الجمعة 29 مارس / مارس 2024

بسبب تصاعد الاحتجاجات والتوتر.. كولومبيا تخسر استضافتها لمباريات كوبا أميركا

بسبب تصاعد الاحتجاجات والتوتر.. كولومبيا تخسر استضافتها لمباريات كوبا أميركا

Changed

رئيس كونميبول، يلقي كلمة خلال قرعة بطولة كوبا أميركا في كولومبيا - ديسمبر 2019(غيتي)
رئيس كونميبول يلقي كلمة خلال قرعة بطولة كوبا أميركا في كولومبيا - ديسمبر 2019 (أرشيف - غيتي)
كانت البطولة ستقام بتنظيم مشترك لأول مرة في تاريخها منذ انطلاقها قبل 105 أعوام، على أن تستضيفها كولومبيا والأرجنتين الشهر المقبل.

أعلن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم "كونيمبول" عن نقل مباريات كأس "كوبا أميركا" التي كان من المفترض إقامتها في كولومبيا إلى خارج البلاد، بسبب الاحتجاجات المحلية.

وكانت البطولة ستقام بتنظيم مشترك لأول مرة في تاريخها منذ انطلاقها قبل 105 أعوام، على أن تستضيفها كولومبيا والأرجنتين الشهر المقبل.

وبعد أن رفض "كونيمبول" طلب كولومبيا تأجيل البطولة حتى نهاية العام الحالي، أكد في بيان له "إقامة كوبا أميركا 2021"، على أن يعلن في الأيام المقبلة عن مكان إقامة المباريات التي كانت ستستضيفها كولومبيا.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، عرضت الأرجنتين تنظيم البطولة بمفردها، بعد أسابيع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في كولومبيا، التي انطلقت في نهاية أبريل/ نيسان الماضي، وأدت إلى مقتل 15 شخصًا على الأقل.

ونقل "كونيمبول" مباريات عدة في كأس "كوبا ليبرتادوريس" و"كوبا سودامريكانا" من كولومبيا إلى باراغوي والإكوادور.

وتشارك في البطولة جميع الدول العشر في أميركا الجنوبية وتنطلق في 13 يونيو/ حزيران في بوينس أيرس. وكان من المفترض أن تستضيف كولومبيا 15 مباراة، منها المباراة النهائية في بارانكيا في 11 يوليو/ تموز المقبل.

وتم اعتماد نظام استضافة البطولة المشترك على مجموعة الشمال في كولومبيا، والتي تضم البلد المنظم والإكوادور والبرازيل وبيرو وفنزويلا، ومجموعة الجنوب والتي تضم الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي وباراغواي وأوروغواي.

وتنتظر مجموعة الشمال معرفة الدولة المنظمة لمبارياتها، ورغم أن "كونيمبول" لم يقدم إشارات إلى المكان الجديد، فهناك إمكانية لاستضافة تشيلي تلك المجموعة.

ويأتي قرار "كونيمبول" ليوجه ضربة إلى كولومبيا التي عانت من المصير ذاته عندما اضطرت للتنازل عن تنظيم كأس العالم 1986 لصالح المكسيك.

وتكرر الأمر في 2001 عندما قرر "كونيمبول" إلغاء كوبا أميركا بسبب الأوضاع الأمنية في كولومبيا، قبل أن يتراجع عن قراره. وانسحبت الأرجنتين وكندا من المنافسات.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close