الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

غلاف أثار جدلًا.. الحرب العالمية "تعود" من بوابة "يورو 2020"

غلاف أثار جدلًا.. الحرب العالمية "تعود" من بوابة "يورو 2020"

Changed

صحيفة ليكيب
انهالت التعليقات التي رأت أن العنوان يحمل إشارة واضحة لخطاب شارل دي غول يوم 18 يونيو(تويتر)
غلّفت الصحافة الفرنسية الفوز برسائل سياسية أثارت جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي؛ فقد عنونت صحيفة "ليكيب" الرياضية على غلافها: "مثل الـ18".

فاز منتخب فرنسا على نظيره الألماني بهدف نظيف في المباراة التي جمعت بينهما الثلاثاء الماضي، ضمن كأس "يورو 2020".

واشتعلت المدرجات والشوراع الفرنسية بالمحتفلين بهذا الفوز، الذي أكملت فيه فرنسا سلسلة انتصاراتها بـ 17 مباراة رسمية دون خسارة.

وفازت فرنسا على ألمانيا بنتيجة 1-0 في المباراة الافتتاحية ضمن منافسات المجموعة السادسة، وهو انتصار يضمن لبطل العالم فرصًا كبيرة للتأهل إلى الدور المقبل ضمن أصعب مجموعة.

"مثل الثامن عشر"

لكن هذا الفوز الرياضي غلّفته الصحافة الفرنسية برسائل سياسية أثارت جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي؛ فقد عنونت صحيفة "ليكيب" الفرنسية الرياضية على غلافها: "مثل الـ18". 

وسرعان ما انهالت الانتقادات التي اتهمت الصحيفة بالإشارة إلى عام 1918، وهو العام الذي انتصر فيه الحلفاء وعلى رأسهم فرنسا بالحرب العالمية الأولى التي اندلعت عام 1914.

وعلّق ناشطون ألمان على العنوان بغضب شديد، وسرعان ما اتخذت التعليقات طابعًا سياسيًا تاريخيًا.

وشاطر بعض المعلقين الفرنسيين رأي الألمان، فاعتبروا أن العنوان مخزٍ، لاسيما أن 1.3 مليون فرنسي لقوا حتفهم خلال هذه الحرب. وطالب البعض أن تبقى الأمور في منحاها الرياضي.

وفيما دافع آخرون عن العنوان واعتبروا أنه يرمز إلى بطولة كأس العالم 2018 التي فازت بها فرنسا، رفض فرنسيون ما اعتبروه تحريفًا للمعنى؛ وعلّق أحدهم: "هذا حرج واضح، نفكر بالطبع في كأس العالم الأخيرة، لكننا نفكر أيضًا في هدنة عام 1918 وهزيمة ألمانيا، لقد بدت العبارة واضحة في إشارة حربية، وهكذا ستُفهم".

وربط آخرون العنوان بخطاب شارل دي غول يوم 18 يونيو/ حزيران عن إعلان استمرار الحرب ضد ألمانيا، وهو يوم يعتبر عيدًا وطنيًا في فرنسا.

فبتاريخ 18 يونيو 1940، دعا الجنرال شارل ديغول في أول خطاب له عبر إذاعة "بي بي سي" في لندن؛ إلى عدم وقف القتال ضد "ألمانيا النازية"، حيث قال إنها الحرب الثانية.

وعلق أحدهم: "لقد وصلنا إلى قاع القومية الشوفينية. أنتم تقارنون مباراة كرة قدم بمجزرة جماعية. وتخيلوا ألمانيا هي التي انتصرت بالحرب، وخرجت علينا عناوين صحافتها كما في أربعينيات القرن الماضي".

عنوان بمعانٍ كثيرة

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن مقالة "ليكيب" تشير إلى طريقة فوز المنتخب الفرنسي على نظيره الأسترالي في دوري كأس العالم عام 2018.

وسجل مدافع المنتخب الأسترالي آنذاك هدفًا في مرماه، كما فعل أمس مدافع المنتخب الألماني وسجل بالخطأ هدفًا في مرمى منتخبه.

لكن يرى البعض أن العنوان كان مقصودًا كونه حمل رقم 18 فقط وليس 2018، وعليه علّق المغردون قائلين إنه يجب مراعاة "الحدود قليلًا"، وبأن "الأمور تخرج عن السيطرة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close