الإثنين 14 يونيو / June 2021

"يورو 2020".. هولندا لاستعادة التاريخ وإنكلترا لحصد اللقب الأول

"يورو 2020".. هولندا لاستعادة التاريخ وإنكلترا لحصد اللقب الأول
الأربعاء 9 حزيران 2021
منتخب إنكلترا
احتفال واين روني مهاجم منتخب إنكلترا خلال مباراة المجموعة الخامسة في التصفيات الأوروبية 2016 (أرشيف - غيتي)

يترقب عشاق كرة القدم انطلاق بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2020"، بعد تأجيل عام كامل بسبب ظروف جائحة كوفيد-19.

ومن المقرر أن تنطلق المسابقة في 11 يونيو/ حزيران الحالي، على أن تستمر حتى 11 يوليو/ تموز المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا أوروبيًا يتوزعون على 6 مجموعات؛ وتقام منافساتها في 12 مدينة أوروبية.

وفي المجموعة الثالثة يتنافس كل من هولندا وأوكرانيا والنمسا ومقدونيا الشمالية، على ملعب "يوهان كرويف أرينا" في أمستردام.

هولندا لاستعادة التاريخ

ويعود المنتخب الهولندي إلى المنافسات العالمية والقارية بعد غيابه عن "يورو 2016″ و"مونديال 2018"، حالمًا باستعادة أمجاد التتويج بنسخة 1988 الوحيدة في سجلّه التاريخي.

ويأمل المدرب الجديد فرانك دي بور في استعادة موقع المنتخب البرتقالي على الساحة القارية، ويأمل في أن يحقق نجاحًا جديدًا.

ويعوّل المدرب دي بور على أمثال لاعب الوسط فرنكي دي يونغ لاعب برشلونة الإسباني. أما هجوميًا، فيبرز اسم اللاعب ممفيس ديباي الذي يسعى الفريق الكتالوني لضمه إلى صفوفه، بالإضافة إلى المهاجم ستيفن بيرخهويس لاعب فينورد وفاوت فيخهورست المتألق مع فولفسبورغ الألماني.

أما دفاعيًا، فيأمل منتخب "الطواحين" في الاستفادة من الخبرة المكتسبة للاعبه الشاب ماتيس دي ليخت مع يوفنتوس الإيطالي، إلى جانب ستيفان دي فري لاعب إنتر ميلان بطل إيطاليا.

أما في حراسة المرمى، فاختار المنتخب الهولندي في تشكيلته كلًا من غاسبر سيليسن حارس فالنسيا، وتيم كرول لاعب نورويتش سيتي، ومارتن ستيكلنبورغ من فريق أياكس.

ويغيب عن تشكيلة هولندا كل من فيرجيل فان دايك نجم ليفربول، الذي يعاني من إصابة أبعدته عن الملاعب في الموسم الماضي، ودوني فان دي بيك لاعب مانشستر يونايتد الإنكليزي بسبب الإصابة.

أوكرانيا لاستعادة الثقة

من جهتها، تخوض أوكرانيا نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم للمرة الثالثة على التوالي (2012 و2016 و2020)، بعد غيابها عن مونديال 2018 في روسيا، وخروجها من بطولة "يورو 2016″؛ لكنها تأمل في بلوغ الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في تاريخها الحديث لتستعيد ثقتها في الكرة المستديرة.

ويعوّل المدرب أندري شيفتشينكو على ألكسندر زينتشنكو ظهير أيسر مانشستر سيتي الإنكليزي وصيف بطل أوروبا، والمهاجم أندري يارمولنكو صاحب 38 هدفًا دوليًا، ولاعب وسط أتالانتا الإيطالي رسلان مالينوفسكي.

ويعتمد المنتخب الأوكراني أيضًا على البرازيلي الأصل مارلوس لاعب شاختار دانيتسك، ورومان ياريمتشوك صاحب الـ 23 هدفًا في 43 مباراة الموسم الماضي مع فريقه خنت البلجيكي.

ويلعب ضمن صفوف المنتخب الأوكراني حارس المرمى المخضرم أندري بياتوف، إضافة لامتلاكه خط دفاع قوي، ومجموعة من اللاعبين الشبان الموهوبين.

