الإثنين 14 يونيو / June 2021

"اليويفا" يوقف إجراءات انضباطية ضد ثلاثي "السوبر" الأوروبي

"اليويفا" يوقف إجراءات انضباطية ضد ثلاثي "السوبر" الأوروبي
الأربعاء 9 حزيران 2021

أوقفت لجنة الاستئناف المستقلة التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا" اليوم الأربعاء إجراءات انضباطية؛ كانت قد باشرتها ضد ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس عقب محاولتهم إطلاق دوري السوبر الانفصالي.

وكان "اليويفا" فتح تحقيقًا ضد الأندية الثلاثة في 25 مايو/أيار الماضي، لكنه قال: إن هذا التحقيق توقف بعدما أبلغته السلطات السويسرية بقرار المحكمة التجارية في مدريد بشأن الوضع القانوني لدوري السوبر.

وجاء في بيان لجنة الانضباط على موقع الاتحاد الأوروبي على الإنترنت أنه "قررت لجنة الاستئناف في اليويفا إيقاف الإجراءات حتى إشعار آخر".

وطلبت محكمة مدريد الشهر الماضي من محكمة العدل الأوروبية تحديد ما إذا كان الاتحاد الدولي "الفيفا" و"اليويفا" يخرقان قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي من خلال منع الأندية من تأسيس دوري السوبر الانفصالي.

وطلبت المحكمة التجارية أيضًا من المحكمة الأوروبية تحديد ما إذا كان بإمكان "الفيفا" و"اليويفا" فرض قيود أو عقوبات على الأندية الثلاثة التي لم تنسحب من البطولة.

وأصدرت المحكمة أيضًا قرارًا بضرورة ألا تتبنى "الفيفا" و"اليويفا" وكافة الاتحادات التابعة لهما "أي إجراءات من شأنها أن تحظر أو تقيد أو تحد بأي شكل من الأشكال" دوري السوبر.

وأوضح اليويفا أن توقف الإجراءات الانضباطية ضد الأندية الثلاثة كان مؤقتًا.

وأضاف "بناء على قرار المحكمة، سعت الأندية الثلاثة المذكورة لحماية نفسها من عقوبات تأديبية محتملة، تتعلق بما يسمى مشروع ‭'‬دوري السوبر‭'‬".

انهيار السوبر الأوروبي

وأعلن 12 ناديًا أوروبيًا تأسيس دوري السوبر في أبريل/نيسان الماضي، لكن المشروع انهار بعد أقل من 48 ساعة، إثر معارضة من الجماهير والحكومات واللاعبين والمدربين.

وانسحبت تسعة أندية هي، مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير وأرسنال وميلان وإنتر ميلان وأتليتيكو مدريد، رسميًا من المشروع وتقبلت عقوبات مالية من اليويفا على دورها في العملية.

والأندية الثلاثة المتبقية من مؤسسي المشروع، ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، لم تنسحب منه بعد.

تطوير كرة القدم

وفي هذا السياق، يوضح الصحافي الرياضي محمد الجزار من قطر لـ "العربي"، أنه لا يمكن لأحد الادعاء بأن دوري السوبر الأوروبي يخرق قواعد المنافسة، لا سيما أنه أتى باعتباره فكرة لتطوير اللعبة بسبب الخسائر المادية الكبيرة، خاصة مع دخول مصرف مورغان الشهير لتمويله بمبلغ كبير جدًا، وصل إلى 3.5 مليار يورو.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

رياضة - العالم
منذ ساعة
ماركينيوس لحظة تسجيله هدف البرازيل الأول (غيتي)
ماركينيوس لحظة تسجيله هدف البرازيل الأول (غيتي)
شارك
Share

سحقت البرازيل فنزويلا بثلاثية نظيفة في افتتاح كوبا أميركا، بينما حققت كولومبيا فوزًا مهمًا على الإكوادور لتتجه الأنظار الليلة إلى مباراة الأرجنتين الأولى مع تشيلي.

رياضة - فرنسا
منذ 14 ساعات
نوفاك ديوكوفيتش يقبّل كأس موسكايير بعد فوزه في المباراة النهائية ضد ستيفانوس تيتيباس(غيتي)
نوفاك ديوكوفيتش يقبّل كأس موسكايير بعد فوزه في المباراة النهائية ضد ستيفانوس تيتيباس (غيتي)
شارك
Share

أصبح اللاعب الصربي المصنف الأول عالميًا ديوكوفيتش أول لاعب يحصد جميع ألقاب البطولات الأربع الكبرى مرتين على الأقل منذ بداية عصر الاحتراف في 1968.

رياضة - فرنسا
منذ 18 ساعات
زوجي بطولة فرنسا المفتوحة
ستصعد كريتشيكوفا إلى المركز 15 عالميًا بعد فوزها بلقب الفردي في بطولة كبرى للمرة الأولى طوال مسيرتها (غيتي)
شارك
Share

أصبحت التشيكية باربورا كريتشيكوفا (25 عامًا) أول لاعبة تحرز لقبي فردي وزوجي السيدات في بطولة فرنسا منذ أن حققت الفرنسية المعتزلة ماري بيرس هذا الإنجاز في 2000

Close