الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

انتكاسة في أولمبياد مؤجل.. كيف استقبل الرياضيون قرار حظر الجماهير؟

انتكاسة في أولمبياد مؤجل.. كيف استقبل الرياضيون قرار حظر الجماهير؟

Changed

تفهمت الاتحادات الرياضية حاجة اليابان لاتخاذ قرارات صارمة لمنع تفشي وباء كورونا
تفهمت الاتحادات الرياضية حاجة اليابان لاتخاذ قرارات صارمة لمنع تفشي وباء كورونا (غيتي)
عبّرت اتحادات رياضية عن خيبة أملها لقرار منظمي أولمبياد طوكيو حظر حضور المشجعين، لكنها أبدت تفهمها لحاجة اليابان لاتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة جائحة كورونا.

شعرت اتحادات رياضية ورياضيون بخيبة أمل، بعد قرار منع الحضور الجماهيري في أولمبياد طوكيو؛ لكنهم نفوا إمكانية تأثير ذلك على الأداء وأكدوا أنه يجب إقامة البطولة.

وقرر منظمو البطولة، أمس الخميس، منع حضور الجماهير في الأولمبياد بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليابان، وإعلان حالة الطوارئ في العاصمة.

وأوضحت الأميركية كندرا هاريسون، صاحبة الزمن العالمي في سباق 100 متر حواجز، أن عدم وجود الجماهير لن يؤثر على آمالها في حصد ميداليتها الأولمبية الأولى.

وأضافت هاريسون: "في خضم مواجهة الأفضل في العالم، لا تهتم حقًا بالموجودين في المدرجات. القلق الوحيد هو الخروج وتقديم أفضل ما لديك".

واتفق رئيس الاتحاد الدولي للفروسية إنغمار دي فوس، مع تصريحات الاتحادات الرياضية الأخرى، عندما عبّر عن تفهمه واحترامه لقرار المنظمين.

وقال: "عدم وجود الجماهير في طوكيو أمر مؤسف، لكن الأهم هو إقامة الأولمبياد وأن يتنافس أفضل الرياضيين في العالم بعد سنوات من الاستعداد لهذه اللحظة المهمة".

وأضاف: رغم أن الأجواء ستكون "مختلفة تمامًا"، غير أن الرياضيين سيركزون "على ما يجب فعله من أجل النجاح وتحقيق أهدافهم".

"كانوا يستعدون لهذا السيناريو" 

ولفتت اللجنة الأولمبية النيوزيلندية إلى أن رياضييها كانوا يستعدون لهذا السيناريو قبل الإعلان عن إلغاء حضور جماهير.

وأشارت كايلي ويلسون، الطبيبة النفسية للفريق، إلى أن الرياضيين استعدوا لعدم وجود جماهير، وأضافت: "هذا الأمر كان أساسيًا في استعدادهم لهذه الألعاب".

في السياق نفسه، عبّرت اتحادات رياضية عن خيبة أملها لقرار منظمي أولمبياد طوكيو حظر حضور المشجعين، لكنها أبدت تفهمها لحاجة اليابان لاتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة جائحة كورونا.

وأكد رئيس الوزراء أهمية الحيلولة دون أن تصبح طوكيو -التي تشهد انتشارًا للسلالة دلتا شديدة العدوى- مصدرًا لموجة جديدة من الجائحة.

أعداد صغيرة خارج طوكيو

وسيتم التشديد أيضّا على عشاق الرياضة بعدم التجمع لمتابعة مسابقات تقام على الطرق العامة مثل رياضة الثلاثي، رغم أن المسؤولين قالوا إن بعض الملاعب خارج منطقة طوكيو الكبرى ستسمح بحضور أعداد صغيرة من المشجعين.

وقال الاتحاد الدولي لألعاب القوى إن الرياضيين باتو الآن أكثر اعتيادًا على المنافسة في ملاعب غير ممتلئة، لكنهم كانوا يفضلون على كل حال اللعب أمام "جماهير صاخبة" في ألعاب طوكيو.

وأضاف الاتحاد في بيان: "إنه أمر محبط للجميع. بالنسبة لعشاق الرياضة في طوكيو واليابان، فإن الحصول على فرصة مشاهدة أفضل الرياضيين في العالم ينافسون أمامهم لا تتكرر كثيرًا".

منافسة عظيمة 

وقال الكويتي حسين المسلم، الرئيس المنتخب الجديد للاتحاد الدولي للسباحة، إن الاتحاد كان يأمل في إقامة المنافسات أمام مدرجات ممتلئة بنسبة 50% على الأقل.

وتابع: "لكن هذا القرار بالطبع في يد منظمي ألعاب طوكيو والسلطات اليابانية. مع ذلك يملك الرياضيون الكثير من الطرق الجذابة للتفاعل مع أنصارهم وعشاق الرياضة في بلادهم، ويثق الاتحاد الدولي للسباحة في أن أبطاله سيواصلون تقديم عروض قوية".

ويُعدّ حظر الجماهير أحدث انتكاسة تواجه الأولمبياد المتعثر المؤجل بالفعل من العام الماضي بسبب الجائحة، وشابته سلسلة انتكاسات تشمل تجاوزات ضخمة في الميزانية المحددة.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close