الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"تحول خيالي في مسيرتها".. التشيكية باربورا كريتشيكوفا تحرز لقب رولان غاروس للتنس

"تحول خيالي في مسيرتها".. التشيكية باربورا كريتشيكوفا تحرز لقب رولان غاروس للتنس

Changed

رولان غاروس
التشيكية باربورا كريتشيكوفا مع كأس البطولة (غيتي)
دخلت اللاعبة التشيكية بطولة فرنسا المفتوحة وهي تحتل المركز 33 عالميًا، وسيرتفع تصنيفها إلى المركز 15 عندما تصدر النسخة الجديدة من التصنيف غدًا الإثنين.

أكملت التشيكية غير المصنفة باربورا كريتشيكوفا تحولًا خياليًا من متخصصة في منافسات الزوجي إلى بطلة لإحدى البطولات الأربع الكبرى في التنس أمس السبت، بعد فوزها على الروسية أنستاسيا بافليوتشنكوفا، في مباراة نهائية متكافئة، لتحرز لقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس.

وتغلبت اللاعبة البالغة من العمر 25 عامًا، التي سبق لها تصدرت التصنيف العالمي في الزوجي، على بافليوتشنكوفا 6-2 و2-6 و6-4، لتصبح أول تشيكية ترفع كأس سوزان لنغلن منذ تتويج هانا ماندليكوفا، التي مثلت تشيكوسلوفاكيا عام 1981.

"لا أصدِّق"

وكانت كريتشيكوفا خارج قائمة أول 100 مركز في التصنيف العالمي قبل بطولة فرنسا المفتوحة 2020، واكتفت بالاستعداد للبطولة بالمشاركة في سلسلة من بطولات الاتحاد الدولي للتنس في بلادها، لكن تأهلها إلى الدور الرابع في باريس أبدل مسيرتها في الفردي.

وكانت استعدادات كريتشيكوفا هذا العام أكثر صلابة وأحرزت لقبها الأول في بطولات اتحاد اللاعبات المحترفات في ستراسبورغ قبل بدء رولان غاروس، وعززت الآن مسيرة انتصاراتها على الملاعب الرملية إلى 12 مباراة.

ودخلت اللاعبة التشيكية بطولة فرنسا المفتوحة وهي تحتل المركز 33 عالميًا، وسيرتفع تصنيفها إلى المركز 15 عندما تصدر النسخة الجديدة من التصنيف غدًا الإثنين.

وقالت كريتشيكوفا، بعد تتويجها: "من الصعب العثور على كلمات الآن. لا أصدق ما حدث للتو".

وقد تغادر كريتشيكوفا باريس بمزيد من الألقاب؛ إذ تعود إلى الملعب اليوم الأحد برفقة مواطنتها التشيكية كاترينا سينياكوفا؛ حيث تحاول اللاعبتان تحقيق لقبهما الثاني في زوجي السيدات في رولان غاروس بعد تتويجهما في 2018.

ثقة أكبر

وكانت بافليوتشنكوفا هي من بدأ المباراة النهائية بثقة أكبر، وكسرت إرسال منافستها التشيكية في الشوط الأول؛ لكن هذا الشوط كان الوحيد الذي فازت به في المجموعة الافتتاحية بعد فوز كريتشيكوفا بستة أشواط متتالية.

وبدأت كريتشيكوفا في إزعاج اللاعبة الروسية بسلسلة من ضرباتها المميزة والتسديدات الواثقة أمام الشبكة. وردت اللاعبة التشيكية كسر الإرسال في الشوط الثاني بضربة أمامية من فوق رأس بافليوتشنكوفا لتسقط الكرة على الخط الجانبي.

وحاولت بافليوتشنكوفا الصمود في التبادل الطويل للضربات لكنها لم تستطع العثور على حلول لمواجهة الأداء الخططي للاعبة التشيكية في المجموعة الافتتاحية، لكنها أضافت المزيد من الشراسة إلى أدائها لتتقدم سريعًا 5-1.

لكن بعض الآلام في قدمها اليسرى بدت أنها حدّت من قدرتها على الحركة. وبعد أن فقدت شوط إرسالها والنتيجة 5-2، تلقت علاجًا طبيًا في الملعب، ووضعت ضمادة على فخذها. وكسرت اللاعبة الروسية إرسال كريتشيكوفا بعد عودتها إلى الملعب وعادلت النتيجة بمجموعة لكل لاعبة.

ورفعت اللاعبتان مستواهما في المجموعة الحاسمة. وبعد تبادل كسر الإرسال، نجحت كريتشيكوفا أخيرًا في التفوق على بافليوتشنكوفا وكسرت إرسالها مرة أخرى لتتقدم 4-3.

وأضاعت كريتشيكوفا نقطتين للفوز بالمباراة في الشوط التاسع، ونقطة أخرى بعد خطأ مزدوج وهي متقدمة 5-4، قبل أن تسدد بافليوتشنكوفا الكرة خارج الملعب لتنهي المباراة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close