الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

ليلة مفعمة بالمشاعر ضمن "يورو 2020".. بلجيكا وهولندا تضمنان التأهل

ليلة مفعمة بالمشاعر ضمن "يورو 2020".. بلجيكا وهولندا تضمنان التأهل

Changed

الجماهير الدنمركية  تحمل لافتة كتب عليها "كل الدنمرك معك يا كريستيان" (تويتر)
الجماهير الدنماركية تحمل لافتة كتب عليها "كل الدنمارك معك يا كريستيان" (تويتر)
شارك اللاعبون وجماهير الفريقين في تكريم كريستيان إريكسن قبل انطلاق مباراة بلجيكا والدنمارك، حيث تم عرض قميص عملاق يحمل اسم اللاعب ورقم 10 في الملعب.

قاد البديل كيفن دي بروين بلجيكا لتحويل تأخرها بهدف للفوز بـ 2-1 على الدنمارك اليوم الخميس، لتصعد إلى دور الستة عشر في بطولة "يورو 2020" لكرة القدم، في ليلة مفعمة بالمشاعر شهدت تكريم كريستيان إريكسن.

من جهتها، تألّقت أوكرانيا في الدوري على حساب مقدونيا، بفوزها بنتيجة 2-1 على مقدونيا الشمالية، اليوم الخميس، لتعزز فرصها في التأهل لأدوار خروج المهزوم ببطولة أوروبا لكرة القدم.

 بلجيكا تخطف الفوز

وبدأت الدنمرك مباراتها ضدّ بلجيكا بشكل مثالي عندما وضعها يوسف بولسن في المقدمة بعد 99 ثانية فقط من البداية، لتنطلق موجة من المشاعر تجاه صانع اللعب إريكسن، الذي تعرض لأزمة قلبية في المباراة الأولى.

وهيمنت الدنمارك على الشوط الأول، لكن بلجيكا لجأت لمقعد البدلاء المليء بالمواهب، إذ شارك دي بروين بعد الاستراحة مباشرة ليصنع هدف التعادل بتمريرة إلى تورجان هازارد في الدقيقة 54.

وأكمل دي بروين بعدها صحوة فريقه عندما أنهى تحركًا رائعًا آخر للفريق، وأطلق تسديدة قوية بيسراه في المرمى بالدقيقة 74.

ولم تستسلم الدنمارك أبدًا وسنحت لها عدة فرص لإدراك التعادل، حيث ردت العارضة ضربة رأس من المهاجم مارتن بريثويت، وفشل في تشكيل خطورة من تمريرة عرضية أمام المرمى.

وتصدرت بلجيكا المجموعة الثانية برصيد ست نقاط لتصبح ثاني فريق في البطولة يتأهل للأدوار الإقصائية بعد إيطاليا. ولم تحصد الدنمارك بعد أي نقطة، وستحتاج للفوز في مباراتها الأخيرة أمام روسيا، وتأمل في أن يكون ذلك كافيًا لتأهلها للدور الثاني.

تكريم إريكسن

وأشاد البلجيكي روميلو لوكاكو بروح فريق الدنمارك في المباراة ورد فعلهم تجاه كريستيان إريكسن، زميله في إنتر ميلان الذي يتعافى في المستشفى.

وقال: "لقد أنقذوا حياة صديقي وأقدر ذلك. شخصيتهم اليوم كانت لا تصدق. كان علي أن أضع مشاعري جانبًا في الشوط الأول، لأنني كنت أفكر في كريستيان. الدنمارك يجب أن تواصل مسيرتها وتكمل مهمتها أمام روسيا".

وشارك اللاعبون وجماهير الفريقين في تكريم إريكسن قبل انطلاق المباراة، حيث تم عرض قميص عملاق يحمل اسم اللاعب ورقم 10 في الملعب.

وفي الدقيقة العاشرة من المباراة وهو نفس رقم قميص إريكسن أوقف دريس ميرتنز لاعب بلجيكا اللعب، ليبدأ اللاعبون في التصفيق بينما كشفت الجماهير الدنماركية عن لافتة كتب عليها "كل الدنمارك معك يا كريستيان".

وعادت الدنمارك لأجواء البطولة واستفادت من تمريرة ضعيفة من البلجيكي جيسون ديناير سمحت لبيير-إميل هويبرج بالتمرير إلى بولسن الذي أطلق تسديدة استقرت أسفل الشباك.

وكان ذلك ثاني أسرع هدف في تاريخ بطولات أوروبا، بعد هدف دميتري كيريتشينكو لروسيا في مرمى اليونان في بطولة 2004 بعد 67 ثانية فقط.

وواصلت الدنمرك التفوق على بلجيكا التي بلغت قبل نهائي كأس العالم 2018 بفضل السرعة والهجمات المباشرة وكادت أن تزيد الفارق.

وسنحت فرصة ليواكيم مايله، عندما دخل منطقة الجزاء واقترب من هز الشباك قبل أن ينقذ تيبو كورتوا حارس بلجيكا الكرة من أمامه، بينما توغل ميكل دامسجارد داخل المنطقة وأطلق تسديدة مرت إلى جوار القائم.

وجعلت بلجيكا الدنمارك تدفع ثمن عدم مضاعفتها للنتيجة، عندما ركض لوكاكو في الجانب الأيمن ليتجاوز مدافعين اثنين ويمرر إلى دي بروين الذي هيأ الكرة إلى هازارد ليحرز هدف التعادل.

وأطلق لاعب وسط مانشستر سيتي، الذي غاب عن بداية البطولة بسبب إصابة في رأسه، تسديدة لا يمكن إيقافها ليثبت تفوق مواهب فريقه.

أوكرانيا تتألق على حساب مقدونيا 

سجل أندريه يارمولنكو هدفًا وصنع آخر خلال فوز أوكرانيا بـ 2-1 على مقدونيا الشمالية، الخميس، ووضع  فريقه في المقدمة بعد ركلة ركنية في الدقيقة 29 حين سدد من مسافة قريبة بعد تمريرة ماكرة من أولكسندر كرافايف.

وساعد قائد أوكرانيا في إضافة الهدف الثاني بعد خمس دقائق، حين تسلم كرة جهة اليمين وحولها إلى رومان يارمتشوك الذي توغل داخل منطقة الجزاء وسدد كرة منخفضة نحو القائم القريب.

ورفع جوران بانديف معنويات مقدونيا الشمالية حين أفلت من الدفاع وسدد بإتقان من فوق الحارس ليهز الشباك، لكن الفرحة لم تدم طويلًا إذ ألغي الهدف بداعي تسلل المهاجم البالغ عمره 37 عامًا.

وقلص إزجان أليوسكي الفارق لمقدونيا الشمالية في الدقيقة 57 من متابعة لركلة جزاء أهدرها بعد أن حصل عليها المخضرم بانديف عقب عرقلة من كرافايف.

وأتيحت لأوكرانيا العديد من الفرص لإعادة فارق الهدفين لكن الحارس ستولي ديميتريفسكي، الذي أنقذ سبع محاولات في المباراة، ظل صامدا رغم تخبط دفاعه.

وأنقذ جورجي بوشان حارس أوكرانيا الركلة لكن الكرة ارتدت إلى أليوسكي ليسجل من المحاولة الثانية.

هولندا تفوز على النمسا

وضمن مباريات الليلة أيضًا، ضمنت هولندا وجودها في دور الـ16 من بطولة أمم أوروبا لكرة القدم، بعدما تجاوزت النمسا بهدفين نظيفين، على ملعب "يوهان كرويف أرينا" في أمستردام، ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

وبدأت هولندا المباراة بنوايا هجومية واضحة أسفرت عن ركلة جزاء مُبكرة ترجمها ممفيس ديباي إلى هدف أول عند الدقيقة 11.

وواصل منتخب "الطواحين" أفضليته في الشوط الثاني، ونجح مع حلول الدقيقة 67 في إضافة هدف ثان جاء من كرة مررها دونيايل مالين إلى القادم من الخلف دينزل دومفريس الذي أسكنها الشباك بسهولة.

وبهذا الفوز انفردت هولندا بالمركز الأول بـ6 نقاط، فيما توقف رصيد النمسا عند 3 نقاط وظلت بالمركز الثاني.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close