السبت 13 أبريل / أبريل 2024

المجموعتان الأولى والثانية في "يورو 2020".. بين الأحلام الإيطالية والمغامرة البلجيكية

المجموعتان الأولى والثانية في "يورو 2020".. بين الأحلام الإيطالية والمغامرة البلجيكية

Changed

يورو 2020
جانب من قرعة نهائيات "يورو 2020" التي أقيمت في نوفمبر 2019 (غيتي)
ستحاول إيطاليا العودة إلى الساحة بقوة عبر بطولة أوروبا 2020 التي تنطلق في 11 يونيو، كما تطمح بلجيكا للذهاب بعيدًا مع وجودها في مجموعة سهلة نسبيًا.

تنطلق بطولة كأس أمم أوروبا يوم الجمعة المقبل. وتتركز الأنظار على المباراة الافتتاحية التي ستجمع المنتخبين الإيطالي والتركي في المجموعة الأولى.

وستكون هذه المسابقة استثنائية، بعد قرار إقامتها في 12 مدينة متفرقة في أوروبا، باعتباره احتفالًا رمزيًا لمرور 60 عامًا على انطلاقها.

وسيكون ملعب "أولمبيكو" في روما مسرحًا لانطلاق المباريات، التي ستختتم يوم 11 يوليو/ تموز المقبل على استاد ويمبلي الشهير في لندن.

المجموعة الأولى

وتطمح إيطاليا، التي غابت عن كأس العالم في روسيا 2018، للعودة إلى الساحة الكروية بقوة من خلال منتخب عرف المدرب المحلي روبرتو مانشيني اختيار أفضل لاعبيه.

وسجلت تشكيلة المنتخب نتائج بارزة في التصفيات، وتأهلت قبل آخر جولتين. ويعوّل مانشيني على مجموعة واعدة بدءًا من الحارس الشاب جانلويجي دوناروما، والمهاجم فيديريكو كييزا، ولاعبي الوسط نيكولو باريلا ونيكولو زانيولو، وساندرو تونالي.

ويواجه "الآزوري" منتخبًا يتسم بحماسة لاعبيه واندفاعهم؛ فالمنتخب التركي أثبت قدرته على مواجهة المنتخبات الكبيرة ومقارعتها، لاسيما أنه فاز في الدوري الأوروبي مرتين على المنتخب الهولندي بنتيجة 4-2 و 3-0.

ويقود منتخب "الأناضول" مهاجم من النوع الثقيل، وهو النجم المخضرم بوراك يلماز (35 عامًا)، الذي تمكن من خطف بطولة الدوري الفرنسي مع فريقه لِيل من نادي باريس سان جيرمان، الذي يضم نجوم كمبامبي ونيمار ودي ماريا.

وينضم ليلماز كل من كاجلار سويونكو مدافع ليستر سيتي الإنكليزي، إضافة للاعب خط الوسط هاكان تشالهان أوغلو نجم ميلان الإيطالي.

ويطمح المنتخب السويسري في المجموعة نفسها إلى تحقيق نتائج تخوله الذهاب بعيدًا.

ويضم المنتخب النجمين شيردان شاكيري لاعب ليفربول الإنكليزي، بالإضافة لغرانيت تشاكا نجم أرسنال. وسيلاقي منتخب "جبال الألب" نظيره الويلزي يوم السبت المقبل؛ وهو منتخب طامح لتشكيل مصدر إزعاج حقيقي لمنتخبات المجموعة، ويعول على نجميه غاريث بيل وآرون رامسي.

المجموعة الثانية

يبدو منتخب بلجيكا في مهمة سهلة نسبيًا في مجموعته الثانية ضمن المسابقة. وسيكون على منتخب "الشياطين الحمر" ملاقاة منتخبات روسيا والدنمارك وفنلندا، قبل انطلاق رحلة يأمل من خلالها تحقيق إنجاز قادر عليه، مع فريق يعدّ من أفضل التشكيلات في تاريخ البلاد كرويًا.

وتضم الترسانة البلجيكية كوكبة من نجوم اللعبة عالميًا، كالقائد كيفن دي بروين الذي يصارع الوقت للعودة إلى لياقته وتعافيه من الإصابة التي تعرض لها في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، حين واجه فريقه مانشستر سيتي فريق تشيلسي.

وكذلك سيكون نجم ريال مدريد إيدن هازارد حاضرًا مع زميله في الدوري الإسباني والفائز باللقب المحلي يانيك كاراسكو لاعب أتلتيكو مدريد. ويبرز اسم أكسل فيتسل نجم بروسيا دورتموند في خط الوسط. أما الهجوم فسيكون بقيادة نجم إنتر ميلان، بطل إيطاليا، روميلو لوكاكو.

وسيتعين على المنتخب الروسي أن يكون حاضرًا لمقارعة تلك المجموعة البلجيكية المتميزة في اليوم الثاني من البطولة، حيث سيتواجهان السبت المقبل.

وتحتاج المباراة للكثير من الجهد من نجوم المنتخب الذين سيحاولون الاستفادة من أرض استاد "غازيوم أرينا" في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية. وأبرز هؤلاء النجوم هو دينيس تشيريشيف لاعب فالنسيا الإسباني، بالإضافة إلى زميليه ألكسندر غولوفين نجم موناكو الفرنسي، والمخضرم يوري جيركوف وآرتيم دغيوبا.

ويبدو منتخب الدنمارك متواضعًا في المجموعة. لكن الانطلاقة في المباراة التي ستجمعه مع منتخب فنلندا يوم السبت كذلك قد تمنحه دفعة من الحماسة التي يحتاجها بقيادة شمايكل الابن، الذي يطمح لاستعادة بعض أمجاد والده بطل اللقب عام 1992، مع زملائه الثنائي بيير إميل هويبرغ وتوماس ديلاني، بالإضافة إلى نجم الهجوم يوسوف بولسن لاعب لايبزيغ الألماني.

في المقابل، تطمح فنلندا إلى ظهور أول مميز في البطولة التي لم يسبق أن خاضتها قبل النسخة الحالية؛ وهي تعول على حارسها لوكاس راديكي نجم بايرن ليفركوزن الألماني.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة