الثلاثاء 3 أغسطس / August 2021

أولمبياد طوكيو.. ثلثا اليابانيين يشكّكون في إقامة ألعاب آمنة

أولمبياد طوكيو.. ثلثا اليابانيين يشكّكون في إقامة ألعاب آمنة
الإثنين 19 يوليو 2021

قبل أربعة أيام من انطلاق أولمبياد طوكيو، شكّك عدد من اليابانيين بقدرة بلادهم على استضافة الألعاب بشكل آمن وسط جائحة فيروس كوفيد-19.

ونشرت صحيفة "أساهي" المحلية، استطلاع رأي أظهر أن ثلثي الشعب الياباني "لا يعتقد أنه يُمكن للبلاد استضافة ألعاب آمنة" وسط جائحة فيروس كورونا.

وعبّر 68% من المشاركين في الاستطلاع عن شكوكهم في إمكانية نجاح المنظّمين في احتواء انتشار فيروس كورونا، بينما قال 55% إنهم يُعارضون إقامة الألعاب.

وأيّد ثلاثة أرباع المشاركين في استطلاع عبر الهاتف، والبالغ عددهم 1444 شخصًا، قرار إقامة الألعاب دون أي حضور للمشجعين.

إلى ذلك، فرضت طوكيو يوم الإثنين الماضي، قيودًا على طرق السفر، وخصّصت بعض الحارات لمسؤولي الأولمبياد والرياضيين والصحفيين خلال رحلات التنقّل بين مواقع الألعاب.

ورفعت سلطات النقل أيضًا رسوم المرور بمقدار ألف ين (9.08 دولار) على المركبات الخاصّة التي تستخدم شبكة الطرق السريعة الواقعة في المدينة في محاولة للحدّ من الزحام خلال المنافسات الأولمبية.

حالة طوارئ

ومع زيادة حالات الإصابة بكوفيد-19، اضطرت الحكومة إلى إعلان حالة الطوارئ وسط مخاوف أن تتسبّب الألعاب بزيادة حالات الإصابة، في ظل حضور الآلاف من الرياضيين والمسؤولين والصحفيين إلى طوكيو.

وأمل توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، أن يُرحّب الشعب الياباني بالألعاب بمجرد أن تبدأ المنافسات، ومع بدء الرياضيين اليابانيين حصد الميداليات. وتُقام الألعاب من 23 يوليو/ تموز وحتى 8 أغسطس/ آب.

وكشف مسؤولو الألعاب، الأحد، عن أول حالة إصابة بكوفيد-19 بين الرياضيين في القرية الأولمبية في طوكيو، حيث من المنتظر أن يُقيم حوالي 11 ألف رياضي خلال الألعاب.

ومنذ الثاني من يوليو/ تموز، أعلن المنظمون وجود 58 حالة إيجابية بكوفيد-19 بين الرياضيين والمسؤولين والصحافيين.

وإذا حدث أي انتشار للعدوى على نطاق واسع في القرية الأولمبية، فإن المنافسات ستتأثّر لأنه لن يكون بوسع المصابين أو المخالطين المشاركة. وأكد مسؤولو الأولمبياد والمنظمون وجود خطط طوارئ للتعامل مع إصابة وعدوى الرياضيين.

وأمس الأحد، اضطر 6 رياضيين من فريق ألعاب القوى البريطاني، إلى جانب 2 من الطاقم، الدخول في العزل بعد تسجيل حالة إيجابية بكوفيد-19 لشخص كان معهم على الطائرة المتّجهة إلى اليابان.

وقال كوجي وادا، الأستاذ في جامعة طوكيو الدولية للصحة والرعاية والمستشار للحكومة في الأمور المتعلقة بفيروس كورونا: "حضر الكثير من الرياضيين احتفالات أو تكريمات قبل الذهاب إلى طوكيو من أجل تشجيعهم أو تحيتهم، لذا تكون هناك مخاطرة بإصابتهم بالعدوى في بلادهم".

أربع موجات سابقة

وتأتي الزيادة الأخيرة في أعداد المُصابين بعد أربع موجات سابقة وكانت أخطرها في يناير/ كانون الثاني. وبلغ عدد المصابين الجدد بكوفيد-19 في طوكيو يوم السبت 1410 حالة، وهو أكبر عدد منذ بدء العام الجاري، واجتاز حاجز المصابين ألف حالة لخمسة أيام متتالية.

وتأتي معظم هذه الإصابات لأعمار صغيرة، حيث نجحت اليابان في تطعيم أغلب كبار السن بجرعة واحدة على الأقل، حيث حصل 32% فقط من إجمالي عدد السكان على جرعة لقاح واحدة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

رياضة - العالم
منذ 7 ساعات
تتفاوت الإصابات الجسدية في الرياضات العالمية (غيتي)
تتفاوت الإصابات الجسدية في الرياضات العالمية بين الخفيفة والمتوسطة والخطيرة (غيتي)
شارك
Share

غالبًا ما تشهد الرياضات العالمية والأولمبية منها إصابات تتفاوت خطورتها بين خفيفة كالتواء الكاحل، وخطيرة مثل كسور الأطراف وإصابات الدماغ.

رياضة - العالم
منذ 8 ساعات
جاكوبس لحظة احتفاله بالميدالية الذهبية (غيتي)
جاكوبس لحظة احتفاله بالميدالية الذهبية (غيتي)
شارك
Share

أصبح الإيطالي الفائز بميدالية الذهب في طوكيو عن سباق الـ100 متر حديث الصحافة العالمية بعد أن تكشفت قصة حياته التي عاشها دون أب حتى ما قبل الأولمبياد.

Close