الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

قطر 2022.. البرازيل تتصدر تصفيات أميركا الجنوبية والأرجنتين في المركز الثاني

قطر 2022.. البرازيل تتصدر تصفيات أميركا الجنوبية والأرجنتين في المركز الثاني

Changed

أحرز نيمار هدفًا مبكرًا للأرجنتين وأضاف لوكاس باكيتا هدفًا في اللحظات الأخيرة (غيتي)
أحرز نيمار هدفًا مبكرًا للبرازيل وأضاف لوكاس باكيتا هدفًا في اللحظات الأخيرة (غيتي)
حافظت البرازيل على نظافة شباكها للمرة الخامسة في 6 مباريات في التصفيات المؤهلة إلى مونديال قطر، فيما احتلت الأرجنتين المركز الثاني بتعادلها مع كولومبيا.

حلّ المنتخب الأرجنتيني في المركز الثاني خلف البرازيل في تصفيات أميركا الجنوبية التي تضم 10 فرق، على طريق التأهل إلى نهائيات 2022 في قطر.

ففي مباراتين منفصلتين، فازت البرازيل على الباراغواي بهدفين مقابل لا شيء، محققة انتصارها السادس على التوالي. أما الأرجنتين فتعادلت مع كولومبيا بهدفين لكل منهما، في المباراة المثيرة التي جمعت المنتخبين.

شباك برازيلية نظيفة

أحرز نيمار هدفًا مبكرًا وأضاف لوكاس باكيتا هدفًا في اللحظات الأخيرة لتفوز البرازيل 2 - صفر على باراغواي في تصفيات كأس العالم لكرة القدم في أسونسيون الليلة الماضية، وتحقق انتصارها السادس على التوالي في تصفيات أميركا الجنوبية.

ولم تفز البرازيل خارج ملعبها على باراغواي منذ 1985، لكن هذا السجل بدا مهددًا منذ الدقيقة الثالثة عندما سيطر نيمار على تمريرة عرضية من غابرييل غيسوس وسدد في المرمى من ثمانية أمتار.

ودخل مهاجم باريس سان جيرمان المباراة بعد أن سجل أربعة أهداف وصنع ثلاثة في خمس مباريات للمنتخب البرازيلي بالتصفيات حتى الآن، وكان هدفه أمام باراغواي رقم 66 له في 105 مباريات دولية مع البرازيل.

وقال المدافع ماركينيوس: "إنها مباراة سجلنا فيها مبكرًا في الشوط الأول، وهذا أراحنا كثيرًا وأعطانا فرصة اللعب بحرية ونجحنا في قتل المباراة في النهاية".

ولم يخسر منتخب باراغواي في أول خمس مباريات بتصفيات أميركا الجنوبية لكنه نادرًا ما هدد مرمى البرازيل. وحتى عندما وصل إلى المرمى فإنه وجد الحارس إيدرسون، الذي حل محل أليسون بيكر على نحو مفاجئ، بالمرصاد وتصدى جيدًا لفرصة من عمر ألديريتي.

وحافظت البرازيل على نظافة شباكها للمرة الخامسة في ست مباريات بالتصفيات، كما حققت أفضل بداية لها في تصفيات كأس العالم منذ 1969 عندما فازت أيضًا بأول ست مباريات.

وبهذه النتيجة تتصدر البرازيل تصفيات أميركا الجنوبية برصيد 18 نقطة.

وتتأهل الفرق الأربعة الأولى تلقائيًا إلى نهائيات 2022 في قطر، بينما يخوض صاحب المركز الخامس مواجهة فاصلة مع فريق من قارة أخرى.

وقال ماركينيوس: "كنا ندرك مدى صعوبة اللعب هنا. نحن سعداء بالابتعاد عن صاحب المركز الثاني في الترتيب".

"لسنا سعداء بالتعادل"

من ناحيتها، أحرزت الأرجنتين في مباراتها المثيرة ضد كولومبيا هدفين في أول ثماني دقائق، لكنها لم تستطع الصمود أمام ضغط المنتخب المنافس في الشوط الثاني ليتعادل أصحاب الأرض 2 - 2.

وأجرى ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين خمسة تغييرات على الفريق، الذي تعادل مع تشيلي الأسبوع الماضي، وبدأ فريقه المباراة بأفضل طريقة ممكنة، عندما وضع كريستيان روميرو، الذي كان يخوض مباراته الدولية الثانية فقط، الكرة برأسه في الشباك بعد ركلة حرة في الدقيقة الثالثة.

وجعل لياندرو باريديس النتيجة 2 - صفر بعد خمس دقائق لاحقة؛ عندما شق طريقه وسط مدافعي كولومبيا قبل أن يضع الكرة في المرمى.

وسيطرت الأرجنتين على الشوط الأول، لكن قبضتها تراخت على المباراة قبل الاستراحة بعد خروج حارسها إميليانو مارتينيز من الملعب على محفة بإصابة محتملة في الرأس.

وواجه المنتخب الأرجنتيني صعوبات في احتواء خطورة خوان كوادرادو، جناح كولومبيا، بينما بدأ أصحاب الأرض في صناعة المزيد من الفرص، وأضاع لويس موريل ودوفان زاباتا فرصًا للتسجيل.

لكن المنتخب الكولومبي نجح في هز الشباك بعد خمس دقائق من الشوط الثاني، عندما استخدم نيكولاس أوتامندي مدافع الأرجنتين ذراعه في إسقاط ماتيوس أوريبي ونجح موريل في التسجيل من ضربة الجزاء.

وأُتيحت فرص أيضًا للأرجنتين، لكن ديفيد أوسبينا حارس كولومبيا كان متألقًا وتدخل مرتين بطريقة رائعة ليحرم ليونيل ميسي من التسجيل.

وقال رودريغو دي بول لاعب وسط الأرجنتين: "أعتقد أنه أتيحت لنا فرص. لديهم حارس مرمى رائع. لسنا سعداء بالتعادل".

وفي الوقت الذي بدا أن الأرجنتين ستنجح في الصمود، أحرز البديل ميغل بورخا هدف التعادل المستحق عندما مرت تسديدته بالرأس من أسفل الحارس البديل أغوستين مارشيسن في نهاية الوقت المحتسب بدل الضائع.

وقال سكالوني: "لسوء الحظ حصلنا على نقطة واحدة، رغم أننا كنا نستحق النقاط الثلاث".

وبهذه النتيجة بقي المنتخب الأرجنتيني في المركز الثاني خلف البرازيل في تصفيات أميركا الجنوبية.

وفي آخر المباريات الخمس يوم أمس الثلاثاء، تعادلت تشيلي 1 ـ 1 مع بوليفيا في سانتياغو.

وتقدّم المنتخب التشيلي عن طريق إيريك بولغار في الدقيقة 69، لكن مارسيلو مارتنز هز الشباك من علامة الجزاء، وهو هدفه الثالث في مباراتين، ليعادل النتيجة لصالح بوليفيا قبل ثماني دقائق على النهاية.

وتحتل تشيلي المركز السابع متقدمة بمركز واحد على بوليفيا. وتتذيل كل من فنزويلا وبيرو ترتيب تصفيات أميركا الجنوبية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close