المشاركة الأولى للنمسا

وفي المجموعة نفسها أيضًا تأمل النمسا التي تخوض النهائيات للمرة الثالثة (2008 و2016 و2020)، بتحقيق فوزها الأول في البطولة منذ 30 عامًا.

ويعتمد فرانكو فودا المدير الفني للمنتخب النمساوي في تكوين فريقه على النجم ديفيد ألابا الذي انتقل قبل فترة إلى ريال مدريد.

كما يحظى ألكسندر دراغوفيتش، مدافع ريد ستار بلغراد الصربي، وجوليان بومغارتلينجر لاعب باير ليفركوزن الألماني، بخبرة هائلة؛ حيث خاض كل منهما أكثر من 80 مباراة دولية مع المنتخب النمساوي.

المشاركة الأولى لمقدونيا الشمالية

ويخوض منتخب مقدونيا الشمالية البطولة للمرة الأولى، إذ احتل المركز الثالث في مجموعته برصيد 14 نقطة وبفارق الأهداف فقط عن سلوفينيا.

ويعاني الفريق المقدوني من مشكلة دفاعية، حيث سجل لاعبوه 12 هدفًا مقابل 13 هدفًا اهتزت بها شباك الفريق في المباريات العشر التي خاضها بهذه المجموعة.

ويعتمد المدير الفني للفريق إيغور أنغيلوفسكي على مجموعة من اللاعبين الذين ينشط معظمهم في أندية متوسطة أو صغيرة بأوروبا، أمثال غوران بانديف (37 عامًا) قائد الفريق ونجم جنوى الإيطالي.

ويعول المدرب أنغيلوفسكي على الحارس ريستي يانكوف (22 عامًا) الذي لم يخض أي مباراة دولية، والمهاجم ميلان ريستوفسكي (23 عامًا) إلى تشكيلة تشمل 26 لاعبًا، بجانب لاعب الوسط داركو تشورلينوف الذي لعب مباراته الدولية الأولى عام 2017 ضد روسيا البيضاء.

المجموعة الرابعة

أما في المجموعة الرابعة فيتنافس كل من إنكلترا وكرواتيا وتشيكيا وأسكتلندا.

ويأمل منتخب إنكلترا بحصد اللقب للمرة الأولى في تاريخه في كأس الأمم الأوروبية 2020.

ويقود الفريق فنيًا المدرب الشاب غاريث ساوثجيت، الذي قاده لتحقيق المركز الرابع في مونديال 2018 بروسيا، والمركز الثالث في دوري الأمم الأوروبية 2019، فيما يحمل شارة قيادته هاري كين مهاجم توتنهام.

ويتسلح الفريق الإنكليزي بنخبة من النجوم المميزين واللاعبين الموهوبين، مثل ماسون ماونت لاعب تشيلسي وجودي بيلينغهام وجادون سانشو لاعبي بروسيا دورتموند، وفيل فودين لاعب مانشستر سيتي وباكايو ساكا لاعب أرسنال، بجانب ماركوس راشفورد مهاجم مانشستر يونايتد، وجاك غريليش لاعب أستون فيلا، ورحيم سترلينغ نجم السيتي، وغيرهم.

فترة رائعة لكرواتيا

من جهته، تمكن المنتخب الكرواتي من التأهل إلى كأس الأمم الأوروبية بعدما اعتلى صدارة المجموعة الخامسة برصيد 17 نقطة.

ويمر منتخب كرواتيا بفترة رائعة للغاية بقيادة زلاتكو داليتش، في ظل تألق أغلب لاعبيه بالأندية الكبرى، وعلى رأسهم نجم ريال مدريد لوكا مودريتش صاحب الـ 36 عامًا.

ويغيب عن التشكيلة الكرواتية المهاجم ماريو ماندزوكيتش ولاعب الوسط إيفان راكيتيتش، وهما اللذان ساهما بوصول كرواتيا اللافت في المونديال.

وإلى جانب مودريتش، يعوّل الكروات على خبرة إيفان بيريسيتش صاحب التسديدات الصاروخية.

تشيكيا في أمم أوروبا

وتعد مشاركة منتخب تشيكيا الأولى في بطولات كأس الأمم الأوروبية بالمسمى الجديد، بعد انفصال بلادها عن سلوفاكيا عام 1992.

