الخميس 28 مارس / مارس 2024

يورو 2020.. لاعب نمساوي مهدد بالإيقاف بسبب احتفاله "العنصري"

يورو 2020.. لاعب نمساوي مهدد بالإيقاف بسبب احتفاله "العنصري"

Changed

بدا أرناوتوفيتش الذي سجل الهدف الثالث لمنتخب بلاده غاضبًا أثناء احتفاله
بدا أرناوتوفيتش الذي سجل الهدف الثالث لمنتخب بلاده غاضبًا أثناء احتفاله (غيتي)
نفى أرناوتوفيتش مزاعم العنصرية، حيث قال للصحافيين في معسكر منتخب النمسا في سيفيلد "لم أكن أبدًا عنصريًا ولن أكون".

بات اللاعب ماركو أرناوتوفيتش مهاجم منتخب النمسا مهددًا بالإيقاف من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2020"، بسبب احتفاله "العنصري" ضد لاعبي منتخب مقدونيا الشمالية.

وزعم لاعبو مقدونيا الشمالية أن لاعب وست هام السابق؛ أساء إليهم عنصريًا بعد تسجيله هدفًا في مباراة المجموعة الافتتاحية ليورو 2020 يوم الأحد.

وبدا أرناوتوفيتش، الذي نزل بديلًا في الشوط الثاني ليسجل الهدف الثالث في انتصار مريح يوم الأحد، غاضبًا أثناء احتفاله بهز الشباك قبل أن يتدخل القائد ديفيد ألابا لاحتواء غضبه.

وذكرت وسائل إعلام أن غضب اللاعب البالغ عمره 32 عامًا؛ كان موجهًا أيضًا لاثنين من لاعبي مقدونيا الشمالية ينحدران من أصول ألبانية.

ولا تعترف صربيا باستقلال إقليمها السابق كوسوفو، في حين أن هناك توترًا تاريخيًا بين صربيا ومقدونيا الشمالية.

مقدونيا الشمالية تطالب باتخاذ الإجراءات

بدورها طالبت مقدونيا الشمالية، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" باتخاذ الإجراءات اللازمة، وأصرت على أن أرناوتوفيتش وجه كلمات مسيئة للاعبين من أصول ألبانية.

وفي بيان رسمي، أدان اتحاد الكرة شمال مقدونيا بشدة؛ ما وصفه بالاندفاع القومي للاعب النمساوي، بعد هدف سجله في مباراة الأحد.

وأوضح الاتحاد في بيان، أنه بعث خطابًا رسميًا لـ "يويفا" يطالب فيه بأشد عقوبة على أرناوتوفيتش الذي سجل الهدف الثالث للنمسا، في المباراة التي انتهت بـ 3 - 1 لفريقه يوم الأحد الماضي.

وقال: "نحن ضد التمييز وجميع أشكال الإهانات الأخرى التي ليست جزءًا من كرة القدم التي ندافع عنها جميعًا"،  مضيفًا "سنقف دائمًا وندافع عن مصالح وكرامة اللاعبين المقدونيين أينما كانوا".

وكان أرناوتوفيتش قد نفى أمس الإثنين مزاعم العنصرية، حيث قال للصحافيين في معسكر منتخب النمسا في سيفيلد "لم أكن أبدًا عنصريًا ولن أكون".

وأضاف: "لقد كانت عبارات ساخنة متبادلة بين طرفين، لدي أصدقاء من كل مكان في العالم"، ورغم ذلك فإن اللاعب النمساوي اعترف بأن سلوكه لم يكن جيدًا واعتذر عن ذلك بقوله "أنا آسف".

الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقًا

لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لم يقبل اعتذار أرناوتوفيتش، وفتح حقيقًا حول احتفاله، بعد اتهامات له بتوجيه إهانة عنصرية للاعب من مقدونيا الشمالية.

وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان له أنه "تم تعيين مفتش للأخلاقيات والانضباط؛ لإجراء تحقيق بشأن حادثة اللاعب ماركو أرناوتوفيتش التي وقعت خلال مباراة بين النمسا ومقدونيا الشمالية في أمم أوروبا يوم 13 يونيو/حزيران الجاري"

خلافات سابقة

وظهرت التوترات بين اللاعبين الصرب وذوي الأصول الألبانية في نهائيات كأس العالم 2018 عندما احتفل النجمان السويسريان غرانيت شاكا لاعب أرسنال وشيردان شاكيري بهدفين، من خلال إيماءة "النسر الألباني"، التي أثارت غضب الصرب.

ودعت صربيا إلى توقيفهما بسبب "الإيماءات الاستفزازية"، ولكن بدلًا من ذلك تم تغريم كل من شاكا وشاكيري 7630 جنيهًا إسترلينيًا بسبب "سلوك غير رياضي".

المصادر:
ذا صن

شارك القصة

تابع القراءة