، وأرفقها بوسم "صلّوا لفلسطين".

وكان النجم الفرنسي فرانك ريبيري، و نجم منتخب فرنسا ومانشستر يونايتد بول بوغبا حاضرين في تضامنهما حين نشرا صورًا معبرة عن القضية الفلسطينية على خاصية القصص المؤقتة في منصة "أنستغرام".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close