الإثنين 14 يونيو / June 2021

القيود المجتمعية.. التحدي الأكبر للرياضات النسائية في العالم العربي

القيود المجتمعية.. التحدي الأكبر للرياضات النسائية في العالم العربي
الأربعاء 9 حزيران 2021

استطاعت عدد من السيدات العربيات تحقيق إنجازات مهمة، وحصدت العديد من الجوائز والألقاب في عالم الرياضة عبر التاريخ، ولكن عوائق كثيرة تعترض مسارهن في ظل التحديات الاجتماعية.

وتؤكد الباحثة والمتخصصة في علم الاجتماع فاديا إبراهيم أن الرياضة النسوية أمر قديم ظهرت في الربع الأخير من القرن العشرين.

وتقول إبراهيم، في حديث إلى "العربي" من عمّان: "إن ممارسة النساء لأنواع مختلفة من الرياضة مقبولة بشكل عالمي لكن بنِسَب مختلفة بحسب نسبة المشاركة وقوة أو ضعف الأداء".

وتضيف: "إن عددًا بسيطًا من الدول ذات طابع وخصوصية تقليدية ودينية، لا زالت ترى أن مشاركة المرأة لها عوائق ثقافية".

وسجّل عام 2012 الإعلان الرسمي للمساواة بين الجنسين في الرياضة، عندما شاركت النساء في مختلف الرياضات في تلك الدورة من الألعاب الأولمبية.

عوائق ترتبط بالأنوثة

وترتبط العوائق التي تحول دون مشاركة المرأة في بعض الرياضات وإبقاء ممارستها حكرًا على الرجال بالأنوثة والذكورية، بحسب إبراهيم.

وتعتبر أن العوائق نابعة من البنية الجسدية لكل من الرجل والمرأة، وتقول: "إن الرياضة تتعلّق بالبنية الجسدية والمعروف أن البنية الجسدية للرجل أقوى من البنية الجسدية للمرأة، التي تمتلك وظائف لا يمتلكها الرجل كالحمل والإنجاب".

وترتبط بعض العوائق بالبعدين الثقافي والدور المنوط بالمرأة؛ حيث ترى إبراهيم أنه عندما تختار النساء بعض الرياضات قد يصفها البعض بـ"المسترجلة".

ثقافة منحازة للرجل

وتشير الباحثة في علم الاجتماع إلى تطور الثقافة الرياضية في المجتمعات العربية، رغم انحيازها إلى الذكور بنسب متفاوتة تختلف بحسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية. 

وتلحظ إبراهيم ازدياد ممارسة النساء للرياضة البدنية اليومية مقارنة بمشاركتهن على المستوى الاحترافي. 

وتلفت إلى فوارق بين الرجال والنساء في عالم الرياضة؛ فالأجور والحوافز والدعم المادي الذي يعطى للرجال أكثر مما يعطى للنساء، حسب الباحثة الاجتماعية فاديا إبراهيم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

رياضة - العالم
منذ 56 دقائق
كوبا أميركا
ماركينيوس لحظة تسجيله هدف البرازيل الأول (غيتي)
شارك
Share

سحقت البرازيل فنزويلا بثلاثية نظيفة في افتتاح كوبا أميركا، بينما حققت كولومبيا فوزًا مهمًا على الإكوادور لتتجه الأنظار الليلة إلى مباراة الأرجنتين الأولى مع تشيلي.

رياضة - أوروبا
منذ 12 ساعات
فرحة لاعبي منتخب هولندا بالفوز على أوكرانيا ضمن منافسة كأس أمم أوروبا (
فرحة لاعبي منتخب هولندا بالفوز على أوكرانيا ضمن منافسة كأس أمم أوروبا (غيتي)
شارك
Share

فازت إنكلترا على كرواتيا بنتيجة 1-0، فيما حققت النمسا فوزًا تاريخيًا على مقدونيا الشمالية، لتختم مباريات اليوم بفوز المنتخب الهولندي على أوكرانيا.

رياضة - فرنسا
منذ 13 ساعات
نوفاك ديوكوفيتش يقبّل كأس موسكايير بعد فوزه في المباراة النهائية ضد ستيفانوس تيتيباس(غيتي)
نوفاك ديوكوفيتش يقبّل كأس موسكايير بعد فوزه في المباراة النهائية ضد ستيفانوس تيتيباس (غيتي)
شارك
Share

أصبح اللاعب الصربي المصنف الأول عالميًا ديوكوفيتش أول لاعب يحصد جميع ألقاب البطولات الأربع الكبرى مرتين على الأقل منذ بداية عصر الاحتراف في 1968.

Close