الثلاثاء 3 أغسطس / August 2021

نجا من إطلاق النار.. مظلي يهبط في مباراة فرنسا وألمانيا

نجا من إطلاق النار.. مظلي يهبط في مباراة فرنسا وألمانيا
الأربعاء 16 يونيو 2021
قفز المحتج بالمظلة إلى الملعب مما أدى إلى تأخير انطلاق المباراة لفترة وجيزة
قفز المحتج بالمظلة إلى أرضية الملعب؛ ما أدى إلى تأخير انطلاق المباراة لفترة وجيزة (مواقع التواصل)

حاولت منظمة "غرينبيس" المدافعة عن البيئة، إيصال صوتها بالاحتجاج على التهديدات المستمرة للبيئة ضد أحد رعاة بطولة أمم أوروبا، لكن صوتها لم يصل بل أصاب مشجعين وانتهى باعتذارها.

ففي حادثة غريبة شهدتها مواجهة ألمانيا وفرنسا قبل إعلان صافرة البداية ضمن منافسات المجموعة السادسة من كأس أوروبا 2020، أمس الثلاثاء، حاول أحد المحتجين من منظمة السلام الأخضر الهبوط بمظلة على ملعب "إليانز آرينا"، وكاد أن يتسبب بمأساة بعدما قطع أسلاك إحدى الكاميرات العلوية.

وقفز المحتج بالمظلة التي كُتب عليها "غرين بيس" إلى الملعب؛ مما أدى إلى تأخير انطلاق المباراة لفترة وجيزة.

ويظهر مقطع فيديو كيف أن المظلي تمايل بشكل مقلق تجاه الجماهير في المدرجات بعدما اصطدم بالأسلاك الموصولة بسقف الاستاد، لكنه تمكن من التأرجح وهبط فوق أرضية الملعب. وجرى إبعاد الرجل سريعًا من قبل رجال الأمن. وبحسب شرطة مدينة ميونيخ أصيب شخصان في الرأس جراء الحادثة.

وكان الناشط قد كتب على مظلته الهوائية "أوقفوا البنزين"، لكنه اصطدم بالأسلاك فوق أحد مدرجات الجماهير، ما أحدث خللًا في توازنه.

والخطوة كانت موجهة ضد شركة "فولكس فاغن" الألمانية لصناعة السيارات، إحدى رعاة بطولة أوروبا، حسبما أوضحت "غرين بيس" في تغريدة لها على تويتر.

بسبب "غرينبيس" لم يتدخل الرماة

بدوره، أكد يواكيم هيرمان وزير الداخلية في ولاية بافاريا: "بسبب لافتة "غرينبيس" لم يتدخل الرماة"، وقال: "لو أن الشرطة استنتجت أنها تتعامل مع هجوم إرهابي، فربما كان الأمر كلّف الطيار حياته".

من جانبه، شدد رئيس وزراء ولاية بافاريا ماركوس زودر على أنه سيتم التحقيق في الحادث، مشيرًا إلى أنها "لم تكن جريمة تافهة، وسيتم التعامل معها بدقة شديدة". وقال:"كان هذا انتهاكًا واضحًا".

وقالت نائبة رئيس بلدية ميونيخ كاترين هابينشادن التي كانت في الاستاد وشهدت الحادث عن قرب: "كنت جالسة بالقرب من منبر الصحافة. مضيفة أن "طائرة شراعية حلقت من ناحيتي على بعد حوالي 30 مترًا".

"غرينبيس" تعتذر

بدورها، قدمت منظمة "غرينبيس" اعتذارًا على حسابها الألماني في "تويتر"، وقالت: إن الاقتحام لم يقصد منه تعطيل المباراة أو إصابة أحد من المشجعين.

وأكدت المنظمة أن المناصرين لها ينبغي دائمًا أن يكونوا مسالمين، وبعيدين تمامًا عن أعمال العنف وإثارة الاضطرابات. مضيفة: "لكن لسوء الحظ الأمور كلها لم تسر كما هو مخطط لها، من خلال هذا التصرف".

"عمل متهوّر"

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وصف اقتحام ملعب إليانز آرينا بـ"العمل المتهور الذي كان يمكن أن يكون له عواقب وخيمة للغاية، قبل دقائق من بداية المباراة، وبالفعل تسبب في إصابة العديد من الأشخاص الذين حضروا اللقاء، وهم الآن في المستشفى".

وقلل "يويفا" من أهمية الرسالة التي حملها "رجل المظلة" فوق ميدان إليانز آرينا في مدينة ميونخ، معقبًا: "بالفعل يلتزم الاتحاد الأوروبي وشركاؤه التزامًا تامًا باستدامة بطولة يورو 2020، كما تم تنفيذ العديد من المبادرات لمواجهة انبعاثات الكربون".

ولم يكن "يويفا" وحده من ندد بما حدث؛ فالمتحدث الرسمي باسم المنتخب الألماني جينس غريتنير أدان الحادثة وقال: "هذا الشخص لم يعرض نفسه فقط، بل عرّض آخرين للخطر وللإصابة. هذا غير مقبول على الإطلاق من جانبنا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

رياضة - العالم
منذ 4 ساعات
فرحة لاعبي المنتخب المصري بعد الفوز
فرحة لاعبي المنتخب المصري بعد الفوز (غيتي)
شارك
Share

كان منتخب مصر تأهل إلى ربع النهائى محتلًا المركز الثاني فى المجموعة الثانية بعدما حقق الفوز في 4 مواجهات بدور المجموعات.

رياضة - العالم
منذ 7 ساعات
تتفاوت الإصابات الجسدية في الرياضات العالمية (غيتي)
تتفاوت الإصابات الجسدية في الرياضات العالمية بين الخفيفة والمتوسطة والخطيرة (غيتي)
شارك
Share

غالبًا ما تشهد الرياضات العالمية والأولمبية منها إصابات تتفاوت خطورتها بين خفيفة كالتواء الكاحل، وخطيرة مثل كسور الأطراف وإصابات الدماغ.

Close