وتوج المنتخب باللقب مرة واحدة تحت علم تشيكوسلوفاكيا عام 1976 فيما وصل إلى النهائي مرة واحدة بعد الانفصال عن سلوفاكيا عام 1993، وذلك في نهائيات 1996.

وجاء في تشكيلة المنتخب التشيكي بقيادة ياروسلاف شيلهافي:

في حراسة المرمى: توماس فاتشليك - يري بافلينكا - أليس ماندوس.

وفي الدفاع: فلاديمير كوفال - بافيل كاديرابيك - أوندري كيلوستكا - توماس كالاس - دافيد زيما - يان بوريل - أليس ماتيو - جاكوب برابيتش.

وفي وسط الملعب: لوكاس ماسوبوست - فلاديمير داريدا - توماس سوتشيك - أنتوان باراك - أليكس كرال - توماس هوليز - بيتر سيفيك - جاكوك جانكتو - آدم هلوزك - جاكون بيزيك - مايكل ساديليك.

أما في الهجوم: بيتر شيك - مايكل كرمينيك - ماتيو فيدرا - توماس بيكهارت

أسكتلندا نحو تحقيق لقب قاري

أما منتخب أسكتلندا، فتعود المشاركة الأخيرة له في البطولة إلى عام 1996 التي أقيمت في الجارة اللدودة إنكلترا. ويأمل المنتخب في تحقيق مكانة له في البطولة القارية.

وجاءت تشكيلة أسلكتلندا بقيادة المدرب ستيف كلارك على الشكل التالي:

في حراسة المرمى: غريغ غوردون - ديفيد مارشال - جون ماكلاوغين.

وفي خط الدفاع ستكون الأسماء على الشكل التالي: أندرو روبيرتسون - غرانت هانلي - سكوت ماكينا - كيران تيرني - ستيفان أودونيل - ديكلان غالاغير - ليام كوبر - جاك هندري - غريغ تايلو - نايثان باتيسون.

أما خط الوسط فسيتشكل من: جون ماغين - كالوم ماكغريغور - ستوارت أرمسترونغ - سكون ماكتيموناي - جون فليك - بيلي غيلمور وديفيد تورنبول.

في وقت سيضمُ خط الهجوم: جيمس فوريست - راين كريستي - راين فرايزر - ليندون دايكس - شي أدامز - كيفن نيسبت.

المصادر:
العربي

شارك القصة

رياضة - فرنسا
منذ 12 ساعات
نوفاك ديوكوفيتش يقبّل كأس موسكايير بعد فوزه في المباراة النهائية ضد ستيفانوس تيتيباس(غيتي)
نوفاك ديوكوفيتش يقبّل كأس موسكايير بعد فوزه في المباراة النهائية ضد ستيفانوس تيتيباس (غيتي)
شارك
Share

أصبح اللاعب الصربي المصنف الأول عالميًا ديوكوفيتش أول لاعب يحصد جميع ألقاب البطولات الأربع الكبرى مرتين على الأقل منذ بداية عصر الاحتراف في 1968.

رياضة - فرنسا
منذ 16 ساعات
زوجي بطولة فرنسا المفتوحة
ستصعد كريتشيكوفا إلى المركز 15 عالميًا بعد فوزها بلقب الفردي في بطولة كبرى للمرة الأولى طوال مسيرتها (غيتي)
شارك
Share

أصبحت التشيكية باربورا كريتشيكوفا (25 عامًا) أول لاعبة تحرز لقبي فردي وزوجي السيدات في بطولة فرنسا منذ أن حققت الفرنسية المعتزلة ماري بيرس هذا الإنجاز في 2000

رياضة - أوروبا
منذ 19 ساعات
يورو 2020
لاعبو المنتخب الفنلندي لحظة إصابة لاعب الدنمارك كريستيان إريكسن (غيتي)
شارك
Share

احتل إريكسن صفحات الصحف الرياضية الكبرى في العالم؛ فعنونت صحيفة موندو ديبيرتيفو الإسبانية فوق صورته لحظة عودة الوعي إلى اللاعب بكلمة: "معافى".

Close